الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 29th November,2004 العدد : 85

الأثنين 17 ,شوال 1425

صدى لون
رفقاً
محمد الخربوش

تتبارى صالات الفنون التشكيلية (الخاصة) (الجالريهات) بل إنها تتنافس فيما بينها في سبيل الحصول على فرصة العرض لفنان ما أو لمجموعة تشكيلية ما أو خلافه من المعارض التشكيلية المختلفة، وهي بلا شك لا تلام في ذلك لأن هذه الصالات كما نعلم هي نوع من التجارة الحرة (البزنس) ولذلك فهي تقوم بهذه الخدمة للفنانين لقاء مقابل من المال أو الحصول على نسبة من قيمة المبيعات يتفق عليها مسبقا مع الفنان أو المجموعة كما أن بعض هذه الصالات يشترط حصول القاعة على عدد معين من أعمال الفنان لتقوم الصالة بعد ذلك بتسويقها لحسابها بطريقتها الخاصة.
لا اعتراض على ذلك فهذا المسار حق مشروع متفق عليه ما بين العارض وصاحب الصالة لأن أصحاب هذه الصالات عليهم بعض الالتزامات المالية من أجور عمال وصيانة وكهرباء ومصروفات أخرى وخلافه أي أن الصالات تعطي لتأخذ!!
لكن ما دعاني للتحفظ حيال بعض هذه الصالات هو هذا الكم الهائل من المعارض التي تحتوي على أعمال أبعد ما تكون عن الفن بل إن بعض هذه الصالات تتبنى معارض لأفراد أو لمجموعات أقل ما يقال عنها إنها (متسلقة) لأن ما يقدم في هذه الصالات أحيانا أعمال تتنوع خاماتها وأدواتها وتقنياتها ومفرداتها وأشكالها ومضامينها أيضا ولكن هذه الأعمال نفذت بطرق عشوائية وبدائية ومرتجلة حتى
يخيل إلى الرائي أو المتلقي وبكل أسف أنه أمام نوع من (المزابل) مع احترامي وتقديري لكل الجهود والتجارب التي تبذل بوعي ودراية.
ولقد تطرق أخي الفنان القدير (أحمد فلمبان) في مرات عديدة لذلك عبر عموده في (ملحق الأربعاء) إلى هذا النوع من المعارض التي لا ترتقي إلى الذوق العام إطلاقا ولا ترضي ذوق المتلقي الباحث عن الجمال.. وأنا يعلم الله أنني لا أسعى من خلال هذا الطرح إلى محاربة حماس وجهود هؤلاء سواء أصحاب القاعات أو من يطلقون على أنفسهم لقب فنان (وهم لا زالوا في بداياتهم أي أنهم ألف باء فن) بل إن بعضا من هؤلاء يجتهد في تلميع نفسه بشكل سريع من خلال (برشور) شخصي وسير ذاتية ودعاية اجتهد كثيراً في إخراجها!! كما أنني أيضا لا أقول ذلك من باب الحسد والعياذ بالله لأصحاب هذه الصالات بل إنني أسعى كما هي رغبة الجميع إلى أن نقدم فناً راقياً مقبولا شكلا ومضموناً لأن المتلقي كما أسلفت لا يزال يبحث عن الجمال وعن العمل الجيد الذي يفرض نفسه.
أرجو أن يتقبل طرحي هذا أحبتي في الصالات الخاصة وأن يعلموا جيداً أنني لا أهدف من ذلك سوى الصالح العام ليس إلا كما أنني أجدها فرصة للإشادة ببعض الصالات التي لها خط واضح وصريح معروف لدى الجميع، وهو أنها لا تعرض إلا ما يستحق العرض بعيداً عن المحسوبيات والمجاملات ومعارض المصالح المادية وخلافها.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved