الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 29th December,2003 العدد : 41

الأثنين 6 ,ذو القعدة 1424

رحلات
في منطقة الخليج!!
محمد بن أحمد الشدي
في قراءة الكتب متعة لا تضاهيها متعة.. واليوم.. وبشكل مختصر أعود للكتابة عن هذا الموضوع مقتنعاً بأن تاريخ منطقتنا الخليجية لا يزال أغلبه يحتاج الى الكثير من البحث والتنقيب والمتابعة.. وما رغبت شيئا أحب لي من هذه المهمة لو ساعدتني الظروف، ولعل في عثوري على مثل هذا الكتاب بين آونة وأخرى ما يمنحني بهجة الاطلاع التي لا يحسها إلا كل شغوف بها وبالتاريخ.
واليوم هذا الكتاب يتحدث عن شريحة معينة وصفحة قاتمة من تاريخ هذه المنطقة، ولا يقدم عظماء بل أبالسة. وقد أجاد الأستاذ خالد البسام معد هذا الكتاب ومترجمه. وهو بعنوان «قوافل رحلات الارسالية الأمريكية في مدن الخليج والجزيرة العربية 1901 1906م».. إذ يقول:
قبل مائة عام وبالتحديد في 7 ديسمبر 1892م وصل منصر غربي متحمس الى ميناء المنامة بالبحرين قادماً من البصرة بواسطة سفينة بخارية، ويومها كان مسبقاً أن الأوضاع لم تكن مشجعة كما كان هناك شك كبير في السماح له بالبقاء بعد مغادرة السفينة.
وبسبب هذه الشكوك قام «زويمر» بايداع صندوق الكتب الذي يحوي نسخاً من الانجيل والكراريس الأخرى اضافة الى حقيبته الطبية عند البريد الانجليزي في البحرين.. ويقول المترجم أيضاً: حافظت قدر الامكان على نص الرحلات نفسها فجاءت معظم الكتابات كما هي بالضبط مع بعض التعديلات الصغيرة هنا وهناك.. وبالطبع الحذف الضروري منعاً للاساءة للدين الاسلامي وفيما عدا ذلك جاءت هذه الرحلات كما كتبها روادها أنفسهم بقيادة «صموئيل زويمر» الذي تجول بخيوله المتعددة في الكثير من مناطق الخليج العربي وبقيت مع ذلك بعض المغالطات والتشويهات عن المنطقة تركتها لفطنة القارئ حتى لا تؤثر على سباق هذه الرحلات.. وهكذا يبدو أن صموئيل زويمر ومعه رفاقه الذين تجولوا في جميع أنحاء الخليج بالسفن والجمال والحمير سيجدون مكاناً في روزنامة تاريخ الخليج والجزيرة العربية المهمل لتحكي حقائبهم وأوراقهم ومشارطهم حكايات: خيل إبليس.. سندبات البحر.. والبر الجديد!!.
لقد صدر هذا الكتاب «القوافل» في البحرين عام 1993م ومادته الأصلية عبارة عن حكايات وملاحظات متناثرة في مفكرات عدد من المنصرين والأطباء الأمريكيين الذين قاموا برحلاتهم التي سماها المترجم «تبشيرية» في منطقة الخليج العربي مع بداية القرن العشرين.. وقد قام الأستاذ البسام بجهد كبير ومشكور من حيث جمع نصوص تلك الحكايات وترجمتها والملاحظات المكتوبة باللغة الانجليزية ومن ثم صياغتها باللغة العربية بأسلوب قصصي شيق.. ونشرها في كتاب خاص بعنوان «القوافل».
يقع هذا الكتاب في «202» صفحة من القطع الصغير ومزود بصور ولقطات فوتوغرافية بالأبيض والأسود لمن كتبوا تلك النصوص من المنصرين ولعدد من المراكز الطبية والمستشفيات التي اقامتها ومولتها الارساليات الغربية في بعض مدن الخليج والجزيرة العربية.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved