الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 29th September,2003 العدد : 30

الأثنين 3 ,شعبان 1424

«الجنيدل».. حكاية ثراث

عبدالحفيظ الشمري
الأديب المؤرخ سعد بن جنيدل ظل وعلى مدى عقود صاحب صوت تراثي بارز.. ساعده في ذلك كونه أحد أبناء بيئة ثرية تكاثرت فيها طرق العيش واقتنوا العديد من المستلزمات حتى أنهم حاكوها وأبدعوا في صنع مثائل متميزة.
لقد شغل ضيفنا عبر «المجلة الثقافية» في صناعة التراث وصياغة الموروث على نحو بديع؛ فقد عمل وطوال هذه الأعوام على أن تكون حكايته التراثية مؤثرة وذات صبغة معرفية واضحة حتى تم له النجاح وكثر له المنافسون وتداخلت هذه المنافسة مع أمور أخرى حتى كثر الخصوم وتعددت الصراعات إلا أنه استطاع أن يثبت ذاته في هذا الخضم ليقدم للمشهد الثقافي في بلادنا مثالاً حياً وحقيقياً على حسن الصبر والمثابرة حتى يحقق الهدف ويصنع من تلك الأحلام واقعاً يعيشه ويشعر به من حوله.. بل هناك من يغبطه على هذه الإنجازات المدهشة..
نحن أمام مثال مهم نقدمه للأجيال.. يتمثل في أديبنا وشيخنا «الجنيدل».. هذا الذي قاوم الجوع من أجل الكتاب، وباع التجارة من أجل المعرفة وقطع المفازات من أجل البحث عن تراث تزخر به الجزيرة حتى استطاع هذا الرجل تأسيس عالمه التراثي والثقافي والأدبي رغم تكالب الخصوم.. نعم كل ناجح ستواجهه خصومات، وسيخوض صراعات لكن هذه المواجهة لا تزيده إلا جمالاً وبهاءً وصبراً على تحمل مشاق طريق النجاح.
«الجنيدل» بلا شك، ودون مواربة هو في الأصل حكاية تراث، وجملة معارف، وذاكرة وثقافة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
وراقيات
مداخلات
المحررون
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved