Telecom & Digital World Magazine Sunday01/04/2007 G Issue 202
ألعاب
الأحد 13 ,ربيع الاول 1428   العدد  202
 

لعبة الرعب والتشويق

 

 

يشهد موسم الصيف ولادة معظم الألعاب؛ إذ إن النسبة الكبرى من محبي ألعاب الكمبيوتر هي من الطلاب والمراهقين، ويكون الصيف الفترة الأطول التي يجد فيها اللاعبون وقتاً للتفرغ لتجربة الألعاب الجديدة. لكن هذا لا ينفي إنتاج الشركات المبرمجة للألعاب أجزاء جديدة في الفترات المتبقية من السنة، ولعل ألعاب القتال والألعاب الإستراتيجية تشكل السلسلتين الأكثر شهرة ورواجاً على الإطلاق تليها الألعاب الرياضية وألعاب الرعب والمغامرات، أما لعبة هذا الأسبوع فمن نوع الرعب والتشويق، وهي موجهة إلى الراشدين فقط.

تحمل لعبتنا اسم Call of Cthulhu: Dark Corners of the Earth وهي من إنتاج وبرمجة شركة Headfirst Productions ومقرها العاصمة الإنجليزية لندن ومن تسويق شركة Bethesda Softworks، وقد اعتمد المبرمجون في إنتاجهم اللعبة على موهبة الكاتب الشهير HP Love craft، رغم أن هذا الكاتب توفي إلا أن قصصه لا تزال متداولة حتى يومنا هذا.

ويشتهر HP Love craft بقصص الرعب والتشويق التي كتبها، ولعل أشهر كتبه هي The shadow Over Inns mouth وThe Shadow Out Of Time، وتعتمد لعبتنا لهذا الأسبوع على مضمون هذه الأخيرة؛ إذ إن المبرمجين اعتمدوا نفس الأطر والحوادث التي دارت في القصة لتجسيدها في اللعبة.

عنف وعدائية ومغامرة

وتروي لنا Call of Cthulhu: Dark Corners of the Earth (لعبة هذا الأسبوع) قصة Jack Walters، وهو محقق خاص يتم إرساله في مهمات خاصة إلى قرية تدعى Inns mouth للتحقيق في اختفاء ابنة أحد الأغنياء، ومنذ اللحظة الأولى لوصول بطلنا إلى المدينة تبدأ المغامرات المشوقة إضافة إلى الرعب الذي يخطف الأنفاس؛ إذ لا يلبث بطلنا أن يواجه بالعدائية والعنف من سكان المدينة الذين يرفضون دخول أي شخص غريب إليها، ناهيك عن رفضهم تقديم المساعدة إلى جاك في سعيه لاكتشاف الحقيقة، وما يزيد الأمور تعقيداً أن جميع من يقدم المساعدة إلى جاك (اللاعب في هذه الحالة) لا يلبث أن يختفي في ظروف مجهولة، أو أن يجده اللاعب مقتولاً ومرمياً على الأرض.

اللعبة كناية عن مرحلة واحدة ولكنها طويلة تنقسم إلى أجزاء وعلى اللاعب أن ينهي هذه الأجزاء بالتسلسل؛ إذ لا يمكنه الانتقال من جزء إلى آخر إلا عند الانتهاء من الجزء الذي هو فيه.

وتكمن الصعوبة الحقيقية في اللعبة في عدم التمكن من حفظ المرحلة Save؛ إذ لا يمكن اللاعب أن يقوم بحفظ المستوى الذي وصل إليه، وفي حال تعرض للقتل يتوجب عليه البدء بالجزء من جديد باستثناء أماكن قام المبرمجون بحفظها مسبقاً مما يؤمن للاعبين بعضاً من المساعدة.

ويتوجب على اللاعبين أخذ الحيطة والحذر من التعرض للقتل؛ إذ إنه وابتداء من الجزء الثاني تزداد الخطورة على حياتهم؛ إذ يظهر عدد من الأعداء والخصوم الذين يسعون لقتل جاك ومنعه من التوصل إلى الحقيقة.

موزع ثلاثي الأبعاد

في هذا الإطار فإن اللعبة تتسم بالواقعية بشكل لافت، وخصوصاً عند تعرض اللاعبين للإصابة بفعل طلقات نارية؛ حيث إن نظر جاك والرؤية للمشاهدين في اللعبة يصبحان غير واضحين، وتزداد تدريجياً حتى تعرضهم للقتل، ويكون مرد هذا الإصابة البالغة التي تعرض لها اللاعب والنزف القوي الذي يعانيه.

وكما سبق وذكرنا فإن اللعبة تعتمد على مدى الإصابة بشكل أساسي؛ إذ إنها تحدد إذا كان في إمكان اللاعب المتابعة والبحث عن المساعدة الطبية أو التوقف والبدء من جديد.

وتقدم اللعبة مساعدات تراوح بين المساعدة الطبية أو المساعدات العسكرية ولكن هذا لا يحصل غالباً؛ لذا على اللاعب التنبه من الإصابة والحفاظ على الذخيرة والأسلحة على حد سواء. وتدور حوادث المراحل الأكثر تقدماً في أماكن صعبة وغالباً ما يجد اللاعب نفسه مرغماً على الاختباء وعدم المواجهة، بغية التمكن من حل الأحجية التي تخوله الانتقال إلى المرحلة التالية بسلام.

ولعل أصعب الأماكن التي يتوجب على اللاعبين خوضها هي داخل المجاري والأماكن المقفلة تحت الأرض؛ حيث تتصف هذه المراحل بالضوء الخفيف وصعوبة التمييز.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة