الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 29th September,2003 العدد : 30

الأثنين 3 ,شعبان 1424

مقالات ورؤى عن الجنيدل
بين «الجاسر» و«الجنيدل» مواقع ومعاجم

* المجلة الثقافية ع.ش:
تتقاطع تجربتا الأديبين الباحثين حمد الجاسر وسعد الجنيدل كثيراً في نطاق اهتمامهما في المواقع والأمكنة التاريخية حتى إن عملهما ظل مكملاً بعضه البعض؛ لنرى أن طروحات حمد الجاسر في مجال المواقع الجغرافية وحسب ما ذكره الرجلان كانت لاحقة لما طرحه «الجنيدل».. لنرى أن معجم «عالية نجد» قد عكف عليه قبل «الجاسر» وقد عرف باكراً أنه من أوائل من اهتموا في المواقع التاريخية في بلادنا.
وبعد أن تم إسناد هذه المهمة إلى وزارة المعارف سابقاً «التربية والتعليم» حالياً فقد تضافرت الجهود ليشترك الرجلان في هذا المشروع تحت مسمى «المعاجم الجغرافية للبلاد السعودية» لتتوسع خصوصية هذا العمل ليشمل إضافة إلى الجاسر والجنيدل كلاً من الأديب عبدالله بن خميس، ومعالي الشيخ محمد العبودي، وعاتق البلادي، وعبدالله الحميد، أحمد عقيلي، د. عبدالله عسيلان، عبدالرحمن العبيد.
واستغرق هذا المشروع الجغرافي وقتاً طويلاً كان للجنيدل والجاسر الدور الفاعل والجهد المميز حتى ارتبط هذا العمل بما لهما من جهود لاسيما وسط الجزيرة وشمالها حيث دامت رحلتهما برفقة الشيخ العبودي أكثر من شهر في إحدى مراحلها الميدانية.
وتتقاطع تجربتا «الجنيدل» و«الجاسر» في مشاريع ميدانية أخرى حيث عملا معاً في شرق المملكة على تحقيق أماكن جغرافية ومواقع تاريخية مثل موارد المياه وإقامة القبائل، وأماكن تواجد بعض البدو قرب المياه التي تتناثر في رقعة واسعة استطاعا أن يقدما رؤية تاريخية مهمة تخدم الباحثين وتسهم في إيجاد قاعدة من المعلومات حتى إن هذين العلمين كان لهما الدور المهم في طباعة وتأليف عدد من المعاجم الجغرافية التي أغنت المكتبة العربية.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
وراقيات
مداخلات
المحررون
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved