الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 29th September,2003 العدد : 30

الأثنين 3 ,شعبان 1424

الأعمال الشعرية لسعد الحميدي

* المجلة الثقافية المحرر:
عن دار المدى بدمشق صدرت الأعمال الشعرية للشاعر سعد الحميدين في مجلد واحد ضم ست مجموعات شعرية تمثل نتاج فترات شعرية متعددة تتقاطع فيها التحولات والفترات التي مرت بها تجربة الشاعر.
وتضم الأعمال الشعرية المجموعات التي بدأ الشاعر إصداراتها العام 1976م وانتهاء بالمجموعة الأخيرة الصادرة العام 2000م كالتالي: رسوم على الحائط، خيمة أنت والخيوط أنا، ضحاها الذي، وتنتحر النقوش أحيانا، أيورق الندم، وللرماد نهاراته.
وكما تمثل هذه المجموعات الست رصدا للفترات الشعرية لدى الحميدين بتحولاتها المتعددة.. فإنها تمثل كذلك رصدا لجانب من حركة الحداثة الشعرية في الشعر السعودي وما شهدته من تحولات متعددة تقاطع فيها الكثير من الرؤى الثقافية والفنية وطوال السنوات الماضية مثل شعر الحميدين مجالا للكثير من الدراسات التي تناولت حركات الحداثة في أقطار عربية متعددة أو حركات الحداثة في الخليج العربي أو المملكة.. من أبرزها كتاب الدكتور عبدالله أبو هيف الحداثة في الشعر السعودي.. قصيدة سعد الحميدين أنموذجاً، بالإضافة إلى دراسات تناولت الفعاليات الجديدة في نص الحميدين ومظاهر استحضار الموروث والهموم العامة والنص بوصفه شاهداً ثقافياً وغيرها من الدراسات والتناولات.
حملت مجموعة من الأعمال الكاملة مقدمة للدكتور عبدالله الغذامي عن بعض جوانب تجربة الحميدين، ومما جاء في حديث الغذامي جاء الحميدين لا ليعيد صوت أجداده ولكن ليقول ما غفلوا عنه وليتكلم بصوت الأرض والناس وما قرأت قصيدة لسعد الحميدين إلا وشعرت أنني لست أمام شعر فحسب بل أيضاً أمام لوحة إنسانية فيها أرى الإنسان الريفي بكل سماته لباساً ورقصاً وهموماً ولغة وايقاعاً حتى إننا لو حللنا الإيقاعات العروضية في شعر الحميدين لوجدناه على أوزان المجرور والهجيني ذلك لأنه خرج من رحم هذه الايقاعات وأحس بها وبأهلها فتمثلهم.
وقد جاءت المجموعة في 510 صفحات من القطع المتوسط.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
وراقيات
مداخلات
المحررون
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved