Culture Magazine Monday  29/10/2007 G Issue 220
فضاءات
الأثنين 18 ,شوال 1428   العدد  220
 

مُعجم موازين اللغة
صالح بن سعد اللحيدان

 

 

«3»

أدلم:.. أدلم.. لون: يميل للرمادية مع سواد خفيف وقد يوصف به الحيوان: الذئب.. الإبل غالب السباع المفترسة، وهو: علم ووصف حسب القرينة لصاحبه له

أبوا: أبى يأبى إذا امتنع لكن عن قصد وهذا إنما هو للجماعة الذكور، وللمؤنث: أبين وكسر الياء قليل وإنما المشهور فتحها (أَ بَ يَ نَ) وسمعت أهل جنوب المملكة وبلاد اليمن يكسرون (الياء) فهذه إذاً لهجة ولا مضارة في هذا

أبواء.. الأبواء موضعان حسب علمي.

1- قرب.. المويه.. من الرياض إلى: الطائف، وذلك إنما هو بتسكين الميم وكسر الواو ولابد من فتح.. اللام..

وهذا الاسم جديد كذلك قال لي أكثر من واحد واسمه قديماً (بوا) لا: (الأبواء).

2- في عسفان ما بين: مكة.. والمدينة وهو: اسم قديم جاهلي لا يعرف أبداً لكنه معلوم بالاسم على جبل هناك، وهو: مكان قبر: آمنة بنت وهب أم النبي صلى الله عليه وسلم.

ويخطئ كثير ممن ظن أو يظن أن قبرها في الموضع الأول، وزيارة القبور شرك أكبر إذا اقترن بها موجب لذلك كالتوسل المطلق وطلب حاجة ما أو الذبح لها أو الدعاء عندها يطلب منها ما يطلب.

وأصل القبورية إنما حصلت في القرن الرابع للهجرة على يد أحد القبوريين (المعز لدين الله الفاطمي).

(إجابة خاصة)

د. محمد مراد حياك المداورة.. الأردن.. ابن قتيبة هو الإمام: محمد وليس اسمه أحمد حسب علمي وعيون الأخبار كتابات له اشتهرت به جداً مع: أدب الكاتب والشعر والشعراء.

قال عنه الإمام: هو ثقة. قال ابن لحيدان: هو أديب ولغوي ومثقف بارع جاد ثقة أمين، أما كتاب (السياسة والإمامة) فليس له.

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«5485» ثم أرسلها إلى الكود 82244

- الرياض


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة