الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 30th January,2006 العدد : 138

الأثنين 30 ,ذو الحجة 1427

عصر العاجزين عن الكلام

* الثقافية - علي مجرشي:
في مرحلة متقدمة من عمر بعض الإعلاميين والإعلاميات، يطرحون - بين حين وآخر - ما يمكن أن يسمونه رؤية (Vision) تنتمي لموضوع متجانس، وتعتمد على ما يطلعون عليه من تراكم علمي في حقل الإعلام، وقد يضيفون إليهم خبراتهم (Experiences) وتجاربهم (Experiments) وهو منهج يعتمد على (دراسة العلاقات الثابتة بين متغيرين أو أكثر، بحيث يكون أحدهما خاضعاً للآخر.
ولقد كانت الأعوام (1422 - 1425هـ - 2001 - 2004م) بالنسبة لي أعوام اطلالات واسعة على الإعلام، ونظرياته، ووظائفه، وتأثيراته بصورة أكثر من ذي قبل، فضلاً عن قراءات مستمرة ومكثفة في تراكمه العلمي، كما أنه خلال هذه الفترة اُخترت عضواً في مجلس الشورى (الدورة الثالثة 1422 - 1426هـ - 2001 - 2005م)، وعضواً في لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بالمجلس لأربع سنوات، ونائباً لرئيسها لسنة واحدة - وفقاً للوائح المجلس - وانعكس ذلك - أو هكذا أتوقع - فيما طرحته من أفكار ورؤى، أخذت بعضها للنشر عبر صحيفة (عكاظ) تارة، وصحيفة (الاقتصادية) تارة أخرى، ومعظمها لم تُنشر من قبل.
وقد رأيت أن من المناسب جمع هذه الرؤى في هذا الكتاب، بعد أن أخضعتها للمراجعة، والتدقيق، والتمحيص، وحاولت أن تكون تعبيراً عن الهموم والقضايا والمشكلات الإعلامية التي تنوء بها ساحة العمل الإعلامي، وتواكب الإعلامي والإعلامية، كلما تمعن المتابع للشأن الإعلامي في دنيا الإعلام، وأهله، كزاوية مشحونة بالرزايا تارة، وبالمرارة تارة، وبالحلاوة تارة أخرى، ومن يأمن دُنيا الإعلام كمِثْل قابضٍ على الماء تخونهُ فُرُوجُ الأنامِل.
هذه ال(رؤى الإعلامية) هي الآن بين أيدي القراء بعامة، والإعلاميين والإعلاميات بخاصة، أرجو أن تكون ينبوعاً يتحوّل إلى نهر، يشربون منه كلما أحسّوا بالعطش، فلا يجدونه ملحاً أُجاجاً، بل شراباً سائغاً للشاربين).
هذا ما اختاره الأستاذ القدير بدر كريم تقديماً لكتابه الجديد (عصر العاجزين عن الكلام).. نتمنى أن يكون نافذة تعريفية صادقة له.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved