الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 31th March,2003 العدد : 4

الأثنين 28 ,محرم 1424

الحقيبة التراثية
اليوسف ورسائل في تاريخ أشيقر
أصدر الأستاذ سعود بن عبدالرحمن اليوسف كتابه من آثار علماء أشيقر الذي يحوي فتاوى ومراسلات وأوقافاً مع وصايا وغير ذلك من المسائل الفقهية والعلمية التي تحدث عنها علماء أشيقر في الفترة ما بين «747هـ إلى 1372هـ» والكتاب من تقديم الدكتور عبدالملك بن عبدالرحمن آل الشيخ ويقع في قرابة السبعمائة صفحة.
قال اليوسف في مقدمة كتابه هذا: فهذه الوثائق ماهي إلا ثمار جهود عظيمة وأعمال جسيمة قام بها ثلة من العلماء وأهل الرأي والصحافة فقد اشتملت على وثائق قيمة منّ الله سبحانه وتعالى عليّ بجمعها وترتيبها وإخراجها تخليدا لذكراها وإسهاما في إبرازها وترجمة أصحابها وحرصا على إطلاع طلاب العلم والمهتمين لما فيها من درر الفرائد وغرر الفوائد.
«قضاة الديار النجدية» هل طواه النسيان؟!
من عدة عقود والباحث ينتظر ما سبق أن أعلن عنه الشيخ الباحث منصور بن عبدالعزيز الرشيد من إخراج كتابه الذي يتناول تراجم وأخبار القضاة في الديار النجدية، والمعروف عن الشيخ منصور أنه قد قطع شوطا كبيرا في هذا العمل، فهل نراه قريبا؟
مسيرة الشورى في طبعة جديدة
صدرت هذه الأيام عن مجلس الشورى السعودي الطبعة الثالثة لكتاب «مسيرة الشورى في السعودية» تأليف الدكتور عبدالرحمن بن علي الزهراني، والكتاب يقع في أكثر من «650ص» ويكتب تاريخ الشورى السعودية منذ عهد الملك عبدالعزيز وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين أي منذ سنة «1346هـ» وحتى الدورة الحالية للمجلس.
المانع يعيد نشر المآخذ
الدكتور عبدالعزيز المانع يعيد هذه الأيام النظر في الجزء الأول من كتاب المآخذ على شراح ديوان أبي الطيب المتنبي الذي نشره قبل سنتين تقريبا، المانع هذه الأيام مشغول بتصحيح النسخة ليعيد نشره بعد أن استفاد من كثير من الملحوظات التي وجهت إلى عمله ونشرت في الصحف والدوريات، وقد وجه الشكر لكل من أهدى له ملحوظة أو نقدا، وهذا هو الخلق العلمي الرصين.
الدرعية تصدر الكتاب المحكم
تنوي مجلة الدرعية التي يقوم على رأس تحريرها الشيخ ابن عقيل الظاهري إصدار كتاب محكم بشكل دوري يبحث في قضية تاريخية ويضيف الجديد في تاريخ العرب القديم والحديث مع تركيز على التاريخ الحديث ولاسيما تاريخنا المحلي، بالتوفيق للمجلة ودعوات صادقة للدكتور عبداللطيف الحميد نائب رئيس التحرير على جهوده الكبيرة.
البابطين يوثق سيرة العلامة عبدالله البابطين
ذكر الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالرحمن البابطين أنه في وضع اللمسات الأخيرة على كتابه في ترجمة مفتي الديار النجدية الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن البابطين المتوفى سنة «1282هـ» في كتاب مستقل، ولم يحل دون خروج الكتاب سوى ان يصله بعض المعلومات والوثائق التي لا يمكن أن يخرج الكتاب بدونها، ولعل ذلك يكون في القريب العاجل.
العمروي وجهود موفقة ولكن..
أنهى الدكتور عمر بن غرامة العمروي تحقيق العديد من المهمات التراثية في جانب الفقه والتاريخ إلا أنه مشغول حتى هذه اللحظة بمتابعة قضية كتابه تاريخ دمشق لابن عساكر الذي قام بتحقيقه في أكثر من سبعين مجلدا وقام بعض ضعاف النفوس بسرقة التحقيق ونسبته لأنفسهم.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved