الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 31th May,2004 العدد : 61

الأثنين 12 ,ربيع الثاني 1425

نقطة.وسطر
صاحبي ومكافحة الحداثة؟
.. ووصل صاحبي عائدا من القاهرة.. بعد أن أمضى شهراً في قاهرة المعز.. تخللتها إطلالات على شرم الشيخ، ومنتجع مراقيا ومارينا والغردقة.. وصاحبي في غاية السعادة، والإحساس المفعم بالراحة والنقاهة و.. و.. و..!
بعد أن غير روتينه اليومي، وخالف ألفة الوجوه، التي ما فتئت ترسم نمطية حياته..؟ عاد صاحبي منتشيا، وحمل إلى ما أوصيته ثلاثة كتب من (مدبولي)، ولولا إعزازه لي ما تجشم عناء المسير من شقته العامرة في مدينة نصر، إلى مدبولي في وسط البلد.. والمفاجأة المدهشة لي؟ ليس ما سرده من أيام وليال وتفاصيل رحلته الموفقة، الزاهية بممارسة متع الحياة البريئة..؟، ولا قهاوي الحسين، ومسشاءات دفقها الساحر ونبض حيواتها الفائرة، ولا سويعات السمر على ضفة النيل، وما يتخلل تلك السويعات من (ونسة)؟
المدهش أنه قال: أثناء دخوله إلى مدبولي وجد لافتة دعائية لندوة ثقافية، تقيمها الهيئة العامة للكتاب احتفاء، بالشاعر الراحل: إبراهيم ناجي، ولا يعرف صاحبي عن ناجي إلا أنه كاتب (الأطلال) التي غنتها أم كلثوم.
قال صاحبي: وذهبت حتى أثبت لك أنك لست المثقف الوحيد، وأن ثمة ما يعنيني في السفر غير ما تعارفنا عليه، قال فوجدت القاعة ملأى ثم بدأ المقدم بعد بسم الله. بتقديم ضيوف الندوة أربعة باحثين تناول كل منهم جزئية في تجربة ناجي الشعرية، وخلفية الإلقاء صوت السبت أم كلثوم تترنم برائعة ناجي (الأطلال)، وقد علم صاحبي أن من بين الحضور بعض أفراد أسرة ناجي الذين قدم لهم منظمو اللقاء نصوص الأبحاث مطبوعة بنسخة راقية.
وسألني صاحبي عن بعض جمل سمعها أثناء المحاضرة مثل (تزاوج الغناء والنشيد، احتواء الوجدان العام في الستينيات، منولوج الخطاب الشعري، طاقات الشعر الرومانسي وابعادة في التلقي، الغنائية في ديوان ما وراء الغمام لناجي).. وأحسست أن صاحبي مزهو بهذه الجمل التي حفظها عن ظهر غيب، والتي ربما خاتلته أمنية بأن يصنفه حفظه لها في رائدة المثقفين، فقلت له: هل استفدت؟، فأقسم أنه استفاد!!
ثم سألني: هل تذكر تلك الأمسية التي أجبرتني على أن أذهب معك إليها وأقامها نادي مدينتكم الأدبي لتكريم الأديب الكبير.. قلت نعم ما بها؟ قال.. يا خي ما حد تكلم عن شعر ذلك الأديب كلهم يمدحونه بكلام مكرر ومعاد نسمعه في كل مناسبة..؟ وهو ذاته الذي وصفني به زملائي يوم أن أعدوا لي حفل عشاء عندما رقيت للمرتبة الخامسة، وسكنت منزلي الجديد المكون من دورين وملحق، إذن ترى ما فيه فرق بيني وبينك ثقافيا..؟ قلت أي فرق؟ قال.. الفرق في القاهرة؟؟


المخلص

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
قضايا
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved