Culture Magazine Monday  29/10/2007 G Issue 220
فضاءات
الأثنين 18 ,شوال 1428   العدد  220
 

ذات نهار.. رأيت الشمس صفراء.. رأيت السحب تفرض وجودها، ولم أكن أتوقع - كإنسان - في تلك اللحظة: أن يهطل المطر، فما نفكر فيه باستغراقنا الذاتي وبشهواتنا وبشراهتنا المادية.. هو لا أكثر من شمس صفراء، وما نفعله بعد ذلك الاستغراق هو لا أكثر من سحب لن يأتي في إثرها المطر.. كأنَّ (لا شيء) أصبح يدل على (شيء آخر)!

-ولا حتى هذه العبارات كانت تدل على معنى محدد، ولكنها مجموعة حروف فقدت ميناءها.. ...>>>...

في يقيني أننا نجتاز مرحلة حضارية في محيط الثقافة والتجديد تقوم على دعوة أطلقها العاهل الكبير خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله في جعل شعار الحوار أساسا للوعي الاجتماعي وإن كان يميل إلى الجانب الديني في الخلاف العقائدي والحوار أساساً يبنى على الوعي في حقيقة الخلاف الذي بدأ منذ أكثر من ألف عام واستمر في التنامي إلى أن اصطدم بطريق مسدود استفحل إلى نوع من العداء الذي انبثق من التعصب بتشجيع ...>>>...

ويتحدث الباعطب عن انتقال الأستاذ الرفاعي من مديرية التعليم إلى المجال العسكري موظفاً مدنياً في شرطة العاصمة، ليعمل في شؤون التحرير، كما كان العواد وضياء وغيرهما.. ويشطح الباعطب في تعبيراته غير المقيدة فيقول في (ص69): (وربما كانت طموحات الشباب في تلك الفترة هي التي قادته إلى ذلك المجال - حتى يجمع بين السيف والقلم)، والكاتب يخمن ثم يكتب بلا كوابح تحد من شطحه غير المقبول، لأنه غير منطقي.. ...>>>...

من بين استعمالات (أيّ) أنها تستعمل لنداء الاسم المحلى ب(ال) الدالة على الجنس كقوله تعالى:(يَا أَيُّها النَّاسُ) (21-البقرة)، فلو ناديت علمًا كالحارث لحذفت (ال) ولم تتوصل لندائه بأيها، تقول: يا حارثُ. وعلى الرغم من تقرير النحويين أن (أيّها) وصلة للنداء وأن ما بعدها هو المقصود بالنداء نجدهم يعربونها منادى. وهم حينئذ يعدونها نكرة مقصودة؛ ولذا بنيت على الضم كما تبنى النكرة المقصودة عند ...>>>...

هل انتهى زمن الأندية الأدبية؟

هل حان الوقت لتفكيك الأندية الأدبية والبحث عن بدائل؟

ما مدى قدرة وإمكانية الأندية الأدبية لمواكبة عصر العولمة؟

هل نستطيع أن نعلن بضمير موضوعي أن الأندية الأدبية لدينا فاشلة؟

ولماذا فشلت في تحقيق قيمتي الإضافة والتغيير؟

أسئلة تنبع من أزمة خطابنا الثقافي في كليته قبل أي شيء والتنبّه إلى هكذا أمر أحسبه أنه مهم للغاية لأنه يضبط لنا مركز الأشكلة، وإن كان لا يرفع تهمة ...>>>...

الوَجْدُ أَفْنَى في وُجُوْدِيْ وُجُوْدِيْ

واسْتَعْبَرَتْ عُوْدِيْ دَعَاوَى الوُعُوْدِ!

أَمْسَتْْ حياتيْ قَبْضَةً مِنْ جَهَامٍ

هتّانُهَا الوَجْهُ الهَتُوْنُ الشُّرُوْدِ!

لاحَتْ نِهَايَاتِيْ على شَمْسِ بَدئي،

واجتَثَّ أَوْبَاشُ المَغُوْلِ حُدُوْدِي!

رَفَّتْ رُموشُ الشمسِ تَهْفُوْ بِرُوْحِيْ

والرُّوحُ مِنِّيْ في عَمَاءٍ ثَمُوْدِي! ...>>>...

يبدو مصطلح الحداثة في النقاشات العديدة والمتنوعة التي عرفتها الثقافات العربيَّة، في العقود الأربعة الأخيرة من القرن العشرين، مصطلحاً خلافيَّاً لا يستوعبه مفهوم واحد قادر على وضعه في منظومة معرفية تماميَّة، أو على درجة في سياق تكاملي يبنيه كنظرية معرفيَّة.

وفي ظني أن سبب هذه الخلافيَّة يعود، في وجه هام منه، إلى طبيعة الحداثة نفسها، فهي، وفي التعريف الأكثر ملاءمة لطبيعتها، ديناميَّة لا ...>>>...

رجل يحمل الكثير من سمات الوجاهة الحقيقية، كلمات المجد تأتيه منقادة، حينما تخلع المسميات على شيوخ ومدعيي الوعي، نقرأ شعراء ونقاداً وروائيين رائحة الماضي، وعبق تفاصيله في متحف الشيخ محمد بن مصبح شيخ بلجرشي، أختبئ في (مخدع) العروس، أنتظر وصول أول زوار ملتقى الرواية، أستعيد ذاكرة (سميٍعة) ليلة العرس، يختبئ أنداد العريس الخُلص في مكان قصي، وقد يتواطأ معهم العريس هكذا هي أسطورة المكان، فتترجم ...>>>...

بسم الله الرحمن الرحيم {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}.

الاستماع وحده لا يعنى الإنصات. فقد يكون الإنسان منشغلاً بالكتابة ويستمع إلى تلاوة من القرآن الكريم.

أما الإنصات فيعني ترك الانشغال بما يشغل عن الإنصات، والتوجه كلياً عبر الحس والعاطفة والعقل للاستماع لتلاوة القرآن الكريم واستيعاب معانيه ومضامينه وعلومه.

ويقال عن الشخص الناجح هو ...>>>...

كما كتب الدكتور إبراهيم التركي في كتابه (وفق التوقيت العربي سيرة جيل لم يأتلف)، أن أكثر ما أدهشه في أمريكا حينما سافر إليها للدراسة أنه لم يجد ما يدهشه، وذلك بسبب قراءاته ومطالعاته الواسعة، كذلك كان شعوري، وذلك بالإضافة إلى القراءة لَعِب الإنترنت في عصرنا هذا دور الوسيط الافتراضي، وجعل العالم - حقيقةً لا مجازاً - قرية صغيرة، بالإضافة إلى ثورة (Google Earth) الذي أمكنه أن يلعب دور المرشد السياحي ...>>>...

أثار حديث الشيخ الدكتور محمد سيد طنطاوي في ليلة القدر الكثير من ردود الأفعال الغاضبة والمستنكرة في مصر، ولكن رئيس تحرير جريدة الأهرام المصرية الأستاذ أسامة سرايا كتب مقالاً يحاول فيه دحض مقولات منتقدي الشيخ محمد سيد طنطاوي الذي أفتى بإجازة تنفيذ حد القذف في الصحفيين المروجين للشائعات، قائلاً إن حديثه كان تثقيفياً لعامة المسلمين وأن الحملة الشعواء التي أثيرت ضده يقودها أقلية تريد أن تفرض رأيها ...>>>...

من بين قراءاتي الأخيرة ديوان (أسئلتي) للشاعر قيصر عفيف، والشاعر لبناني الأصل مكسيكي الإقامة، وما دام الشاعر فيه ولم يبعده عنه انشغاله الأكاديمي وتدريسه الجامعي ارتأى أن يطلق من هناك مجلته (الحركة الشعرية) باللغة العربية الآخذة في الانتشار سواء في بلدان المهاجر أم في البلدان العربية، وانتبه لها الشعراء الشبان وصاروا يبعثون قصائدهم لها ولا يخلو أي عدد من هذه المجلة التي تصدر فعلياً من إسهامات ...>>>...

تقول صديقتي حصة:

آلمتني كلمات احمد شعرت بأنه يتهمني بشيء ما لم يجرئ على قوله .. أيعقل هذا ؟! كيف استطاع رميي بتلك الكلمات التي جاءت كالرصاص الذي اخترق كرامتي( بلا رحمة ولا هوادة . هل أنا فاسدة ؟ هل أنا ظالمة ؟ هل أصبحت أنا فعلا كالمديرين الفاسدين الذين يتحدث عنهم الناس ؟ لالا لا يعقل فأنا لا اسرق ولا ارتشي و..... لكنني اظلم الموظفين والظلم أكثر فتكا من السرقة أو الرشوة ! وهل ظلمت أنا أحدا ؟ أنا ...>>>...

«3»

أدلم:.. أدلم.. لون: يميل للرمادية مع سواد خفيف وقد يوصف به الحيوان: الذئب.. الإبل غالب السباع المفترسة، وهو: علم ووصف حسب القرينة لصاحبه له

أبوا: أبى يأبى إذا امتنع لكن عن قصد وهذا إنما هو للجماعة الذكور، وللمؤنث: أبين وكسر الياء قليل وإنما المشهور فتحها (أَ بَ يَ نَ) وسمعت أهل جنوب المملكة وبلاد اليمن يكسرون (الياء) فهذه إذاً لهجة ولا مضارة في هذا

أبواء.. الأبواء موضعان حسب ...>>>...

ومع أنَّ فوينتس لم يكن سوى واحد من بين كثرة من كتَّاب أميركا اللاتينية الذين دافعوا عن الثورة الساندينية، إلاّ أنَّه كان من بين أنشط هؤلاء وأشدِّهم فاعلية. وكان فوينتس، في خطاب ألقاه في ماناغوا في كانون الثاني 1988 بعد نيله أرفع جائزة ثقافية في نيكاراغوا، قد انتقد أولئك الذين يريدون من نيكاراغوا (أن تصير سويسرا على الفور). كما قال في ذلك الخطاب أيضاً: (لو أنَّ القوة المهيمنة على العالم تترك ...>>>...

تعتبر رواية التوأمان، التي أشرنا إليها أول رواية تظهر في المملكة، ليست من حيث القيمة الفنية، لكن من حيث القيمة التاريخية، وإن اختلف معنا بعض الباحثين، من حيث مسمى المملكة، واعتبروا رواية (الانتقام الطبعي) لمؤلفها محمد نور جوهرجي، هي الرواية الأولى التي يمكن أن يؤرخ للرواية بها في المملكة(6)، وبصرف النظر عن فنية الروايتين من عدمها،أوافق الدكتور عبد العزيز السبيل على أن (رواية الانتقام ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة