الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 30th August,2004 العدد : 74

الأثنين 14 ,رجب 1425

العبيد يفرُّ من الحقيقة ويخرج عن المنهج

قرأت ما نشرته الثقافية في محورها عن نادي المنطقة الشرقية الأدبي، وتابعت ما ذُكر سابقاً وما رَدَّ به أصحاب النادي، وقد تابعت المحور بشوق لما يحمل في طياته من أدب رفيع ودلالات جميلة لكلماته، وبعد قراءتي رد رئيس النادي الذي خرج عن الموضوعية التي اتسم بها النقاش الجاد، رأيت أن أكتب هذه الكلمات لعلها توضح بعض المراد.
فقد جاء رد الاستاذ عبدالرحمن العبيد غير مقنع، بل تقنع بقناع لا يمت للموضوع بصلة، ولا أقول إنها حيلة المفلس المتمرد الهارب من الحقيقة، بل تطاول العبيد ووصف رد الدكتور خالد التويجري بالقبح، ولا أدري لماذا جعل رد التويجري أقبحها؟ فهو أقبحها في نظره لأنه اتسم بالموضوعية، ولامس الحقيقة، بخلاف العبيّد الذي شرّق وغرّب في ردّه، فلم أجد فيه ما يشفي غلة أو يبرئ علة، وكأني بالمثل القائل (أوسعتهم سباً وساروا بالإبل) قد انطبق لفظه ومعناه على رئيس النادي.
بل ذكر أموراً لا يمكن الحكم بها على الأشخاص، ولكنها منهجية التدارس التي يطبقها رئيس النادي، ولأنه لم يعرف الدكتور خالد التويجري كما ذكر، فقد أخرجه من دائرة الأدب، وكأن مراحل تعليمه الطويلة في مجال اللغة لا تؤهله أن يكون من أصحاب الأدب، نريد من رئيس النادي أن يضع لنا المواصفات كاملة لتكون واضحة لجمهور الأدباء، وخاصة في المنطقة الشرقية، ولا شك أنها ستكون نافعة لأنها تمت بعد مدارسة! كما أوضح ذلك الاستاذ عبدالرحمن العبيد في رده.
وأقول للعبيد وإذا لم تعرفه، ولا تذكره، فماذا يعني هذا؟ هل ظننت أنك الحافظ المزِّي لم يذكره في كماله، أو الحافظ الذهبي في تذكرته، أو الحافظ ابن حجر في تقريبه، فيعد الدكتور من المجاهيل لأنك أسقطت ذكره، إن منهجك في تقويم الرجال لم يعرفه علماء الجرح والتعديل، وإني لأعجب من قولك لم ينشر للتويجري في الصحف المحلية! قل: لم أقرأ له في الصحف، نعم نوافق على ذلك، خذ مثالاً واحداً في الصحيفة التي نشرت بها ردك الجزيرة في 18 3 1424هـ نشر للدكتور خالد التويجري قصيدة وطنية بعنوان (ما اعتذار الخائنين؟).
ومما قال فيها:
وطني لو مسه وهن
مسّني أو مسه حزن
وطني ما ازددت غير هوى
كلّما ازدادت بنا المحن
لعلك لم تقرأ هذه القصيدة، وأضف إلى ذاكرتك أن الدكتور خالد التويجري له حضور بأوراق وبحوث في مؤتمرات دولية متعددة، وله أمسيات أقيمت في الأحساء وغيرها، حضرت بعضها، ومشاركات متنوعة لا مجال لسردها.
أما الكتاب القديم الذي هزأت به فقد أوصت جامعة أم القرى بطباعته، لا ناديكم الموقر، وقد حصل على تقدير ممتاز، وهو الكتاب الوحيد لابن أبي الربيع الذي يحقق كاملاً، ولعلك لا تعرف ابن أبي الربيع، عذراً فقد نسيت أنك دخلت في علم الرجال وخاصة الجرح والتعديل.
والعجيب أنه قد وصل بك الأمر لمناطحة جامعة عريقة كجامعة أم القرى! على رسلك أيها الرئيس فأنت في نادٍ أدبي فقط، فلا تحمّله ما لا يُطيق!
ولا أدري لماذا وصفته بالقدم، وتراثنا كله قديم، بقيت حائراً في قصدك، نترك تفسير ذلك للقارئ الكريم، كما أترك له حرية المقارنة بين ما ذكره الدكتور خالد التويجري الذي اتسم بالموضوعية والنقد المنهجي، الذي شخص فيه داء النادي، وبين ما ذكره العبيد الذي فر ولم يكر، إنه الفرار من الحقيقة.
قل لا تعرفني أيضاً، فأنا ممن زار النادي الأدبي بالشرقية مراراً وتكراراً، بل جلست في مكتبك، وتقابلت مع المسؤولين في النادي، فوجدت ما ذكره الدكتور خالد ينطبق مع واقع الحال والمقال، ووصف الخيال القائل في رَجُلٍ وضع رجلاً على الجوزاء والأخرى على الثريا ولطم بأرنبة أنفه قبة السماء.
قل لا أعرفك، حتى لو انسلخت من جلدي لن تعرفني، ولن تعطي لنفسك فرصة التعرف علي، ولكني عرفتك.
مهلاً سعادة الرئيس! تريد التشكيك في شهادات أعضاء هيئة التدريس، وكأنك نصبت نفسك حكماً عدلاً لتقييمها؟ اعلم رحمك الله أن أعضاء هيئة التدريس في الجامعة لا يسعون من أجل لقب دكتور الذي يسبب لك حساسية حادّة لا أعرف لها علاجاً أو دواء لتخفيفها، بل رأيت هذا اللقب تابعاً لهم، بدليل أنهم يتعاطون معك دون أدنى حساسية ولا استنقاص لمؤهلاتك.
عذراً سعادة الرئيس! فسأختم تاركاً للقارئ مساحة للتفكير، ولنا بكم لقاء.

د.عبدالكريم بن صالح الزهراني
أستاذ النحو والصرف المساعد جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
akareem@kfupm.edu.sa

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved