الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 01th January,2006 العدد : 145

الأحد 1 ,ذي الحجة 1426

اعتماد مقياس WiMax للتكنولوجيا المتنقلة
اعتمدت شركة IEEE رسمياً مقياس WiMax للتكنولوجيا المتنقلة، وأطلقت عليه نظام 802.16e، وقال ملاحظون في هذا المجال إن تكنولوجيا WiMax المتنقلة تعد بتكملة - وفي بعض الحالات - إحلال مشروعات الواي فاي المطبقة على نطاق المدن وذلك لأنها تدعم المعدلات المرتفعة للبيانات وتتميز بقدرة بث طويلة المدى.
وتدعم هذه المواصفة أقصى قدر من السرعات تصل إلى حوالي 20 Mbps مع متوسط لمعدلات البيانات يتوقع ان يراوح من 1 Mbps إلى 4 Mbps وهو ما يعادل تقريباً DSL أو الموجة الواسعة الكبلية.
وقال الدكتور شاكوري وهو نائب رئيس منتدى الواي ماكس للتسويق ورئيس مجموعة التسويق، ان (الحصول على الموافقة الرسمية من IEEE يعتبر إنجازاً رئيساً في عالم التكنولوجيا اللاسلكية) وأوضح ان الموافقة النهائية للمواصفة تعني ان مصنعي المعدات مثل مصنعي الكمبيوترات المحمولة، سوف يتمكنون الآن من تطوير منتجات بناء على هذه التكنولوجيا.
وتختلف تكنولوجيا WiMax المتنقلة عن تكنولوجيا WiMax الثابتة، والتي تم تصميمها بشكل رئيس لاستخدامها في المباني.
وقال شاكوري (نتصور أنه سوف يتم استخدامها بواسطة المستهلكين عند التنقل في المدن). ومن ناحية أخرى قال المحلل لندساي شكروث في مجموعة يانكي (ان اعتماد هذا المقياس من IEEE يعتبر خبرا جيدا، وسوف تتمكن الشركات الموردة من إعداد منتجات بيانات الموجة الواسعة المتنقلة بناء على تكنولوجيا WiMax 8.2.16e). وقال شكروث ان منتدى WiMax يعمل مع هذه المواصفة الخاصة بـ8.2.16e منذ مدة طويلة وان المواصفة اقتربت بقدر كبير من الاعتماد خلال الثلاثة اشهر الأخيرة، وقد كان هناك الكثير من الجدال بين IEEE ومنتدىWiMax. ولم تتمكن الشركات الموردة للتكنولوجيا من التقدم في هذا المجال نظرا لعدم معرفتها بالمضمون المحدد للمواصفة.
واضاف شكروث (سوف نبدأ الآن في رؤية طرح السليكون في 8.2.16e من الشركات الموردة مثل فيجتسو وانتل ووايف سات). ومن ناحية أخرى، قالت شركات أخرى موردة للتكنولوجيا مثل شركة نافيني نيتوركس ان منتجاتها مجهزة مسبقا بتكنولوجية WiMax.
وقال ريتشاردسون من الشركة في بيان صحفي ان لديه 100.000 عميل لمنتجات الموجة الواسعة المتنقلة (المشابهة لـ802.16e) حيث يقدم هذا المنتج ولوج لاسلكي من خلال الموجة الواسعة إلى الإنترنت.
وقال شكروث (هناك شـركات موردة تقوم ببناء أنظـمة وفـقاً للتكنولوجيا الأساسية المحددة في مواصفة 802.16E، واعتقد يمكـنك ان تطلق على هذه الحلول أنها حلول (قبل WiMax المتنقل). ومع ذلك، ما زلت لا توقع ان ترى منتجات معتمدة مع هذا المقياس حتى أواخر عام 2006 او أوائل عام 2007م.
واضاف شاكوري ان منتدى WiMax عكف على العمل خلال الستة اشهر المنصرمة لتحديد المنتجات التي سوف تعتمد على هذا المقياس، ولكن لا تتوفر أي مواصفات محددة بعد لهذا المنتج.
وعلق ان (الموردين الذين يقولون ان منتجاتهم مجهزة مسبقة بـWiMax المتنقل غير ناضجين ولا يجب عليهم إطلاق مثل هذه الادعاءات. ومن ناحية أخرى، فإنه شيء جيد للصناعة ان يتم إطلاق منتج مثل هذا.
ويتوقع شاكوري ان أول خدمات تجريبية تعتمد على تكنولوجيا WiMax المتنقلة سوف يتم طرحها في منتصف عام 2007م. ويخطط منتدى WiMax لاطلاق الوقت الزمني الخاص بالمنتج في منتصف عام 2006م. ويتوقع تقرير كتبه المحلل تشارلز جولفين من شركة FORRESTER RESEARCH بعنوان (لنكن واقعيين في مواجهة WiMax) انه ليس هناك احتمال ان يتم طرح خدمات WiMax المتنقلة التي تكون في متناول اليد ويستخدمها الجميع قبل عام 2009م.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved