الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 29th December,2003 العدد : 41

الأثنين 6 ,ذو القعدة 1424

عناوين
الموسوعة الفلسفية
تأليف: إسماعيل الشرفا
عمّان (الأردن): دار أسامة 2002
في العصر الحديث أصبح المنهج العلمي دليل العالم لاكتشاف الحقائق العلمية فهو أي المنهج ابرز وسائل التعبير الإيجابي لإدراكه المنظم القابل لاستنتاج القوانين العامة من الحقائق العلمية المكتشفة.
وقد وضع هذا السلوك المعرفي حجر الأساس في فلسفة العلم الحديث ولم يمض وقت طويل حتى أصبح هذا التطور ظاهرة عامة في حقول المعرفة كافة.
وهذا الكتاب / الموسوعة، يتناول ترجمات لعدد من الفلاسفة العرب وغير العرب، وآراءهم وأهم نتاجاتهم الفلسفية ومدارسهم الفكرية، إلى جانب توضيح أهم الأسس الفلسفية.
ومن أهم الفلاسفة العرب والمسلمين الذين تناولتهم الموسوعة: ابن باجة، ابن تيمية، ابن حزم، ابن خلدون، ابن رشد، ابن سينا، ابن طفيل، ابن عربي، ابن الفارض، ابن مسكويه، ابن النفيس، ابن الهيثم، أبو العلاء المعري.. هذا إلى جانب عشرات الفلاسفة بدءاً بأفلاطون وانتهاءً بجيمس وورد، كما أهتم الكتاب بتناول عدد من المدارس الفكرية التي ارتبطت بأسماء بعض الفلاسفة حديثاً وقديماً..
يقع الكتاب / الموسوعة في (248) من القطع الكبير.
***

حاول أن تروضني
أساليب بسيطة للسيطرة على نوبات الغضب وإيجاد التعاون
تأليف: راي ليفي، بيل أوهانلون
الرياض: جرير، 2003
تعاني بعض الأسر من عناد الأطفال وتمردهم، وقد يصل الأمر بالوالدين إلى الشعور بالإحباط أحياناً لعجزهم عن التعامل مع هذه الفئة من الأبناء.
وهذا الكتاب المتخصص يقدم بعض التقنيات السلوكية العملية للتقليل من العناد، كما يقدم نماذج عملية لحالات كثيرة تم التعامل معها بجهود جماعية شملت النفسانيين ومعالجي الأطفال والمعالجين الأسريين، وأسفرت عن نجاح كبير.
لذلك فالكتاب موجه على وجه الخصوص إلى الآباء والمعلمين والتربويين لتحسين العلاقة مع تلك الفئة التي تمارس العناد وتصر عليه.
كما يبحث الكتاب عما وراء العناد: الأسباب والدوافع، ويقدم علاجاً لبعض الحالات، ومنها الإشارة إلى العوامل والسلوكيات التي تدفع الأطفال إلى انتهاج العناد للتعبير عن رغبات ومشاعر معينة.
الكتاب مقسم إلى خمسة أجزاء، وكل جزء إلى مجموعة فصول، وقد أدرج المؤلف خلاصات كثيرة كما أدرج جدولا ملخصا لعلاج عدد من حالات عناد الأطفال.
يقع الكتاب في (251) صفحة من القطع المتوسط.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved