الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 31th May,2004 العدد : 61

الأثنين 12 ,ربيع الثاني 1425

مها الفيصل تسدل الستار على قراءات جماعة حوار

* جدة صالح عبدالله الخزمري:
في القراءة الختامية الواعية المقدمة من د.عالي القرشي لرواية الأميرة مها محمد الفيصل توبة وسلي يسدل الستار بذلك على موسم حافل لجماعة حوار بنادي جدة الأدبي وذلك بجهود موفقة من رئيس الجماعة د.حسن النعمي حيث قرأت خمس عشرة رواية.
الرواية بحق كانت مسك الختام والنجاح كان حليفها حيث لقيت صدى واسعا لا سيما بما حوته من الوعظ والارشاد والاستفادة من قصص القرآن الكريم والشعر ولا غرابة في ذلك فهي حفيدة رائد التضامن الاسلامي الملك فيصل رحمه الله.
د.عالي القرشي قدم قراءة قصيرة للرواية ولكنها متعمقة
الرواية برأيه سلكت أسلوباً يستفيد من ثقافتنا العربية في التوجيه والإرشاد ويستفيد من قصص القرآن الكريم بداية العمل مثيرة والاسمان (توبة وسليَّ) يدلان على شخصيتين ليست بينهما علاقة وجود الرسائل أضر بتماسك الرواية فأصبحنا ندخل من حكاية في إطار حكاية أخرى.
قوة بداية العمل تكمن في بدئه بفقرة سردية مكثفة تحتضن أبعاد التفاصيل السردية القادمة.
تبدأ الرواية بحلم فيه صلاة على ميت وعدم رؤية له ثم رؤية للنعش ثم رمي السارد بحفنة من التراب، وما بين البدء والنهاية تتجلى مكاشفة إرادة الحياة للموت بكل ما يعنيه من سلبية في موت الضمير والانانية والرضا بالذل والإهانة.
ليست هناك علاقة مباشرة بين (توبة وسليَّ) والاسمان يدلان على شخصيتين مختلفتين، والرواية يسيطر عليها الحس التعليمي إذ كثيراً ما يلتفت السارد ليعلق على الأحداث, أو ليقدم بين يدي الحكاية أو لينسج حكماً أو ليروي مقولات
تبدى في هذه الرواية:
قراءة البشرى في أفق المتعالي
تأويل الشخصيات لظواهر الاشياء
وضع حركة السرد أمام سلطة النص
وضع الأسرار أمام حركة الشخصيات
ثراء الرواية الرواية ثرية إذا حللت في رأي سارة الأزوري, وترى أن الشخصيات كثرت, ولغة الرواية بسيطة وسهلة, وإذا عدنا الى الرواية ككل نجد أنها رائعة.
اتكأت على الموروث العربي
كامل صالح يرى ان الرواية اتكأت على المرورث العربي وتتقاطع مع ألف ليلة وليلة في بعض العبارات وعرج على الشخصيات الأسطورية والزمن الأسطوري.
الأسماء
يرى كامل صالح ان هناك نوعين من الأسماء الأسماء التي هي الزمن الواقعي مثل فارس والأسماء التي في القصة الأسطورية تتقاطع مع الجو الأسطوري.
المرأة
وضعها في الرواية لا تحسد عليه كما يرى كامل صالح والبطل الحقيقي في الرواية هي السجادة والرواية عموماً ممتعة.
مجموعة حكايات
في رأي ايمان الصبحي أن الرواية أشبه بمجموعة حكايات.
الرواية واسطة العقد
غياث عبدالباقي يرى ان الرواية كانت القمة بين كل ما قرئ وكيف كانت في الختام ما هذا التوافق؟!
يرى ان لدى مها كماً وافراً من قراءتها الاسلامية, كيف لا وهي نتاج هذا المجتمع الاسلامي السعودي وكان جميلاً اختيارها بعض النصوص الاسلامية وتوظيفها لخدمة النص ونستطيع القول إن الرواية شاعرية ووجه تساؤلاً إلى د.عالي.
هل توظيف النصوص في الرواية موفق؟ وهل في الرواية دلالات تاريخية؟
سهام القحطاني
الرواية بدأت بحلم والشخوص في الرواية لا تخضع للتعريف الكمي.
روح الفلسفة
علي المالكي يرى ان الرواية تحمل الكثر من روح الفلسفة من خلال لغة أقرب إلى لغة الكتب التراثية. تختلط تلك الرؤية الفلسفية بالشعرية, وقد استطاعت توظيف كثير من الآيات توظيفاً موفقاً.
توبة وسليَّ هما الجناحان اللذان حلقا بالرواية.
الحكمة والموعظة تتجلى عند فايزة الحربي بين ثنايا الرواية.
عمل شاهق وجميل
الروائي عبده خال يصفها بذلك وأثنى على دور المرأة عبر التاريخ ومن ذلك فليس بمستغرب ان يظهر مثل هذا العمل من امرأة أيضاً لكون هذا العمل هو العمل الأول فهو البوصلة التي تشير إلى الكاتبة عكس الذين لا يرغبون في ابراز أعمالهم الأولى.
وتساءل عبده: لماذا لجأت مها إلى عدم الغوص في الحياة اليومية؟
بدأت الرواية بالحلم بمشهد اسطوري مشهد مغر لأي كاتب محترف أن يتابع هذه الافتتاحية المذهلة.
حليمة مظفر الصحفية والكاتبة المعروفة تؤكد انه لا يمكننا الحكم على أي عمل بأنه سيئ ولكن هناك تفاوت في التجربة وأية رواية لها ايجابيات ولها سلبيات.
إلى قراءة الرواية
د.عبدالله الغامدي يتساءل: لماذا أم يتطرق د.عالي إلى الأساطير المتناثرة في الرواية.
مسك الختام
الرواية رائعة وقد وفقت لأن تكون مسك الختام لما تحويه من ثراء لغوي, اعتراف بتميز الرواية وأسلوبها الشيق
سعاد عثمان تجد المتعة في هذه الرواية.
الحلم في الرواية
محمود عبدالله سأقتصر على قضية الحلم حيث بدا الحلم في الرواية متقارباً مع تفاصيل الواقع والتداخل بين القصص دون إكمال واقع الحلم.
قضية التأمل الصوفي من خلال قراءتي المتواضعة ارى أن الفكر الصوفي يقدم رؤى تأملية.
رواية بلا سقطات
الأكاديمية أمل القثامي ربما كانت من أكثر المعجبات برواية مها الفيصل حيث لم يجد قلمها هفوات أو سقطات في الرواية وتقول شعرت بتواضع الكاتبة أما خطابها الوعظي فلم يكن مباشراً.
الأميرة ليست بعيدة عن الطبقات الدنيا من المجتمع
كما يوضح ذلك د.خالد باطرفي حيث بين ان الأميرة من خلال عملها الخيري في جمعية النهضة الخيرية بالرياض عاشت حياة الطبقات الدنيا في المجتمع.
تعليق د.عالي القرشي
الأمور والمداخلات التي طرحت كثيرة، قراءتي كانت قصيرة وكذلك التعليق
وقال إن هذه الرواية نص جريء ونص مفتوح وعلق على بعض المداخلات.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
قضايا
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved