Culture Magazine Monday  30/07/2007 G Issue 209
كتب
الأثنين 16 ,رجب 1428   العدد  209
 
وداعاً بيروت

 

 

تأليف: مي غصوب

بيروت: دار الساقي 2007

(وداعاً بيروت)، هو عنوان الترجمة العربية لكتاب الفنانة والكاتبة الراحلة مي غصوب باللغة الإنكليزية leaving Beirut). هو سيرة ذاتية، أو) رواية تسجيلية)، لما فيه من أبعاد ومستويات متعددة، ولاستناده إلى السرد السيري الخاص، حيث تصف الآثار البالغة التي تخلفها الحروف الأهلية في نفوس البشر، وماخلفته تحديدا عليها وعلى مدينتها بيروت، التي غادرتها وهي في الثانية عشرة من عمرها إلى لندن عام 1979، حيث ساهمت في تأسيس (دار الساقي)، ولعبت دوراً في نجاحها واتساع دائرة انتشارها. وانتشرت أعمالها في أنحاء العالم، حيث عرضت مسرحياتها على خشبات المسارح في لندن وليفربول وبيروت.

عالجت الرواية أو السيرة خيبات الأمل التي يعيشها الإنسان في ظل السياسات التخريبية والمدمرة لروح الإنسان وطموحه ويقينه، بعد أن رأت ماذا فعلت الحرب الأهلية بلبنان واللبنانيين. وماذا فعلت بها على مستوى خاص ،حيث نلمس حضور شذرات من سيرة شخصية، يدفعها جرح دفين وخفي، من خلال علاقة التلميذة الصغيرة ابنة الاثني عشر عاماً بمعلمتها (نومي) التي لا تغيب عن أغلب الصفحات، وكأنها الشخصية الدافع والمحفّز لكتابة ونسج مختلف الصور والقصص والحكايات.

كما عالجت بعض الموضوعات السياسية لكن روايتها تجذب القراء لتضمنها موضوعات متعلقة بالآداب والفنون الجميلة أكثر منها لتضمنها نظريات سياسية.

من مؤلفاتها: (قتلة الكتاب)، (ما بعد الحداثة: العرب في لقطة فيديو)، (المرأة العربية وذكورية الأصالة)، (الرجولة المتخيلة: الهوية الذكرية والثقافة في الشرق الأوسط)، (مزاج المدن)، والمجموعة القصصية (حكايات). ويقع الكتاب في (220) صفحة منالقطع المتوسط.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة