الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 30th June,2003 العدد : 18

الأثنين 30 ,ربيع الآخر 1424

جديد المسرح
"عصف"
جديد مسرح الطائف
* الطائف هلال الثبيتي:
ضمن برنامجها المسرحي للموسم الحالي انطلقت على مسرح جمعية الثقافة والفنون بمحافظة الطائف بروفات المسرحية الجديدة لورشة العمل المسرحي بالجمعية بعد أن استمر عمل الورشة والمختبر حول هذا العمل الجديد لمدة شهر تقريباً "عنوان المسرحية الجديدة "عصف" وهي من تأليف الكاتب المسرحي فهد ردة الحارثي ومن اخراج المخرج المسرحي المتألق أحمد محمد الأحمري، والمسرحية من بطولة نجوم المسرح "سامي الزهراني ومساعد الزهراني اضافة إلى عدد من الوجوه الشابة الجديدة التي ستشاركهم البطولة وهم خالد الثقفي ومحمد جميل عسيري وإبراهيم الحارثي ونايف المالكي" الطاقم الفني للمسرحية يتكون من محمد بكر ادارة مسرحية وادارة انتاج وعبد العزيز عسيري سينوغراف ومشعل الثبيتي مؤثرات صوتية وجميل عسيري مؤثرات ضوئية والفنان التشكيلي فيصل الخديدي جماليات عرض. تدور فكرة مسرحية "عصف" حول مساحات البوح التي يمكن أن يمتلكها الناس لو تجمعوا في مكان واحد.
تخرج المجموعة في رحلة بحث عن ذواتهم ولكن الرحلة تتوقف لكي تجمعهم في مكان واحد.. لتبدأ رحلة البحث عن مساحات البوح في دواخلهم الإنسانية ويعمد المخرج المسرحي أحمد الأحمري في هذا العمل على تجربة خلط عمل الورشة المسرحية بالمختبر المسرحي من أجل البحث عن طاقات العمل والتجارب الضوئية الصوتية الجسدية التي يمكن أن تنبع من دواخل العمل وتوحد قدرات الممثلين مع طاقات النص الداخلية والخارجية واختبار عدد من تقنيات العرض المسرحي للوصول إلى حالة من التفاعل الابداعي مع العروض، وكانت الورشة قد قدمت منذ تأسيسها عام 1413هـ أكثر من سبعة وثلاثين نشاطاً مسرحياً اشتملت على عروض مسرحية للكبار والصغار ومعرض مسرحية ودورات وورش عمل وملتقيات. وقدمت الورشة عروضها في الطائف وجدة والرياض والدمام والباحة وأبها والقاهرة والكويت وتونس والبحرين.
وقد شاركت في سبعة عشر مهرجاناً مسرحياً داخلياً اضافة إلى برامج التنشيط السياحي في الطائف والباحة وأبها كما شاركت في تسعة مهرجانات دولية وعربية. وحققت خلال هذه المشاركات أكثر من أربع وعشرين جائزة مسرحية كما تم تكريم عدد كبير من أعضاء الورشة محلياً وعربياً. جدير بالذكر أن الورشة قد افتتحت موقعاً جديداً للمسرح بعنوان "مسرح الطائف" على الشبكة العنكبوتية على الموقع: www.taiftheater.com
***
جديد مسرح الطفل
(طاح ما طاح) بعد الاختبارات
* الأحساء خالد النويس:
يشهد مسرح الأحساء عملاً دؤوبا ً هذه الأيام وذلك استعداداً لتقديم مسرحية الأطفال الجديدة (طاح ما طاح ) وهي من تأليف الأستاذ مشعل الرشيد الكاتب المسرحي المعروف ومن اخراج مخرج الطفل الجديد القديم عبد الله التركي، وتدور أحداثها حول أحد الناس الذي يتضايق من معاملة بني جنسه من البشر فيقرر تركهم والتوجه إلى الغابة وعندها يسرح في الخيال لتخرج له مجموعة من الحيوانات فيرى أن معاملتهم مختلفة فيقرر بعدها الرجوع إلى حياته السابقة، ويجسد أدوار الشخصيات كل من: علي الشهابي، فيصل المحسن، سلطان النوة، عبد المنعم الغزال، عبد الكريم الجوف، عبد الله الفهيد، والوجه الجديد أحمد الموسى، ويقوم بالإدارة المسرحية خالد العبد العزيز وفي الديكور الفنان محمد الحمد، وقام بكتابة أغاني المسرحية سامي الجمعان، وينفذها الملحن محمد الرويشد، وسيتم عرض المسرحية على مسرح جمعية الثقافة والفنون بالأحساء يوم الأربعاء 23/5/1424هـ.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
الملف
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved