الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 30th January,2006 العدد : 138

الأثنين 30 ,ذو الحجة 1427

تقاطعات
حفلات شاي ثقافية
وضحاء بنت سعيد آل زعير
هناك من يقول، وربما كان مُجحفاً: إن النساء إذا اجتمعن، وإن كن على قدرٍ عالٍ من التعليم والثقافة!! فلن يحصدن شيئًا ذا نفع من وراء اجتماعهن -في أي زمان ومكان- سوى الأحاديث النسوية المعروفة حول بعضهن وأبنائهن وأزيائهن بعيدا عن جو اجتماعهن، ومستواه..
كثيرا ما كنت أستهجن هذه المقولة المفتراة؛ لإيماني ب(لكل مقام مقال)؛ إذ لكل اجتماع طابَعه المصاحب لمناسبته، وإن كان هناك من تجاوز فمن باب (ساعة وساعة).
في آخر ندوة ثقافية حضرتها -وهي شبيهة بسابقاتها-، كانت القاعة تغصّ بالحاضرات -وهذا مما يبهج كل مهتم بدور المرأة الثقافي-، حاولت الاندماج مع المحاضِرات قدر استطاعتي، وإن لم أحرص على تسجيل النقاط كحال بعض المهتمات.. بل أتطقّس وأستمع.. تهاجم إنصاتي بين فينة وأختها إحدى الساقيات، تمدّ إما فنجان قهوة أو شاي.. وتارة كأس ماء! تُلحق بها أصنافًا متعددة من الحلويات والفطائر، التي تسعى هي الأخرى لإفساد الإنصات..
وفي خضمّ الحماس، وربما النعاس.. تُفاجأ بثلة ربما اتفقت لحضور حفلة شاي كما يبدو! فهن في واد آخر يرتعن. إما في لفت انتباه البقية لمظهر مارّة ما، أو في أحاديث تسوقية.. إلخ. من سواليف النساء المعتادة.. كل شيء طبعاً غير محاور الندوة!! لا مباليات بمشاعر الحاضرات، ومستهترات بنظرات الغضب من البعض!
في زمن ٍ قريب ٍ مضى تعالت الأصوات تناقش ضعف المشاركة النسوية في المجتمع الثقافي والعلمي، وسمعنا أصوات الاستنكار لهذه الحال وطلب فتح المشاركة لنون النسوة في صنع وتشكيل الساحة الثقافية العامة، وتوقّعنا على إثر ذلك نتائج رائعة وحضورًا متميزًا، فمَنْ حُرم من شيء يحاول إثبات جدارته به وأحقيته له ما استطاع إلى ذلك سبيلا.
ولكن -للأسف- أغلب ملتقيات النساء الثقافية تحولت إلى حفلات شاي، ولقاءات ترفيهية؛ لحضورٍ أساء فهم الآليات والإمكانات، ليقلبها - متجاهلاً أصحاب الدعوة- لاجتماعات (تغيير جو!).
لا أدري أين مكمن الخلل!!
هل في الضيافة الجيدة؟!
أم في طبع المرأة الثرثار -كما تُوصم-؟
أم أننا لا زلنا في طور التكوين، فلم نعتد بعد هذه الاجتماعات وأمثالها؟!
أم أن الشريحة المدعوّة ليست في المستوى المنشود؟
... ليتني أدري!


Wadha88@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved