الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 30th August,2004 العدد : 74

الأثنين 14 ,رجب 1425

الحمدان عن المشاركة في معرض فرانكفورت:
المملكة أول دولة عربية تسدد حصتها البالغة 14% من حجم المشاركة العربية

أكد أحمد فهد الحمدان رئيس جمعية الناشرين السعوديين على وفاء المملكة العربية السعودية بالتزاماتها المالية نحو المشاركة في معرض فرانكفورت الدولي، وقال: إن المملكة دفعت نسبتها التي تقدر بـ 14% من اجمالي المشاركات العربية لتصبح بذلك الدولة الاولى في تسديد حصتها البالغة 420 الف دولار.
وأشار الحمدان الى أن دور النشر السعودية ستشارك في معرض فرانكفورت بحوالي 2000 عنوان، وقد ثمن رئيس جمعية الناشرين السعوديين في هذا الاطار الدور الكبير والرعاية التامة التي قدمتها حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز التي تمثلت في صدور الموافقة السامية الكريمة رقم 5ب27098 بتاريخ 8 71423هـ للمشاركة في المعرض، وكذلك الموافقة الكريمة رقم 5ب7923 بتاريخ 2121424هـ بتشكيل لجنة عليا للإشراف على مشاركة المملكة في المعرض برئاسة وكيل وزارة التعليم العالي للعلاقات الثقافية وعضوية مندوب وزارة الثقافة والإعلام ومندوب وزارة التربية والتعليم ومندوب الجامعات السعودية ومندوب دور النشر السعودية.
وفي هذا الجانب وصف الأستاذ أحمد الحمدان دور اللجنة بالأهمية الفاعلة وقال :إن اللجنة قامت بوضع استراتيجيات متكاملة ومدروسة تضمن المشاركة الجيدة والمتميزة، وتبرز الدور الفاعل لدور النشر في صناعة النشر داخل المملكة العربية السعودية.
وأضاف في هذا الصدد أن مشاركة المملكة في معرض فرانكفورت ستكون من خلال المشاركة في عدة معارض منها معرض الكتاب العربي المطبوع والالكتروني حيث ستشارك المملكة في هذا الجانب بـ 2004 عنوان للقطاعين الحكومي والخاص ضمن الجناح العربي، هذا بالإضافة الى مشاركة المملكة في الجناح المهني للكتاب حيث خصصت للمملكة مساحة قدرها 200 متر مربع من 1000 متر مربع في الجناح تعرض فيه احدث الاصدارات لمختلف الجهات السعودية الحكومية والخاصة، وقال: إن الديكور الخاص بقسم المملكة في هذا الجناح سيكون معبرا عن البيئة السعودية.
وقال رئيس جمعية الناشرين السعوديين: إن مشاركة المملكة في معرض فرانكفورت ستكون أيضا من خلال معرض الحرمين الشريفين الذي سيكون معبراً عن دور المملكة المهم في العناية بالقرآن الكريم، مضيفاً في هذا الصدد أن مساحة المعرض تبلغ 80 مترا مربعا.
وقال: إن هنالك أيضا معرض الحرف التقليدية والصناعات اليدوية في العالم العربي، وستشارك المملكة فيه بمساحة 80 مترا مربعا، حيث سيتم عرض نماذج للصناعات التقليدية السعودية، كما سيكون هنالك عدد من الحرفيين يزاولون اعمالهم أمام زوار المعرض، هذا بالإضافة إلى معرض الفنون التشكيلية الذي ستشارك فيه المملكة مع بقية الدول العربية.
وأشار رئيس جمعية الناشرين السعوديين إلى أن المملكة ستشارك ايضا في معرض اتجاهات معاصرة في التصوير الفوتوغرافي في العالم العربي، وذلك بالمشاركة مع بقية الدول العربية، كما ستشارك المملكة في معرض العالم العربي في عيون المستشرقين بعدد من الكتب التاريخية والكتب العربية التي طبعت في اوروبا.
ومضى الحمدان الى القول: إن هنالك عددا من الشركات السعودية المتخصصة ستشارك في معرض منتجات الثقافة العربية باستخدام تكنولوجيا المعلومات، كما ستشارك المملكة بعدد من الادباء والمفكرين لإقامة بعض المحاضرات والندوات والقراءات السردية والشعرية.
من ناحية أخرى قال رئيس جمعية الناشرين السعوديين: إن فكرة المشاركة العربية في معرض فرانكفورت الذي سيقام في مدينة فرانكفورت على نهر الراين على مساحة 17500 متر مربع وتشارك فيه أكثر 100 دولة يعد ملتقى عالميا لتبادل الأفكار والآراء.
مضيفاً في هذا الجانب إلى أن فكرة المشاركة العربية في هذا المعرض تقدمت بها دولة لبنان عبر وزير ثقافتها (غسان سلامة) الى اجتماع وزراء الثقافة العرب في الرياض، حيث أحيلت الفكرة الى الهيئة العامة للجامعة العربية التي تولت الاتفاق مع اللجنة المنظمة للمعرض وإقرار العام 2004م محوراً للثقافة العربية في المعرض، وتم تشكيل لجنة إشرافية عليا من وزراء الثقافة في الدول العربية وبمشاركة الأمين العام للجامعة السيد عمرو موسى والمنسق العام لمعرض فرانكفورت الدولي للكتاب 2004م السيد المنجي بوسنينة والمدير التنفيذي للمعرض السيد محمد غنيم.
وأشار الحمدان إلى أنه قد شكلت لجنتين فنية وعلمية لاختيار وتصنيف المعروضات والمشاركات العربية في المعرض.. يمثل المملكة فيها كل من الاستاذ عبداللطيف البلال من الرئاسة العامة لرعاية الشباب الذي سيمثل المملكة في اجتماع اللجنة الفنية بجامعة الدول العربية والدكتور عبدالعزيز السبيل من جامعة الملك سعود ليمثل المملكة في اجتماع اللجنة العلمية بجامعة الدول العربية.
وحول أهمية هذا المعرض ودوره العالمي في خدمة حركة النشر والابداع قال رئيس جمعية الناشرين السعوديين: إن المعرض يعد ملتقى عالميا للمبدعين والكتاب والمثقفين من شتى دول العالم، ويشارك في افتتاحه عدد من رؤساء الدول والوزراء والمسؤلون، مشيرا الى انه في كل عام يتم اختيار دولة لتكون محور المعرض ويصبح لها الحق في عرض وتوضيح دورها الحضاري والثقافي وتفاعله مع الحضارات والثقافات الاخرى.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved