الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 01th January,2006 العدد : 145

الأحد 1 ,ذي الحجة 1426

حرب المصارعين

*إعداد : ابراهيم الماجد
تعتبر هذه اللعبةمن أهم الألعاب التي تم إنتاجها لهذا العام، وخصوصاً من حيث تقنيات الصورة التي تقدمها والتي لم تشهدها أي لعبة مماثلة، وقد تم إطلاق هذه اللعبة عالمياً في الوقت نفسه تقريبا من شركة Arena net المسوقة للألعاب. يذكر أن شركة NC Soft هي التي قامت ببرمجة هذه اللعبة، وقد عودتنا هذه الأخيرة لهذه السنة تقديم أهم ألعاب الكومبيوتر وأشهرها، ومن أهمّ إنتاجياتها من حيث الشعبية والإيرادات المرتفعة نذكر world of Everquest. وتشكّل Guild Wars مزيجاً بين القتال والمغامرات من جهة، والسحر وحل الأحاجي من جهة أخرى.
ويمكن القول إن تمكن اللعبة من جمع كل هذه الموضوعات معاً يعطيها أفضلية على سائر الألعاب الموجودة في الأسواق حالياً.
وتعد لعبتنا من الجيل الثاني من ألعاب الكومبيوتر، وهي تعتمد على الإنترنت بشكل أساسي، إذ في إمكان اللاعبين الاشتراك في مراحل اللعبة عبر شبكة الإنترنت وينضم اللاعب من خلال هذه الشبكة إلى مجموعة من المغامرين يشكلون فرقاً قتالية متنافسة، من دون أن ننسى إمكان اللاعب تحدي الذكاء الاصطناعي. واللافت في اللعبة: إمكانية شرائها إما عبر شبكة الإنترنت أو عبر المحال التي تبيع ألعاب الكومبيوتر، لكن الأمر المميز هو إمكان اللاعب شراء خدمة إضافية إذا رغب في ذلك، مما يخوله تحديث اللعبة عبر الإنترنت، الأمر الذي يعطيه إمكانية إضافة جميع المراحل التي تتم برمجتها.
كذلك في إمكان الحاصلين على هذه الخدمة خوض مراحل والدخول إلى أماكن لا يحق اللاعبين العاديين دخولها. ولكن هذا الأمر لا ينفي أنه يمكن سائر اللاعبين خوض بقية المراحل بشكل طبيعي، ولكن من المحبذ الاشتراك في هذه الخدمة. وفي العودة إلى اللعبة فهي تتيح اختيار مقاتل من ضمن عشرين شخصية يرغب اللاعب في خوض مراحل اللعبة عبرها.
ويختار اللاعب الشخصية من ضمن ستة قوى أساسية وهي:
Warrior: شخصية المقاتل الذي يستخدم القوة الجسدية بشكل أساسي.
Rangers: شخصية المقاتل الذي يعتمد على المطاردة ونصب الأفخاخ لخصمه.
Necromancers: يعقد التحالفات مع قوى مختلفة ضد العدو بغية تحقيق الفوز بأي ثمن.
Mezmers: يعتمد على السراب والتخيلات لتحقيق مآربه.
Elementalists: يعتمدون على قوى الطبيعة لتحقيق الأهداف واخيراً شخصية الـ Monks القادرين على تحقيق شفاء المقاتلين بسرعة خيالية.
وعند انتهائه من هذه الخيارات تبقى بعض الأمور الصغيرة كإدخال معلومات عن اسم اللاعب الذي يخوض المعركة أو لقبه مثلاً.
وبعدها تنطلق مراحل Guild wars الحماسية الني تمكّن اللاعب من استخدام السحر وتطويع قوى الطبيعة لمصلحته في المراحل والمعارك التي سيخوضها.
ومن أبرز خصوم اللاعب: الوحوش والمتحولون الذين يتوجب على اللاعب تصفيتهم، أو البشر المنشقون الذين يسعون بدورهم الى إحداث الدمار.
ومن المهم جداً أثناء خوض غمار اللعبة ومراحلها التنسيق الدائم بين اللاعب والفريق الذي يقاتل معه. إذ على كل واحد من المقاتلين معرفة دوره الأساسي و مهمته في اللعبة.
إذ لا يجوز مثلاً أن يأتي العدو من الخلف من دون ان يكون هناك من يقوم بحراسة المجموعة من الخلف.
تتألف اللعبة بشكل أساسي من ثلاثة خيارات:
- الأول حيث يقوم المقاتلون بالمواجهة والتفاعل مع سائر اللاعبين ضمن كل مراحل اللعبة.
- الثاني حيث يتوجب على
اللاعب وفريقه تنفيذ مهمات معينة.
- أما الثالث والأخير فهو ضمن مراحل خاصة، حيث على اللاعبين
ان يخوضوا ضمن معارك مميتة.
وتضم اللعبة بعض المراحل التجريبية التي يراوح وقتها بين خمس عشرة دقيقة وعشرين دقيقة، وفيها يستخدم اللاعب كل الأسلحة التي تقدمها اللعبة كالسيوف، الفؤوس، والأسلحة المدمرة او حتى السحر وقوى الطبيعة وذلك يساعده على استخدامها بنجاح في المراحل الحقيقية.
كما تساعد هذه المراحل على فهم اللعبة أكثر وأهدافها التي تتمثل الى القضاء على الشر وبسط سلطة أمراء الخير على الأرض وتساعد اللاعبين على التعرف الى الخصوم والحلفاء في آنٍ واحد. ولكن على اللعبة بعض المآخذ الصغيرة، أهمها عدم التصوير الدقيق للكاميرا في بعض المراحل، أما من حيث تقنيات الصورة فإن الصورة المستخدمة هي الأفضل، وخصوصاً عبر تناسق الألوان والصور التي تبدو شبه حقيقية.
وبفضل نجاح الموزع الثلاثي الأبعاد يخيل للاعبين أنهم يشاهدون فيلماً سينمائياً أكثر من خوضهم لعبة قتالية عبر جهاز الكومبيوتر.
من حيث الصوت المستخدم في اللعبة فهو جيد ومتناسق مع أحداثها.
باختصار، فإن لعبة Guild Wars تتيح للاعبين من مختلف أقطاب الأرض اللعب معاً ضمن فريق قتالي واحد.
ويمكن خوض اللعبة على أجهزة PIII 800 وما فوق بالإضافة إلى 256 MB RAM. ومن الأفضل الحصول بسرعة على شبكة الإنترنت في حال أراد اللاعب الاتصال بموزع اللعبة على شبكة الإنترنت وبالتوفيق للجميع في خوض مراحل Guild Wars

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved