Telecom & Digital World Magazine Sunday01/04/2007 G Issue 202
تكنولوجيا
الأحد 13 ,ربيع الاول 1428   العدد  202
 

أداة إلغاء تجزئة القرص

 

 

آعداد: ابراهيم حسن

تعمل الأداة (إلغاء تجزئة القرص)Defragment على تحليل وحدات التخزين المحلية ودمج الملفات والمجلدات المجزّأة بحيث يشغل كل منها مساحة واحدة كاملة على وحدة التخزين. وكنتيجة لذلك يمكن للنظام الخاص بك الوصول إلى الملفات والمجلدات وحفظ الجديد منها بشكل أكثر فاعلية.

بدمج الملفات والمجلدات تقوم أداة إلغاء تجزئة القرص بدمج مساحة وحدة التخزين الحرة مما يجعل من النادر تجزئة الملفات الجديدة.

يعتمد الوقت الذي تستغرقه عملية إلغاء تجزئة الأقراص على عدة عوامل بما فيها حجم وحدة التخزين وعدد الملفات على وحدة التخزين وحجمها ومقدار التجزئة وموارد النظام المحلي المتوفرة.

يمكنك إيجاد كافة الملفات والمجلدات المجزأة قبل إجراء عملية إلغاء التجزئة عن طريق تحليل وحدة التخزين أولاً. يمكنك رؤية شكل وحدة التخزين المجزّأة وتقرير ما إذا كنت ستستفيد من إلغاء تجزئة وحدة التخزين.

لتحليل وحدة تخزين أولاً أنقر فوق وحدة التخزين الذي تريد أن تفحصها بحثاً عن الملفات والمجلدات التي تمت تجزئتها ثم انقر فوق تحليل. عندما تكمل أداة إلغاء تجزئة القرص تحليل وحدة التخزين تقوم بعرض تحليل وحدة التخزين في عرض التحليل. كما تعرض مربع حوار يخبرك عما إذا كنت بحاجة لإلغاء تجزئة وحدة التخزين.

انقر فوق عرض التقرير لعرض تقرير التحليل والذي يعرض معلومات مفصّلة أكثر عن وحدة التخزين وقائمة بالملفات الأكثر تجزئة.

الوصول إلى أداة (إلغاء تجزئة القرص) أنقر فوق إبدأ ثم أختر كافة البرامج ثم البرامج الملحقة ثم أدوات النظام ومن ثم انقر فوق إلغاء تجزئة القرص.

يمثّل كل شريط في عروض التحليل وإلغاء التجزئة تجميعاً لعشرات أو مئات الكتل تبعاً لحجم وحدة التخزين والكتلة ولأن الملفات المجزّأة والملفات المتجاورة والملفات التي لا يمكن نقلها من مواقعها الحالية على القرص والمساحة الحرة يمكن وضعها جميعاً في نفس مجموعة الكتل يتم تحديد لون كل شريط عمودي على النحو التالي:

أحمر: معظم الكتل جزء من ملف مجزّأ.

أزرق: معظم الكتل ملفات متجاورة مع كتل في المجموعة التي تتضمن مساحة حرة فقط وكتلاً متجاورة.

أخضر: معظم الكتل هي جزء من ملف لا يمكن نقله من موقعه الحالي.

أبيض: معظم الكتل هي كتل متجاورة ومساحة حرّة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة