الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 31th May,2004 العدد : 61

الأثنين 12 ,ربيع الثاني 1425

تحيا اللغة العربية ويسقط سيبويه
* القاهرة مكتب الجزيرة عتمان أنور:
تحيا اللغة العربية ويسقط سيبويه.. عنوان مثير لكتاب جديد صدر مؤخراً للكاتب شريف الشوباشي، يتناول الكتاب أسباب سقوط اللغة العربية من تصنيف مطبوعة الالمناك الشهيرة حول اللغات المنتشرة في العالم والذي ضم أكثر من 230 لغة. ويرى المؤلف أن السبب في تجاهل هذه المطبوعة العالمية للغة العربية أنها اعتبرتها لغة قائمة بذاتها على أساس أن اللغة هي أداة التفاهم اليومي بين الناس وليست أداة للدراسة والعلم، مما دعا المطبوعة العالمية إلى اعتبار اللغة العربية من اللغات الميتة، كما يلقي الكتاب الضوء على أن اللغة العربية هي اللغة الوحيدة في العالم اليوم التي لم تتغير قواعدها الأساسية منذ 1500 عام وفي حين يرى البعض في ذلك رسوخاً واستمرارية ودليلاً على رصانة اللغة إلا أن المؤلف يعتبر ذلك جموداً وتحجراً ينعكس سلباً على العقل العربي، خاصة أن اللغة كائن حي يولد وينمو ويتطور وأن دورنا هو إعادة الشباب إلى لغتنا وإزالة التجاعيد وإخراجها من جمودها.
نزار قباني.. هل كان شاعراً كبيراً؟
هل كان نزار قباني شاعراً كبيراً أم مجرد شاعر يجتذب الشباب والمراهقين؟! وما هو موقع أحمد عبد المعطي حجازي في خارطة الشعر اليوم؟ وما موقع أدونيس على خريطة الشعر العربي الحديث؟!.. هذه التساؤلات وغيرها يجيب عليها الناقد الأدبي الدكتور ماهر شفيق فريد في كتابه الجديد (الواقع والأسطورة) الذي صدر مؤخراً عن إحدى دور النشر بالقاهرة، كما يعالج الكتاب قضايا أكثر عمومية مثل الحب في الشعر العربي المعاصر وانعكاس ثورة يوليو على الشعر في مصر ودور السبعينيات في إثراء الحركة الشعرية من عدمه.
وحول اتخاذ عنوان (الواقع والأسطورة) للكتاب يشير المؤلف إلى أن الشعر ثمرة جدل مستمر بين الواقع والأسطورة وهذا الجدل مسئول عن تحويل كائنات الواقع إلى تكوينات خيالية غير معروفة.
شارل بودلير نتاج التطورات التكنولوجية
عن الشاعر الفرنسي شارل بودلير صدرت الترجمة العربية لكتاب المؤلف مالتر بنيامين بعنوان (شارل بودلير شاعر غنائي من حقبة الرأسمالية العليا) ويعد هذا الكتاب جزءًا من مشروع ضخم استغرق السنوات الخمس عشرة الأخيرة من حياة بنيامين، والكتاب يعيد أحد ألمع العقول في القرن العشرين حيث اكتشاف شارل بودلير رائد الحداثة الأولى كنتاج للتطورات التكنولوجية والاجتماعية التي أعادت تشكيل فضاء المدينة وفضاء المخيلة وجعلت من باريس عاصمة أدبيه للقرن التاسع عشر.
الملاكم الأديب.. زكي مبارك
(زكي مبارك.. الملاكم الأدبي) كتاب جديد صدر مؤخراً للمؤلف محمد رضوان يتناول مسيرة ومواقف الأديب الكبير زكي مبارك وقد صدر الكتاب بمقدمة للكاتب أنيس منصور الذي أكد فيها أن هذا العمل يعد متحفاً جميلاً لقضايا زكي مبارك الفكرية والبلاغية والذي يعاود قراءة هذا الكتاب يلاحظ أن زكي مبارك يصرخ كثيراً، ولكن نحن لا نعرف نوعيات الناس الذين يكرههم وينسى الناس كثيراً هذا الرجل ولا يتذكرون إلا لسانه الطويل وشروده عنهم.يضم الكتاب مواقف زكي مبارك، سيرته، وثقافته، وعبقريته، وتصوير الذات وأضواء على حياته وأدبه ومعاركة الأدبية.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
قضايا
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved