الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 30th June,2003 العدد : 18

الأثنين 30 ,ربيع الآخر 1424

المفارقة والمعانقة

تأليف : إدريس هاني
الدار البيضاء : المركز الثقافي العربي، 2002
بدأ المؤلف كتابه بالتفريق بين العالمية والعولمة، فالعالمية هي قدر الإنسان من حيث هو باحث عن الأفاق البعيدة ومفطور على التطلع والاكتشاف، أما العولمة فهي محاولة حثيثة لاحتواء العالمية لصالح الشركات الاحتكارية والأمركة الهوليودية، وذلك بتكييف كافة البنى والهياكل مع ما تقرره ضرورات انسياب الرساميل على أوسع مدى ممكن، بقصد احتكار العالمية.
ويرى الكاتب أن انتعاش خطاب العولمة جاء على أنقاض انهيار الاتحاد السوفيتي وانتهاء الحرب الباردة وأيضا بعد انتهاء مسلسل حرب الخليج الثانية وإعلان جورج بوش عن قيام النظام العالمي الجديد، ثم تحدث الكاتب عن مستقبل الدول النامية في ظل العولمة، ولا سيما دور الدولة الاجتماعية والتي تسعى العولمة إلى عزلها وتحديد مجالها كجهاز بوليسي لتأمين مواقع انتاج رأس المال، وإيقاف ثورات العمال المحتملة.
ثم تعرض لآثار العولمة وهي البطالة والخصخصة وخطر العولمة على الديمقراطية، وأن العولمة في نهاية المطاف تهدف إلى القضاء على الدولة والكوابح العقدية من ثقافية وقومية ودينية.
ثم تحدث عن العرب والعولمة بين التحدى والاستجابة وفي الإطار نفسه عن ندوة (العرب والعولمة) والتي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت، ومؤتمر حوار الحضارات بعنوان (كيف تدخل سنة حوار الحضارات) والذي نظمه مركز الدراسات الثقافية الإيرانية العربية في دمشق، وما دار في تلك الندوة وهذا المؤتمر من حوارات ومناقشات. يقع الكتاب في (194) من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
الملف
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved