الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 29th December,2003 العدد : 41

الأثنين 6 ,ذو القعدة 1424

جدل الهويات

تأليف: سليم مطر
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2003
يأخذنا الروائي والمفكر العراقي سليم مطر، في هذا الكتاب الفكري الجدالي، إلى موضوعه الشاغل: «الهوية الوطنية»، الذي سبق أن تناوله في روايتيه «امرأة القارورة» و «التوأم المفقود» ، وفي كتابه الفكري «الذات الجريحة».
لقد اختار الكاتب هذه المرة الجانب الأصعب والأكثر جدلاً وتعقيداً في موضوع الهوية: مشكلة الفئات الأقوامية والدينية في العراق على الخصوص، وكذلك في سوريا. واستعان بنخبة من الباحثين المنتمين إلى الفئات نفسها التي تناولها الكتاب بالدرس والتحليل: العرب والأكراد والتركمان والسريان واليزيدية.
جمع المؤلف في كتابه بين الجانب الدراسي الموثَّق والجانب الصحفي الجدالي. وهو يدعو إلى الأخوة التي تقوم على أساس الصراحة وحب الحقيقة ونبذ التعصب فيطرح في الفصل الأول مشكلة الفئات المحلية في العالم العربي وغياب دور المثقفين ومشكلة التربية اللا وطنية التي أدت إلى هذه الانقسامات في المجتمع العراقي، إذ يعتبر العراق نموذجاً للتشويه والتقصير الذي مارسته النخب الثقافية والسياسية التي كانت سائدة في المجتمع، بينما يتعرض في الفصل الثاني للبحث في تاريخ الشعوب الكردية في المنطقة والفوارق بين هذه الشعوب، وأصل الأكراد والمذابح التي تعرض لها السريان من قبل الأكراد والأتراك على مر العصور، كما يكشف عن جانب مهم من تاريخ العلاقات الإسرائيلية البرزانية وإسهامات الموساد في تأسيس جهاز المخابرات الكردية البارستن برئاسة مسعود البرزاني.
أما الفصل الثالث فهو لبحث تاريخ الحضور التركماني في الشام والعراق وعموم الشرق الأوسط ومشكلة كركوك وحقوق ومطالب التركمان التي أغفلها الدستور العراقي.
وفي الفصل الرابع يلقي الضوء على تاريخ السريان ومعاناتهم في المنطقة، بينما يتحدث في الفصل الخامس عن اليزيديين وتاريخهم والتشويهات والخرافات التي طالت هذه الطائفة العراقية، إذ يمثل اليزيديون خلاصة الميراث العراقي وهو يحتفظون بداخلهم بجميع الميراثات الدينية واللغوية التي عاشها العراق ومنطقة الموصل بالذات.
ويخلص المؤلف في الفصل السادس إلى جملة من المقترحات حيث يدعو إلى إحياء الهوية الوطنية العراقية استناداً إلى مجموعة من المبادئ مثل: الوطنية بدلا من القومية والتعامل الشمولي والمتساوي مع جميع الفئات، ووضع إستراتيجية وطنية للتنوع الثقافي واللغوي والمذهبي.
يقع الكتاب في (308) صفحات من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved