الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 30th January,2006 العدد : 138

الأثنين 30 ,ذو الحجة 1427

...في الحصاد الثقافي 1426هـ...
الرقابة نحو انفراج..وزارة الثقافة الأبرز (بنات الرياض) الحدث..!!
* الثقافية سعيد الدحية الزهراني:
في حصاد العام المنصرم 1426ه تبرز وزارة الثقافة والإعلام كأهم محاور الطرح والأداء والإنجاز.. من خلال عدد من النقاط أبرزها تشكيل الوكالة الثقافية وتعزيزها برمزين قديرين د.عبدالعزيز السبيل ود.أبوبكر باقادر وتفعيل العديد من المناشط الثقافية عبر هذه الحقيبة.. ربما فاز الجانب التشكيلي ب(حصة الأسد) من اهتمام ودعم الوكالة الثقافية..!
أيضاً كانت زيارات معالي الوزير الأديب إياد مدني.. وتصريحه وتفعيله للكثير من الأحداث والمشاريع الثقافية في مختلف المناطق.. أحد أهم النقاط التي أعطت لوزارة الثقافة والإعلام وتحديداً الوكالة الثقافية حق الصدارة ضمن حصاد العام المنصرم 26هـ.. إلى جانب الحراك غير المعهود الذي أحدثته الوزارة في أجزاء الجسد الثقافي الخامل.
كما تأتي الأندية الأدبية في حصاد العام المنصرم (مكانك راوح) بحسب التعبير العسكري..! بطبيعة الحال لا جديد.. مثلما لا مفيد.. ربما أحدث تشكيل الوكالة الثقافية حالة رعب وهلع في أروقة تلك الأندية مما أثار الغبار وربما كاد يتسبب في اختناقات ما..! أيضاً تأتي مغادرة الأستاذ القدير عبدالفتاح أبومدين لأدبي جدة.. هذا الصرح العلامة.. خسارة كبيرة وقراراً كبيراً من رجل أكبر.. لكنه الرقي دائماً لا يسمح للكبار إلا بالرقي فقط..! أما في الجانب المقابل فلا يزال الأبديون متشبثين بأنديتهم.. عفواً ممتلكاتهم الخاصة.. ربما كان اجتماعهم مع معالي وزير الثقافة والإعلام وخروجهم (سالمين) أحد أبرز الأحداث أيضاً في العام المنصرم 26هـ.
على الصعيد الإبداعي.. تأتي رواية (بنات الرياض) للروائية د.رجاء الصانع.. أحد أهم الأعمال الإبداعية إثارةً وانتشاراً.. حيث أحدثت موجة كبيرة من الردود والآراء والقراءات ما بين مؤيد ومعارض.. ويبقى أنها جاءت وأثرت وربما أثّرت..!
حيث يأتي هذا النجاح امتداداً لنجاح وازدهار العمل الروائي المحلي.
كما كانت معارض الكتب والتغيير الذي شمل آلية وطريقة أدائها خارجياً وداخلياً أحد أبرز ملامح وجه العام المنصرم 26هـ.. حيث تجدر الإشارة إلى المعرض المزمع إقامته في مطلع عام 1427هـ وهو ما تم الإعداد والترتيب له منذ فترة ليست باليسيرة.
مواقع (النت) أو المنتديات الإلكترونية.. يمكن أن تُضاف إلى حصاد 26هـ مواصلتها لاستقطاب الكثير أو الجميع مع استمرارية تفشي ظاهرة الكتابة خلف الأسماء المستعارة.. مع ملاحظة توجه طفيف نحو الكتابة بالأسماء الصريحة.. الجدير بالذكر أنها موجودة وتقوم بدور ما.. لكنها لم تتبلور بالشكل المطلوب أو البنَّاء..!!
أخيراً.. يمكن لنا أن نعتبر (الرقابة) أحد ملامح العام المنصرم 26هـ بطبيعة الحال لم يحدث حولها ما هو جدير بالذكر.. لكن المتأمل للحالة ربما يلاحظ نوعاً من الانفراج في المأزق الرقابي.. وهذا ما قد يوحي بقادم أجمل وأزهى.. الأمر الذي سينعكس بطبيعة الحال على الوعي القيادي الجديد وهو للأمانة قامة مهمة نُؤمل فيها ومنها وبها الكثير فيما يتعلق بالرقابة وبغيرها..!
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved