الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 30th January,2006 العدد : 138

الأثنين 30 ,ذو الحجة 1427

... عربيّاً...
)التجليات) و(نثار المحو) و(مسيو إبراهيم) و(عمارة يعقوبيان) أبرز الكتب
* القاهرة - مكتب الجزيرة -طه محمد - محمد الصادق:
على الرغم من أن الحصاد الثقافي لعام 2005 لم يشهد عدداً من الأحداث الثقافية الكبرى على الصعيد العربي فضلاً عن الصعد المحلية الأخرى إلا أن البعض من المثقفين في مصر يعتبرون أن المحرقة التي أودت بحياة عدد من المثقفين والنقاد في محافظة بني سويف هي الأبرز من نوعها فضلاً عن ذلك يعتبر آخرون أن تنظيم عدد من الفعاليات سواء كانت ندوات أو مؤتمرات ثقافية في العالم العربي من وقت لآخر هو أيضاً من الأحداث الثقافية التي يمكن أن تساهم في النهوض بالمستوى الثقافي العام العربي.
ويتوقف عدد من المثقفين عند أبرز الكتب التي قرأوها في العام المنصرم وأبرزها (مسيو إبراهيم) للكاتب الفرنسي ايمي نويل سميث بجانب (عمارة يعقوبيان) للروائي الدكتور علاء الأسواني و(التجليات) و(نثار المحو) للأديب جمال الغيطاني، إضافة إلى عدد آخر من الكتب الأجنبية التي يسجلها المثقفون والنقاد خلال لقاء الجزيرة بهم والتي جاءت في شهادتهم على النحو التالي: الأديب جمال الغيطاني يرى أن أبرز الأحداث الثقافية للعام المنصرم هو حريق بني سويف التي راح ضحيته نخبة كبيرة من المثقفين والفنانين ومطالبة المثقفين باستقالة وزير الثقافة فاروق حسني.
ويرى الغيطاني أن من أبرز الأحداث الثقافية أيضاً هو إعادة إصدار أعمال نجيب محفوظ عن إحدى دور النشر.
وحول أبرز الكتب لعام 2005 قال الغيطاني هناك العديد من الإصدارات منها (الأعمال الكاملة لأحمد فؤاد نجم) الأعمال الكاملة لمسحراتي العرب فؤاد حداد) وغيرها.
ويتفق الأديب يوسف القعيد مع رأي الغيطاني في أن أبرز الأحداث الثقافية في مصر هو حريق بني سويف ويضيف القعيد أن العام الماضي شهد العديد من الفعاليات المهمة منها فوز جمال الغيطاني بجائزة لورا تايلور الفرنسية وهي أكبر الجوائز في فرنسا التي تمنح لأفضل كتاب من غير الفرنسية مترجم أيضاً، شهدت القاهرة أحداثاً مهمة مثل استضافة اريل سميث وكارين ارمسترونج وحول أبرز الكتب لهذا العام قال القعيد كتاب (التجليات) و(نثار المحو).
الأديب يوسف أبو رية يرى أن أبرز أحداث العام هو فوزه بجائزة نجيب محفوظ عن روايته (ليلة عرس) التي تمنحها الجامعة الأمريكية كل عام بمناسبة ميلاد الأديب الكبير نجيب محفوظ، وأضاف اتفق بالطبع مع القول إن محرقة بني سويف حازت على صدى واسع وهي جريمة بكل المقاييس وعن أبرز الكتب التي صدرت هذا العام قال الأعمال الكاملة لفؤاد حداد.
الكتب المترجمة
الناقد المعروف الدكتور حامد أبو أحمد عميد كلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر: يعتبر أن مشروع الترجمة الذي يتبناه حالياً المجلس الأعلى للثقافة في مصر ويقترب من إصدار الكتاب الألف المترجم هو من أبرز الأحداث الثقافية نظراً لأهمية الترجمة، ويحدد أبرز هذه الكتب في (رحلة إلى الجذور) لمؤلفه جابريال برجاز ماركيز واللا عقلانية الشعرية) فكر سربتس وهو آخر كتب الشعر العالمي (خوان رامون خمينث).
ويعتبر أن من أبرز الأحداث الثقافية في مصر انعقاد اتحاد الكتاب لمؤتمره والذي يرى أنه كان له دور كبير على الساحة الثقافية في مصر والعالم العربي نظراً لكونه مقدمة لمؤتمر آخر سيعقد في القاهرة حول الكتَّاب العرب في أواخر العام المقبل.
ويرى أن من السلبيات التي يمكن أن تؤثِّر على الواقع الثقافي بشكل عام خلال الشهور الماضية عدم صدور بعض المجلات المتخصصة في الشأن الثقافي العربي فضلاً عن عدم اعتناء كثير من الصحف بالقضايا الثقافية العربية.
ومن جانبه يؤكّد مصطفى عبد الله رئيس القسم الأدبي بجريدة الأخبار القاهرية أن الترجمة هي أبرز الأحداث الثقافية للعام الفائت وأنه يمكن وضعها على رأس الأولويات الثقافية وخصوصاً مشروعي المجلس الأعلى للثقافة والهيئة المصرية العامة للكتاب وهو المشروع الذي يمكن أن يساهم في تشجيع مؤسسات ثقافية عربية مماثلة في القيام بهذا الدور بعد أن تمكنت بعض الدور الخاصة في العالم العربي من هذا الجانب كما حدث في إصدار كتاب مترجم عن السويدية بعنوان (لا تنقل لغه حية إلى لغة ميتة) وهو الكتاب الذي يعتبر من أبرز الكتب المترجمة في العام 2005 والذي يقدم مختارات من أعمال الشعراء السويديين المعاصرين بجانب الترجمات التي صدرت عن الصينية بعنوان (الطاو) الذي نقله إلى العربية د. محسن فرجاني المدرس في كلية الألسن.
ويعتبر أيضاً أن حريق بني سويف كان من أبرز الأحداث الثقافية في مصر خلال العام الغائب والتي وقعت نتيجة الإهمال الذي أودى بحياة العشرات أما عن النشاط الثقافي العربي فقد تنوّع بين الندوات والمؤتمرات التي شارك في عدد منها بالكويت وبيروت والرباط ما يشير إلى رغبة عربية حقيقية في إحداث نشاط ثقافي متميز.
السياسة تطغى على الثقافة
الناقد البحريني د. علوي الهاشمي الذي زار القاهرة مؤخراً يرى أن الأحداث السياسية في العالم كله كانت طاغية على النشاط الثقافي إلا أنه رغم ذلك يتوقف في عام 2005 عند عدم توفيق ادونيس للفوز بجائزة نوبل في العام 2005 لتدخل عوامل غير ثقافية عديدة في عدم حصوله عليها يعتبرها سياسية بالدرجة الأولى.
وعموماً يرى أن ما وقع من أنشطة ثقافية في العالم العربي كانت أنشطة محدودة للغاية لا ترقى إلى مستوى الأحداث الكبرى لطغيان طبول السياسة فبعد أن ظلت القضية الفلسطينية هي الأكثر طرحاً أصبحت معها القضية العراقية مما جعله لا يرى حدثاً ثقافياً لافتاً يمكن أن يضاهي القضايا السياسية والتي كان أبرزها من وجهة نظره اغتيال رفيق الحريري وهو الحادث الذي يشغل العالم كله بما فيه المؤسسات الدولية كالأمم المتحدة ومجلس الأمن وغيرهما.
ومن جانبه يعتبر حمدي الكنيسي عضو مجلس إدارة اتحاد الكتَّاب رواية عمارة يعقوبيان للروائي د. علاء الأسواني وهي الرواية التي أثارت مجموعة كبيرة من النقاد والفنانين من أفضل ما قرأه خلال عام 2005 في الوقت الذي يعتبر فيه أن حصول الأديب السوري حنا مينا على جائزة اتحاد الكتّاب المصريين لهذا العام من أبرز الأحداث.
ويؤكّد أن انعقاد اتحاد الكتّاب لمؤتمره بعنوان الكاتب والمستقبل من الأنشطة الثقافية المهمة باعتباره ساهم في تحريك وتنشيط الكتّاب العرب الذين شاركوا في فعاليات المؤتمر فضلاً عن أنه يعتبره من الأحداث المصرية والعربية المهمة.
كما يضيف إلى الآراء السابقة الحادث المأساوي في بني سويف الذي سقط نتيجته العشرات من النقاد والفنانين بجانب الاحتفال بذكرى ميلاد نجيب محفوظ في ظل استمرار عطائه الأدبي والفكري المتواصل.
أما الشاعر أحمد سويلم فيرى أن كتاب مسيو إبراهيم وظهور القران للفرنسي ايمي نويل سميث من ترجمة محمد سلماوي من أبرز الأعمال التي قرأها في العام 2005 فضلاً عن تنظيم اتحاد الكتاب في مصر لمؤتمره في ذكرى الاحتفال بالعيد الثلاثين لانعقاده وهو المؤتمر الذي شارك فيه حشد من المبدعين والمفكرين وشهد توزيع جوائز لأول مرة هذا العام وهو المؤتمر الذي يراه مقدمة لمؤتمر اتحاد الكتاب العرب المقرر له العام المقبل والذي سيشهد تحديد المقر الجديد للاتحاد.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved