الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 01th January,2006 العدد : 145

الأحد 1 ,ذي الحجة 1426

لعبة الأفعوانة.. إنتاج شركة أتاري الجديدة

إن لعبتنا لهذا الأسبوع موجهة إليكم وهي لعبة استراتيجية تختلف عن مثيلاتها من حيث الموضوع، والتقنيات وطريقة اللعب، وتحمل لعبتنا اسم Roller coaster أي الأفعوانة، وهي من تصميم شركة Frontier Development وتطويرها وتسويق شركة Atari العالمية التي عودتنا تقديم أمتع الألعاب وأشهرها، وخصوصاً ألعاب الكومبيوتر.
قد أصبحت هذه الشركة في الآونة الأخيرة من بين أهم عشر شركات مسوقة للألعاب حول العالم.
وتشكل لعبة Roller Coaster Tycoon امتدادا لسلسلة Roller Coaster التي بدأت منتصف التسعينيات. ولكن هذا الجزء مختلف كلياً وسيدهش كل من سبق له واختبر هذه السلسلة بالتغيرات التي أدخلت عليها، وخصوصاً انتقالها من كونها لعبة ثنائية الأبعاد لتصبح ثلاثية الأبعاد بامتياز قادرة على تقديم تقنيات بصرية simulation، قلة من الألعاب تستطيع مجاراتها بها.
من أبرز هذه التقنيات إدخال عامل البحر والماء في اللعبة، إذ بات بإمكان اللاعب أثناء خوضه المراحل وخلال غزوه وانتشاره أن يستخدم السفن والإبحار عبر البحار أو الأنهار الواسعة واستخدام عناصر بحرية مساعدة في معاركه أو تنقل له المواد الأولية بسرعة أكبر.
ولكن يذكر أن اللعبة قد تعرضت لانتقادات كثيرة منذ إطلاق المراحل التجريبية فيها، وقد تمحورت هذه الانتقادات على الأشكال والوجوه المستخدمة في اللعبة، إذ إن الوجوه غير واضحة وهي متشابهة بعضها مع بعض الأمر الذي ينال من رونق اللعبة حسب رأي عدد من النقاد، وخصوصاً أن معظم ألعاب هذه الأيام تولي التفاصيل عناية كبيرة، لكن هذا الأمر لا ينفي المجهود الجبار الذي قامت به الشركة من حيث التقنيات البصرية، كما أن عدداً من اللاعبين لا يهتم لمثل هذه التفاصيل ويعتبرونها أموراً ثانوية، وتظهر التغيرات الجذرية في اللعبة عبر طريقة التحكم في اللعبة.
إذ تم إدخال عدد من التعديلات على مفاتيح التحكم Keyboard لتصبح أكثر سهولة، ليسيطر اللاعب كلياً على مجريات اللعبة، كذلك للـMouse دور أساسي في اللعبة.
وتتألف اللعبة من 18مرحلة أساسية، على اللاعب أن يستخدم فيها حنكته ودهاءه للتغلب على خصومه لبناء السفن والمباني والجسور، بالإضافة إلى حماية مبانيه من الغزوات والهجمات المعادية، وتحتوي اللعبة على ثلاث درجات من الصعوبة، ولكل من مراحل اللعبة الـ18 موضوعها المختلف.
وتقدّم اللعبة إمكان المساعدة دائماً في حال وجد اللاعب نفسه يتعرض للخسارة المتلاحقة يمكنه الاستعانة بالخبراء القادرين على تنظيم تحركاته ولكن لا يمكن اللاعب الاستفادة من هذه الخدمة دائماً. ويمكن اللاعب مراقبة مجريات المراحل عبر النظر من فوق Bird Eye View إذ إنه يخوض المرحلة على خريطة محددة يتنقل عبرها من مكان إلى آخر.
وللتمكن من رؤية كل شيء في آن واحد على اللاعب استخدام هذه الخدمة وهي تسهل عليه عملية التنقل من مكان إلى آخر، من حيث تقنيات الصورة والصوت فإن اللعبة تمتاز بصورها الكاريكاتورية الرائعة وخصوصاًً تناسق الألوان اللافت، كما أن الموزع الثلاثي الأبعاد الذي سبق وتحدثنا عنه يضفي متعة على الصور في اللعبة.
أما الصوت المستخدم في Roller Coaster Tycoon فهو متناسق ويلائم مجريات اللعبة بشكل مميز.
اختصاراً، فإن اللعبة مميزة وينصح بتجربتها ويمكن خوض Roller Coaster على أجهزة PIII 733 MHZ بالإضافة إلى 128 MB RAM.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved