الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 30th January,2006 العدد : 138

الأثنين 30 ,ذو الحجة 1427

باشراحيل في ردّ على أبي مدين «حوار على التحاور»
أيها المترف بأحلام السنين .. لقد صيرت قلبك «جفاءً»
امتد حوار الشاعر الدكتور عبدالله باشراحيل الذي أعدّه الزميل عبدالله السمطي إلى حوارات ومداولات وربما تراشقات فقد عقب عليه الأستاذان محمد الحميد وعبدالفتاح أبو مدين وردّ باشراحيل على الأول في العدد الماضي ويرد في هذا العدد على أستاذنا أبي مدين بردّ مستفيض عاصف مؤكدين اعتزازنا بالجميع.
(تكاثرت الظباء على خراش)
الأستاذ الكبير عبدالفتاح أبو مدين حفظه الله من شرور الدنيا وختم لي وله بالصلاح والفلاح غضب علينا غضبة مدنية أنسته أن بيننا آصرة كما قال أبو تمام:
إن يفترق نسب يؤلف بيننا
أدب أقمناه مقام الوالد
أيها المترف بأحلام السنين الممتدة على شواطئ الزمن إن في خلجاتك قلباً أنت صيرته جفاء.. وعقلاً تنامى بك من حداثة العمر إلى حداثة الفن ومضامينه ورؤاه تجوب مدائن الشعراء وتقتفي صوت أغاريدهم ولا أحسبك من الغاوين ولكنني أتوسم فيك أن تكون من المنصفين لنفسك ولتاريخك وللآخرين إن شاء الله.
فقد أغراك العمر بالوقار فحق لك أن تستأثر بما أوصى به الدين ووجب علينا أن نمتثل إلى أوامر الله ونواهيه التي بلغها المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم في قوله: (ليس منا من لم يوقر كبيره، ويرحم صغيره) لذلك نقدم بين يديك احترام السن ونعذر فيك دواعي الهمز واللمز، ونؤكد لك أننا حين استضفنا الزمان على موائد الكرم لم تعثر لنا قدم ولم يصمت لنا ذكر، فكما أن في الحياة من جعل عقله هواه فإن هنالك من تآلف مع الحكمة وارتفع بها وشمخ بالعدل ونهى النفس عن المضي في فطرة العداء لا النفس التي تستشعر ظلم الوقت لها وكأنها تحزن إذا رأت الخير في الناس وتحس بخيبات آمالها بل هي النفس التي ترتفع عن الضغينة وتقتري الحب وصناعة الجهد وتسخره في نصرة الحق وإن تمادى الباطل وقوي سلاحه فالعصر لا يحتمل خصومة الأهل والأحباب فهناك ضجيج الأضداد يحول دوننا ودون أسماعنا وأبصارنا وقواتنا ولم تكن القوة المضادة وحدها هي التي حالت وإنما نحن الذين جعلنا للنفس فسحة من الضياع حتى أصبحنا نقلب كفينا على ما أنفقنا ونحن قاب قوسين من هزيمة الحب الذي أقمناه أباً وأما نلجأ إليهما في صباحنا ومسائنا وفي أفراحنا وأتراحنا وقد رضعناه من لبن واحد من ضرع زمزم فكان لذة وطاعة ونسباً للشاربين.
ولكم كنت أود أن لا أجعل للحروف معاني غير معاني الوفاء ولكنه الزمان يقوى على الطِّيبِ بالكره، وعلى الحق بالباطل وإذا ما تأسينا فلن يكون أسوتنا إلا من اصطبر على ظلم قومه وأهله وتحمل في سبيل صدقه مع ربه ومع دعوته التي جاء بها وتعرض في سبيلها للحسد والإيذاء ورمي بالبهتان الكبير.. فقيل شاعر، وقيل ساحر، وقيل مجنون.. ولو سألنا أنفسنا لماذا ينال سيد ولد آدم نبينا العظيم صلى الله عليه وسلم هذا الحقد من أهله وقومه وعشيرته الأقربين لوجدنا أنه حسد من عند أنفسهم فإن النفس الإنسانية مجبولة على الترفع والتمييز والتقدير والفخر والتعالي.. كل ذلك يدور في دائرة الأمر والنهي لتحقيق التفوق الفردي.. فمن اكتسبه دون المجموع ظل في انعزال لأن النفس البشرية تنظر لأن تكون قيمة.. فإذا كبرت لا تقنع بالقليل كما لا يقنع الناجي بالسلامة.. ولا المجرم بدراسة العواقب.
وحتى أوضح ما استغلق على فهم الأستاذ أبي مدين.. أقول رداً على النقاط التي خاض فيها دون أن يكون طرفاً فيها.. فكما أعلم أنه مستقيل من النادي وكنا قد حييناه بيننا وبين أترابنا النابهين واعتبرنا أنه الإيثار بعينه والذكاء الذي يفترض لأجله أن يترجل فرسان ليركب فرسان يخوضون غمار دهرهم. وعصرهم كي يثبتوا أنهم أكفاء للأكفاء وأضواء في الظلماء.. ينيرون لأمتهم سواد السنين والحقب والمستقبل.
1 - أعذرك أنك لا تعلم أنني عضو مجلس إدارة نادي مكة المكرمة الأدبي الثقافي بناء على رغبة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب. وإذا كنت لا ترغب بذلك فإنني أقدم استقالتي إليك مع أملي أن تقبلها بشدة.
2 - ثم ها أنت ذا تهمز وتلمز (بالتاجر) والتجارة شريان الحياة أيضاً والحمد لله أن رسولنا صاحب الخلق العظيم عليه أفضل الصلاة والتسليم كان يتاجر بأموال السيدة خديجة رضي الله عنها فما أشرفها من قدوة وما أشرفه من عمل وجهد يرفع قيمة الإنسان ويكسبه الأجر والرضوان من الخالق الديان سبحانه وتعالى. وخصوصاً إذا كان يتقي محارم الله.
كما أنني أعذرك مرة أخرى وقد وجدتني مضيء الجوانب فهذه هبات من الله يهبها لمن يشاء من عباده أما إذا كانت الدهشة تتملكك عني وعن كفاحي وجهادي وإصراري وارتقاء شعري وارتقائي بحب الناس لي فإنني والله مندهش مثلك في عمري الذي يتورد بفضل الله بالحب والفن والأدب فالله وحده من خلقه وقدره وإنني راض بما قسم لي ربي في حياتي وحامد وطامع في جنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين.
وكما أقول من شعري:
قد صرت أعذر حسادي على ألقي
إذ كدت أحسد نفسي قبلهم سهوا
3 - يقول سبحانه وتعالى: {وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ} (116) سورة المائدة.
فالله سبحانه كان يعلم أن عيسى عليه السلام نبيه لا يجرؤ أن يقول باطلاً وسبحانه في إرادته للرد على من عظم كفره وقسى قلبه.
فإذا كان الله قد أورد لنا هذه الآيات البينات لكي نستهدي بها في حياتنا الأولى والثانية فكيف بالله سمحت للظن وإثمه أن يحاول إليك طريقاً محفوفاً بمزاعم البسطاء من الدهماء والسوقة فيما تقولته علي بأنني الشاعر الثالث في التاريخ العربي. وهو كلام دلل فيه صاحبه على غباء مركب ولا يصدر مني مثل ذلك الهراء إنما هي محادثة كان قد خاب ظني في طرفها الآخر فويل لبعض البشر ممن يتلصصون على نجاحات الآخرين ويحاولون النيل من أبناء وطنهم حتى كانوا محلا لسخرية كبار النخبة من حملة لواء الفكر والأدب في مصر وفي السعودية.
فما قلته يا أخي الكبير هو (أن امرأ القيس من كندة والمتنبي من كندة وإنني أيضاً من كندة فيا لمحاسن الصدف. أن أتسلسل من شعراء كندة الفحول فهم آبائي وأجدادي) (راجع كتاب الأستاذ علي العبادي نظرات في الأدب والتاريخ والأنساب). وكان ذلك في ثنايا كلام تليفوني لم يستغرق ثواني من الزمن.
4 - لقد أحسنت عندما ذكرتني بأنني سهوت في إجابتي عن السؤال في العمود الثاني من صفحة الحوار (وجل من لا يسهو) لذلك فأذكر لك من النقاد والشعراء والأدباء السعوديين الذين أشادوا بشاعريتي ودرسوها بنظرات تقدير وأدبية عالية. وذلك إجابة على بقية السؤال الذي ذكرت: (معالي الشيخ الأديب حسين عرب رحمه الله، وسعادة الشيخ الأديب العلامة عبدالقدوس الأنصاري رحمه الله) ديوان الهوى قدري.
الأستاذ العلامة علي العبادي - كتاب (نظرات للعبادي) - و (ما هكذا يكتب الشعر).
الأستاذ حمد الجاسر (كتاب دراسات وآراء في ديوان النبع الظامئ).
ورسالة شخصية من الشاعر الدكتور غازي القصيبي.
الأستاذ الكبير الشاعر حسين سرحان (مقدمة ديوان الخوف).
الأستاذ الناقد علي العمير (كتاب الحبيب بين المقدس والدنيوي).
الدكتور عبدالعزيز الفيصل (دراسات وآراء في ديوان النبع الظامئ).
الأستاذ راشد الحمدان (دراسات وآراء في ديوان النبع الظامئ).
الأستاذ عبدالرحمن المالكي (كتاب زمن النقد الأدبي).
الدكتور عالي القرشي (صحيفة الوطن).
الأستاذ محمد حسين زيدان (كتاب دراسات وآراء في ديوان النبع الظامئ).
الأستاذ عبدالله جفري (كتاب دراسات وآراء في ديوان النبع الظامئ).
الأستاذ الدكتور محمد بن مريسي الحارثي (مقدمة ديوان قناديل الريح).
الدكتور عبدالمحسن الفضلي (دراسات وآراء في ديوان النبع الظامئ).
الأستاذ الشاعر عبدالله جبر (كتاب مختارات من شعر باشراحيل اختارها وقدم لها الأستاذ عبدالله جبر).
الأستاذ الدكتور محمد العيد الخطراوي (دراسات وآراء في ديوان النبع الظامئ).
وإذا أردت على المستوى العربي والعالمي.. الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله، والملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله، والملك عبدالله بن عبدالعزيز، والملك عبدالله بن الحسين، والملك محمد السادس، والأمير حمد بن عيسى أمير قطر، ويكفيني مقدمة الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة - مقدمة ديوان وحشة الروح، ووسام الأرز من الرئيس اللبناني إميل لحود. ومن هؤلاء الأماجد من سدنة القول وأربابه علامة اليمن الأديب السيد أحمد محمد الشامي رحمه الله (كتاب دراسات وآراء في ديوان النبع الظامئ).
السيد عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية (منشور بالصحف العربية).
الرئيس شيراك (منشور بالصحف العربية).
الأمير تشالز أمير ويلز (منشور بالصحف العربية).
أمين عام هيئة الأمم المتحدة (منشور بالصحف العربية).
الدكتور كارل آرنست جامعة كارولونيا بأمريكا (على موقعنا في الإنترنت)
الدكتور محمود أمين العالم - من خلال محاضرة بالأردن، الدكتور عبدالسلام المسدي - الدكتور صلاح فضل - الدكتور محمد مصطفى هدارة رحمه الله - الشاعر جورج جورداق- الدكتور ادريس بلمليح - الناقدالعربي الأستاذ عهد فاضل (كتاب المعنى والمضمون) - الأستاذ الشاعر شوقي بزيع - المفكر العربي الأستاذ علي حرب - الدكتور ناصر الدين الأسد - دكتورة إيمان بقاعي - دكتورة غريد الشيخ. وهذا (غيض من فيض).
أضف إلى ذلك بعضاً من الوزراء والسفراء الغربيين كل أولئك وغيرهم مبثوثون في كتب نقدية فعليك إذا أحببت الاطلاع عليها وقد أوردت لك المراجع إضافة إلى موقعنا على الإنترنت www.Bashrahil.Org
ويكفيني ما قال الشاعر:
إذا رضيت عني كرام عشيرتي
فلا زال غضباناً علي لئامها
5 - ماذا يضيرك إذا أصدرت ديوانا أو عشرين ديواناً وقد بينت لك علاقتي بالأندية ولم أسئ إليها كما زعمت بل كشفت جانباً من صورتها المهترئة وقد كتب قبلي الكثير من المثقفين حول عوار الأندية.
والإساءة التي تدعيها ليس لها محل في حديثي لكنك قد استسلمت للظنون ولعبت الأوهام في ذهنك وفي إحساسك وربما بقي لك شيء من التطلع إلى العودة للعمل في الأندية، فإن شاء الله عقبال ما تصل إلى عمر سيدنا نوح عليه السلام وأنت في النادي كما تريد ولكنني أخشى عليك الطوفان وأنت لم تصنع سفينتك.
6 - ثم تداخل فهمك من الإساءة للأندية كما زعمت إلى الشعر المطرب فسيان عندي إن طربت لشعري أو لم تطرب لأنني لا أملك تركيب الحاسة الفنية السادسة في قراءاتك للشعر بعامة وكما قال الشاعر:
حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه
فالقوم أعداء له وخصوم
وكما قال المتنبي أيضاً:
وإذا خفيت على الغبي فعاذرٌ
أن لا تراني مقلة عمياء
ومن شعري:
قد جعلت الشعر في عصري يغني
دُلني أنت على فن كفني
7 - وبالنسبة لتراجع بعض من منظري ومؤيدي الحداثة فإن نازك الملائكة قد تراجعت وهي من منظري الشعر الحديث ومحمود درويش يعتبر المتنبي أكثر حداثة من معظم شعراء الحداثة العرب.
ولو رجعت إلى كتابات أدونيس الأدبية تجدها لا تخرج عن إطار التراث العربي وإن تلبس بلباس الحداثة شكلاً لا عمقاً.
أما دفاعك عن الحداثة فقد سبق وأن تبنى نادي جدة الحداثة فترة ليست بالقصيرة فقل لي بربك ماذا حقق هذا النادي من تطوير حداثي وماذا حققت الحداثة في ناديكم وكيف اختلف دعاتها وتفرقوا شذرا مذرا.
وما فهمك للحداثة حتى تستميت للدفاع عن حركة لست جزءاً منها.
فانظر ماذا قال منظر الحداثة في العالم العربي وهو أدونيس قال: إن الشباب في العالم العربي يتخرصون أن قصيدة النثر ألغت الشعر العربي. (جريدة الندوة في 22-5-1426هـ).
8 - أما قولي إن الحياة كلها شعر فقد أخذتها بنظرتك الضيقة للخيال وأنه مقصور على الإبداع الفني دون الإبداع العلمي أليس هناك الخيال العلمي.. كما أن تلك مقولة أدونيس إن الحياة كلها شعر وليست مقولتي وربما سقط من الحوار ذلك وهو منشور في جريدة الندوة.
(حوار مع أدونيس في عددها رقم 14189 الأربعاء 22-5-1426هجرية).
فالعلم ومنه الدين ليس عارا على الشعر فمن حق الشعر أن يقال في العلم والعلم من قضايا الشعر، ألم تر أن الله أنزل سورة باسم الشعراء في كتابه العزيز.
9 - أما طموحاتك في أن يصل منتدانا الثقافي إلى العالمية فإنني أشكرك على هذا الطموح، وما نقدمه للمشهد الثقافي العربي والمحلي لا نطلب من ورائه سمعة موقوتة وإنما تمليه علينا حضارتنا ومكانة مكة وهذا البلد الطيب من مسؤولية عظيمة يستشعرها كل من لديه حس إسلامي ومؤهل إلى تقديم ما يمكن تقديمه. ولا أظن هذا الفعل مكان مزايدة من أحد أو مصادرة من آخر لقوله سبحانه وتعالى: {وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} (105) سورة التوبة.
10 - إن الانقطاع بين الأندية الأدبية لا يقوم به الجانب المادي بل الجانب المعنوي. وأنا أعرف أنك واحد من الذين يعدون الثقافة مغرماً وليست مغنماً فكيف تخليت عن هذا المبدأ الذي طالما تحدثت عنه.
11 - إن الخيال لا يحكمه قانون في الكون فله أن يشطح وأن يصل إلى أقصى شطحاته إن كان في ذلك الشطح ما يحقق رغبة الخيال فالمبدع ليس وصياً على خياله كما أنك لست وصياً على خواطر الناس وتخيلاتهم؟!
لذلك أقول من شعري:
فإنني شاعر والشعر أبدعه
كلوحة من فنون السحر والصور
12 - الأستاذ أبو مدين لم أكن أتطلع إلى إدارة ناد ثقافي أو عضوية أو أي وظيفة.. (فأبشر بطول سلامة). إلا إذا توفر لديكم منصب أمين عام هيئة الحب الإنساني فلا بأس من التشرف بقبول هذا المنصب لأنه يناسب طبيعتي.
13 - أما سؤالك عن ماذا قدم منتدانا للساحة فلست أنا الذي أقوم معطيات المنتدى فغيري من لديه النزاهة يستطيع ذلك فلا تظلموا أنفسكم ولا تزكوا أنفسكم.
14 - إن الأستاذ يخلط كثيرا بين قضايا وموضوعات دون أن ينضج الحديث في واحدة منها.
وينقل عن غير مصدر موثوق ويقول (كما قيل) فهلا استوثقت من هذه المعلومة التي تتحدث عنها رواية عن (كما قيل) أين حصافة البحث العلمي الموثق.
15 - هل قرأت شعري أو بعضاً منه ليكون حكمك وقراءتك محل تقدير النقد العربي قبل أن تبهته. من حقك أن تحكم على شعري بعد قراءته ومن حقك أن تبدي رأيك فيه ولكنك تشير إلى عشرين ديواناً دون أن تذكر بيتا واحداً منها، قدحاً أو مدحاً.
وأنا معك أن معيار الجودة ليست في الكثرة ولكن في تحقيق الاستجابة لدى القراء. وأنت واحد من القراء الذين يحكمون دونما قراءة فلو قرأت في حالتك هذه فلن تجد شيئا ترغب فيه لأنك حكمت على شعري حكماً استباقياً وهذا ليس من طبيعة الحريصين على أن يعرضوا عقولهم في حالات غير استفزازية إذا ما أرادوا النصفة لأحكامهم.
من شعري:
إن الذي يحمل الإبداع موهبة
لا كالذي يحمل الأسفار والحطبا
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved