الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 29th September,2003 العدد : 30

الأثنين 3 ,شعبان 1424

بحوث الجنيدل» خبير التراث والآثار
محمد بن أحمد الشدي

حينما هاتفني محرر «المجلة الثقافية» لكي أتحدث عن الأديب والمؤرخ سعد بن جنيدل وجدت أنني أمام تاريخ طويل لرجل قدم الكثير لأمته ووطنه؛ فقد عمل الجنيدل وعلى مدى عقود في تحقيق التراث والإسهام مع العلماء والباحثين في إيضاح جوانب هامة من تاريخ الجزيرة العربية وتاريخ البلاد السعودية حيث عرفنا أنه اشتغل في تحقيق المواقع التاريخية.
ونحن نعرف أن طرق مثل هذه المواضيع الهامة يحتاج قدرة فريدة، وثقافة واسعة واطلاع واع لكي تقدم المادة العلمية إلى القارئ بطريقة مميزة فكان «الجنيدل» يشارك في العديد من اللجان التي توكل لها مهمة تحقيق بعض المواقع فيأتي عمله متميزاً لأنه محب للاطلاع وشغوف بالمعرفة لنراه وقد أبدع في هذا التخصص.
وللجنيدل جهود أدبية أخرى تتمثل في تحقيق المواقع التي وردت في القصائد الجاهلية العشر إضافة إلى أن جمعية الثقافة والفنون قد قامت بطباعة كتابه «بين الغزل والهزل» و«خواطر ونوادر» إضافة إلى إسهاماته في الحضور والمشاركة في العديد من الفعاليات التي تقدمها الجمعية في مجال التراث والثقافة.
ولا يخفى علينا ما للجنيدل من ثقافة واسعة في مجال القضاء والتعليم والبحث العلمي فقد ظل هذا الرجل وفياً للمعرفة، مخلصاً للكلمة حتى رأيناه وقد توج هذا الجهد بمعجم صدر حديثاً هو «معجم الأمكنة الواردة في القرآن الكريم» هذا العام 1424هـ.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
وراقيات
مداخلات
المحررون
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved