الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 29th September,2003 العدد : 30

الأثنين 3 ,شعبان 1424

إصدارات جديدة عن مركز الملك فيصل للبحوث
تحقيق «المقتبس» والمدن الإسبانية والعلاقات الدولية
* الثقافية عبدالله السمطي:
صدرت عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية مجموعة من الكتب الجديدة أبرزها تحقيق كتاب «المقتبس» من تصنيف حيان بن خلف ين حيّان القرطبي «377 469هـ» ونهض لتحقيقه د. محمود علي مكي، والكتاب يمثل السفر الثاني من المقتبس وفيه بيّن المحقق الصعوبات الجمة التي واجهها في الحصول على المخطوطة وفي تحقيقها، ممهداً أولاً بدراسة عن مخطوطات المقتبس والدراسات التي أجريت حولها، والمقتبس كتاب في تاريخ الاندلس ما بين عامي «180 232هـ»، ويرصد فترات حكم الأندلس خلال تلك المرحلة في قسمين الأول: امارة الحكم بن هشام، والثاني:امارة عبدالرحمن بن الحكم، وذلك من خلال توصيف المعارك والوقائع والآداب التي دارت وكتبت في هذه الفترة.
كما أصدر المركز كتاباً مترجماً الّفه ليوبولدو تورس بالباس في عنوان «المدن الاسبانية الإسلامية» قام بترجمة الكتاب من الاسبانية إليو دورو دي لابنيا. الكتاب الذي يقع في 698 صفحة يتضمن أبوابا ثلاثة عن المدن الاندلسية وتنظيمها وشوارعها وتخطيطها وذلك من خلال 29 فصلاً تتضمنها هذه الأبواب ويقدم الكتاب صورة شاملة لما كانت عليه الاندلس ومدنها مثل غرناطة، وقرطبة، واشبيلية، وسرقسطة، ونظم البناء في الإسلام، والتنظيم العام للمدينة، وتقسيم المدن والأرباض والأحياء ووضعية الشوارع في هذه المدن والشوارع الرئيسية والثانوية والمسقوفة، والرحاب والأسواق والخانات وغيرها مما كانت تحويه الأندلس.
وفي سلسلة «دراسات معاصرة» صدر كتابان الأول بعنوان «العلاقات الدولية بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001» من تأليف: فاروق حسن رأى فيه المؤلف ان العالم أصبح منذ الحادي عشر من سبتمبر مكاناً خطراً.. وان السلوك المعلن للولايات المتحدة في العراق في بيئة إسلاموفوبيا اجتماعية وسياسية سيكون له آثار بعيدة المدى فالتداعيات ستكون كونية في طبيعتها وسيكون لها كذلك أثر على الولايات المتحدة.
الكتاب الثاني من هذه السلسلة هو «المناهج والأساليب الحديثة لتدريس حقوق الإنسان» من تأليف سيفان باكراد ويتضمن مبحثين هما: مناهج تدريس حقوق الإنسان، وخصوصية البحث عن الأساليب الحديثة لتدريس حقوق الإنسان.
هذه الإصدارات وغيرها تؤكد على هذا الدور القيم الذي ينهض به المركز في إثراء الساحة الثقافية بكل ما هو جديد ومتميز.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
وراقيات
مداخلات
المحررون
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved