الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 01th January,2006 العدد : 145

الأحد 1 ,ذي الحجة 1426

شركة جديدة في وادي السيليكون تضم المكالمات الهاتفية واللاسلكية
أعلنت شركة جديدة أمريكية مدعومة من شركتين رئيسيتين من الشركات الرأسمالية القوية في وادي السيليكون عن تجاوز الفجوة بين شبكات الهواتف النقّالة وشبكات الهواتف الثابتة.
وقال مسؤولون تنفيذيون في شركة Stoke الواقعة في كاليفورنيا إنهم يعكفون على تطوير طريقة لعرض ما يُطلق عليه (الالتقاء المتنقل والثابت) داخل المكاتب وفي المنازل وفي المدينة أيضا، وهي حجر عثرة رئيسي يواجهه صناعة الاتصالات.
وتقوم شركةStoke التي تشغل وضعية (التسلسل) منذ إنشائها، بضم العديد من الشركات الناشئة لحل مسألة كيفية ربط شبكات الهواتف المتنقلة مع شبكات الهواتف الخطية أو الكبلية لكي يحصل مستخدمو الهاتف على نقطة اتصال واحدة.
وقال راندال جيمز كروب، الرئيس والمدير التنفيذي في شركة Stoke في مقابلة صحفية إن (هناك الكثير من النقاط يتعين ربطها).
وبقيادة من شركات متمرسة مصنعة لأجهزة الشبكات في التسعينيات - مثل Bay Networks, StrataCom, Cisco و Jupiter - يتم دعم شركة Stoke بواسطة مشروع رأسمالي قوي يطلق عليه Kleiner Perkins Caufield & Byers و Sequola Capital. وتتضمن الشركات المنافسة Apertio و Norwood Systems في المملكة المتحدة وCicero في ايرلندا وNewStep في كندا وشركات ناشئة في الولايات المتحدة مثل Azaire, Kineto, BridgePort NetMotion.
وتساعد برمجيات شركة Stoke على إدارة المكالمات الواردة وتحديد أكثر طريقة فعّالة لتحويل المكالمة إلى الشبكات المحلية.
ويمكن ربط الهاتف النقّال من خلال وصلة الواي فاي، أو الربط الكبلي بالموجة العريضة أو من خلال شبكة WiMax اللاسلكية على نطاق المدينة.
ويقول كروب (نحن نحتفظ بآلاف الكرات تدور في الهواء) وهو يتحدث عن تشغيل الحركة من خلال شبكات مختلفة في المنطقة العامة.
ويعمل 75 موظفا لدى شركة Stoke العديد منهم من المهندسين ولديهم خبرة في تحويل الإشارات وتصميم الشبكات الخلوية والإنترنت وأمن الكمبيوتر.
وهي تقوم بابتكار أنبوب أمن عبر عدد من تكنولوجيات الاتصالات المختلفة للتعامل مع المكالمات الصوتية أو البيانية. ويقول كريج ماثياس، محلل في مجموعة فاربونيت في ماستشوسيتس (هناك كثير من المناقشات تدور الآن بخصوص من يحق له الاقتراب، فشركة Stoke لديها نظام شامل)، وهو يتحدث عن التكنولوجيا الجديدة التي تدعمها Stoke، بما في ذلكSIP و IMS.
ولكن الشركة الناشئة التي تعمل في مجال رقائق الكمبيوتر سوف تحتاج إلى أكثر من تنفيذيين متمرسين ودعم مالي جيد للنجاح في السوق وهو التوصل إلى تحديد مقاييس مشتركة.
ويقول كين دولاني، محلل أول في شركة Gartner إن المجال بالكامل ينطوي على مشاكل حتى نحصل على المقاييس، كما أن هناك الكثير من المشاكل السياسية. فالمجال الذي لم يتم تحديده بشكل جيد للالتقاء بين الشبكة اللاسلكية والارضية قد يعاني من نفس التفتت الذي عمل على تأخير انتشار خدمات الهواتف النـقالة التي تعتمد على الموقع وذلك لأن كل شركة ناقلة قامت ببناء أنظمة منفصلة. وأضاف أن الأمر سوف يتطلب جهوداً تسويقية ضخمة لتحقيق رؤية الالتقاء بين الشبكة المتنقلة والأرضية.
ومما يُذكر أن الخدمات الكبيرة المتنوعة التي يقدمها مشغلو الهواتف والهواتف المتنقلة والكبلية والبيانات اللاسلكية قد أدت إلى تقلب الأسعار ونشأ ضغط متزايد على مزودي الخدمة لتطوير عروض متنوعة للحصول على حصة أكبر من محفظة كل عميل.
وتعتبر الصفقة الحديثة التي قامت بها الشركات المشغلة للكبل في الولايات المتحدة لاعادة بيع خدمات الهاتف المتنقل التابعة لـ Sprint Nextel تحت اسمها التجاري مثالا على هذا التوجه.
وتعد تكنولوجية Stoke بدمج الشبكات الخاصة بهؤلاء المنافسين التقليديين. وقريباً سوف يعلن عن سلسلة الجولة (ب) التي تبلغ قيمتها 20 مليون دولار من Kleiner و Sequola والمستثمرين الجدد Pilot House Ventures، بالإضافة إلى Integral Capital Partners و Presidio Venture Partners.
ويمكن للمستثمرين الجدد تزويد Stoke بربط إضافي في مجال الكبلات في آسيا. ويتم دعم شركة Pilot House التي يقع مقرها في بوسطون بواسطة شركة الشبكات الكلبية الأمريكية الرئيسية Amos Hostetter.
وتعتبر Presidio الذراع للشركة التجارية اليابانية Sumitomo، التي تحتفظ بروابط مع Who's Who في مجال الاتصالات الهاتفية اليابانية.
وقال كروب إن التجارب مع شركتين رئيسيتين مشغلة للمعدات جار القيام بها، واحدة في الولايات المتحدة والأخرى في الخارج، ولكنه رفض الإعلان عن اسمائهما.
ومن المتوقع توقيع اول عقود تجارية في اوائل العام القادم.
وتعتبر كوريا الجنوبية واليابان، وهما اكثر الدول المتقدمة في مجال الاتصالات في العالم، الأسواق الأولى التي تستهدفها Stoke. وتعتبر الشركات المصنعة لأجهزة الشـبكات المتــنقلة في اتحاد الكيسون او نورتيل الشركاء الطبيعيين لشركة Stoke.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved