Telecom & Digital World Magazine Sunday01/04/2007 G Issue 202
دكتور .كوم
الأحد 13 ,ربيع الاول 1428   العدد  202
 

ماذا عن مضامينها؟!
"فيستا" محطة جديدة في إصدارات ويندوز

 

 
* إعداد: ممدوح الكيلاني

اتصالات عديدة وتساؤلات متنوعة طرحها الكثيرون عن نظام التشغيل الجديد (ويندوز فيستا) وإصداراته، واشتملت الاستفسارات عن المميزات التي يتضمنها كل إصدار والإضافات الجديدة التي تم تضمينها لها، الأسطر التالية تسعى للإجابة على الاستفسارات المطروحة في هذا الشأن.

- قامت شركة مايكروسوفت بإنتاج عدة إصدارات من نظام التشغيل ويندوز بما يتلاءم مع كل مستخدم ويتمتع ويندوز فيستا بقائمة طويلة من الميزات الجديدة والتغييرات والتحسينات.

ويحتوي كل إصدار على عدد معين من هذه المميزات ولكن من أهم المميزات التي تظهر للمستخدم عن تشغيل الويندوز هو Windows Aero الذي يعطي واجهة شفيفة وثلاثية الأبعاد لويندوز فيستا وهي واجهة الويندوز الجديدة ومن إحدى المحفزات لإنشاء تلك الواجهة الجديدة أن تكون أنقى وأكثر جمالا من إصدارات الويندوز السابقة، وذلك من خلال الشفافية والرسوم المتحركة والألوان المحببة للعين. ويضيف Windows Aero الدعم للرسوميات الثلاثية الأبعاد (المعروف باسم Flip 3D ودعم النصف شفافية والرسوم المتحركة بالإطارات (Window animations) والمؤثرات البصرية الأخرى، وهو مصمم لبطاقات الرسوم العالية الجودة (كرت الشاشة) ويتطلب ذاكرة قدرها 128 ميجا بايت كحدٍ أدنى وسوف نحاول التعرف أولا على إصدارات ويندوز.

إصدارات ويندوز فيستا

يتم إصدار ويندوز فيستا بنسختين 32 بت و64بت ما عدا النسخة Starter.

(ستارتر)

هذا الإصدار مخصص للدول النامية ويشبه إلى حد كبير ويندوز إكس بي إصدار المبتدئين، وفي هذا الإصدار جوانب قصور عديدة وقدرته محدود في تشغيل عدد من البرامج في نفس الوقت بحيث لا يمكن للمستخدم تشغيل أكثر من ثلاثة تطبيقات في المرة الواحدة، وعدم قبول أي اتصال وارد من الشبكة، وأقصى حد للذاكرة العشوائية سيكون 2 جيجابايت وسيعمل على نظام 32بت فقط، بالإضافة إلى أن معالجات بنتيوم 3 وسيليرون من إنتل، ومعالجات سيمبرون Sempron ودرون Duron وجيود Geode من إيه إم دي AMD فقط هي التي سيدعمها هذا الإصدار.

(هوم باسيك)

يشبه ويندوز إكس بي إصدار المنازل، هذا الإصدار موجه إلى المستخدمين الذين لا يريدون دعم الوسائط المتعددة، كما أن هذا الإصدار لا يدعم ويندوز إرو ولا تأثيرات النصف شفافية، ولكن يدعم DirectX 10 والإصدار السابع من Internet Explorer.

(هوم بريميوم)

يحتوي على كل الميزات من الإصدار فيستا Home Basic وبالإضافة إلى دعم أكبر لمميزات متقدمة مثل دعم تليفزيونات High-Definition وتسجيل DVD وبه أيضا ألعاب أكثر ودعم للحماية مثل Backup (عمل نسخ احتياطية من البيانات الهامة) كما يدعم كمبيوتر Tablet PC والمحمول ويقوم بتشفير نظام الملفات file system وتطبيق إدارة الصور، ويشبه هذا الاصدار إلى حد كبير إصدار ويندوز إكس بي Media Center Edition بالإضافة إلى إصدار ويندوز Home Basic، لكنه يتطلب ذاكرة يفضل الا تقل عن 1جيجا.

(بيزنس)

يعتبر مثل ويندوز إكس بي للمحترفين Professional، وهو موجه إلى سوق الأعمال، وتتوفر فيه وسائل حماية وتحكم واتصال اكبر ولا يوجد به ميزات Media Center الموجودة بإصدار Home Premium، ويتوفر به خادم الويب IIS ودعم للفاكس ودعم ل offline files ودعم لمعالجين والتحكم والاتصال Remote Desktop وإمكانيات وميزة الإصدارات السابقة ودعم ذاكرة عشوائية تصل ل128 جيجابايت. ولا يتطلب هذا الإصدار تنشيط المنتج Product Activati

(التيميت)

يضم هذا الإصدار جميع ميزات الإصدارين ويندوز فيستا Home Premium وEnterprise، ويأتي أيضا مع دعم لإنشاء podcast، ومحسِّن لأداء الألعاب (WinSAT)، وإمكانيات لنسخ DVD، وخدمات خاصة علي الإنترنت لتحميل الوسائط الإعلامية، وكذلك خيارات إضافية لخدمة المستخدم، يهدف هذا الإصدار لأن يكون أكثر إصدارات فيستا إثارة للانتباه، وهو مصمم لمستخدمي الحاسب الذين يحتاجون لإمكانيات عالية، ولمحبي الألعاب، وخبراء الوسائط المتعددة، ولكل هواة الكمبيوتر.

(انتربرايز)

يعتبر نسخة مطورة عن ويندوز فيستا Business وهو موجه للمؤسسات العملاقة ويحتوي على كل ميزات إصدار ويندوز فيستا Business بالإضافة إلى ميزات أخرى مثل الأجهزة الافتراضية Virtual PC، ودعم لواجهات متعددة اللغات والتشفير BitLocker Drive Encryption ودعم تطبيقات يونكس UNIX، ولا يتم توفير هذا الإصدار خلال قنوات بيع التجزئة ولا المُصَنّع الأصلي للعتاد (OEM)، بل من خلال تأمين برمجيات مايكروسوفت Microsoft Software Assurance.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة