الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 30th May,2005 العدد : 108

الأثنين 22 ,ربيع الثاني 1426

عاشق الكتابة والصحافة
د. نبيل عبدالرحمن المحيش
ماذا عساي أكتب عن الأديب الرائد عبدالله أحمد الشباط وهو الذي تحمل مسؤولية الكتابة منذ مطلع شبابه ولم يتوقف عنها حتى اليوم حاملاً هموم وطنه وأمته..
أبا منذر.. لقد كنت مكافحاً في ميدان الصحافة والكتابة منذ أكثر من نصف قرن.. وسطرت لنفسك مجداً ستذكره الأجيال وبنيت لقومك بنياناً رفيعاً لا يزال.
أبا المنذر.. إذا كان غيرك خرج من حياته بملايين الريالات والعمارات فأنت تركت لنفسك وللأجيال من بعدك ما هو أبقى وأنفع، وإذا كنت عاتباً عليك فما عتبي إلا لأنك كتبت وأخرجت عشرات الكتب ولم تكتب كتاباً واحداً عن سيرتك الذاتية، ويؤرخ لمسيرتك الأدبية وأنا أعرف أن هذا تواضع منك، ولكني أرى أن من حق الأجيال أن تسمع الحقائق منك مباشرة، ولتسمح لي أن أتوقف عند أجزاء من شهادتك التي كتبتها إلى أ.محمد القشعمي.
ففي عام 1369هـ نلت الشهادة الابتدائية من مدرسة الهفوف الأميرية فداخلني شعور بالزهو والاستعلاء ظناً أني بلغت من العلم غايته وهذا ما دفعني لقبول العمل في سلك التدريس لأتمتع بلقب أستاذ!!
وكان ذلك بسعي المغفور له بإذن الله الشيخ عبدالعزيز التركي معتمد المعارف بالأحساء آنذاك وأمضيت الأعوام من 701373هـ متنقلاً في مهنة التدريس بين الدمام والقطيف حيث التقيت خلال هذه الفترة بكثير من رموز الثقافة والأدب في القطيف والذمام وشهدت بداية نهضة المنطقة الشرقية وخلال هذه الفترة 73 1375هـ صدرت عدة جرائد ومجلات في المنطقة الشرقية، أخبار الظهران، والفجر الجديد، ومجلة قافلة الزيت، ومجلة الإشعاع، وفي البحرين: جريدة البحرين، والقافلة، والوطن ومجلة صوت البحرين.
وكنت أكتب في بعض هذه الصحف والمجلات مقالات أدخلت في روعي أنني أصبحت بحق أستاذاً في الأدب والفكر.
وفي عام 1373هـ عدت للدراسة بالقسم الثانوي بالمعهد العلمي الذي كان يقوم على إدارته الشيخ عبدالله بن محمد بن خميس الذي شهد المعهد خلال فترة إدارته نشاطاً ثقافياً ملحوظاً، محاضرات وأشعار وصحف حائط وكان من ثمار تلك الأنشطة مجلة هجر التي كان لي شرف سكرتارية تحريرها.فلماذا لا أمد بصري إلى خارج أسوار المجلة لأتصل بمجلات، الهدف في بغداد، والقلم الجديد في عمان، والسمير في نيويورك.
في نهاية عام 1375هـ تقدمت بطلب الترخيص بإصدار مجلة ثقافية في الأحساء تحت مسمى (الخليج العربي) وصدرت الموافقة برقياً من الديوان الملكي، وبكل غرور الشباب وحماسه أصدرت مجلة الخليج العربي مجلة ثقافية تصدر بالأحساء، مدير تحريرها الشيخ إبراهيم بن عبدالمحسن العبد القادر، وسكرتير التحرير عبدالعزيز بن سليمان العفالق، وكان ذلك أسوأ مقلب شربته في حياتي حيث توقفت المجلة بعد ستة أعداد صدرت غير منتظمة. لأسباب مادية ومهنية لنقص الخبرة وعدم التخطيط للمستقبل وعدم الإلمام أساساً بمهنة الصحافة وكانت المجلة تطبع في المطبعة السعودية التي أسسها المرحوم خالد الفرج بالدمام، توقفت المجلة، فذهبت إلى الدمام للبحث عن عمل، فالتقيت بالأستاذ محمد أحمد فقي رئيس المرور بالمنطقة الشرقية آنذاك فعرض علي معاودة إصدار الخليج العربي جريدة أسبوعية تصدر من الخبر على أن يتولى رئاسة التحرير مقابل التمويل فقبلت على الفور.
من الصعب علي في هذا الحديث أن أتحدث عن مؤلفات أستاذنا الكبير ولكن لا بد لي الوقوف أمام أهم ما كتبه من كتب تؤرخ للأدب في الأحساء والمنطقة الشرقية والخليج العربي عموماً وهي:
أدباء وأديبات من الخليج العربي .. وهو من أهم الكتب التي تهتم بالترجمة لأدباء الخليج العربي وتقديم وصف مختصر عن أدبهم.
وهو يعترف في مقدمته أن أدباء الخليج العربي كثيرون ولا يمكنه حصرهم وانه اقتصر على الأدباء الذين يعرفهم وانه لم يقدم دراسة شاملة عن كل أديب.
2 آفاق خليجية، وهي مجموعة من الأبحاث والمقالات عن الأدب والتاريخ والصحافة في الخليج العربي.
3 النهضة الأدبية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، وهو رصد لتاريخ الصحافة بالمنطقة الشرقية ودراسة عن الأدب في المنطقة الشرقية وخاصة في الأحساء والقطيف، ويتضمن بحثاً عن النثر الأدبي المعاصر في الأحساء.
4 الأحساء أدبها وأدباؤها المعاصرون: وهو دراسة عن الأدب في واحة الأحساء.
إضافة إلى عدد من الإصدارات الخاصة عن بعض أدباء المنطقة مثل خالد الفرج والشاعر عبدالله آل عبدالقادر.
دعوة:
أديبنا الكبير عبدالله شباط يستحق التكريم لأنه من جيل الرواد الذين لم يتوانوا عن المشاركة في نهضة الوطن فكرياً وأدبياً، وأتمنى أن تقوم وزارة الثقافة والإعلام بتكريمه ومعه مجموعة من الأدباء في الملتقى القادم للمثقفين السعوديين، وكذلك في مهرجان الجنادرية.


* أستاذ الأدب العربي الحديث
جامعة الإمام محمد بن سعود بالأحساء

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
تشكيل
مداخلات
الملف
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved