Telecom & Digital World Magazine Sunday01/04/2007 G Issue 202
رؤى
الأحد 13 ,ربيع الاول 1428   العدد  202
 

إنترنتيات!

 

 

(أ) إنترنت:

وهي عبارة عن شبكة تربط مجموعة كبيرة من شبكات الحاسب الآلي المنتشرة في جميع أنحاء العالم حيث تتبع كل شبكة جهة مستقلة كالجامعات ومراكز البحوث والشركات التجارية والهيئات الحكومية والعسكرية والدولية، وتعد الإنترنت أكبر شبكة معلومات في العالم وتقوم بربط مئات الألوف من الشبكات المحلية والملايين من أجهزة الحاسب الآلي ومئات الملايين من المستخدمين في دول العالم.

وقد بدأ العمل على إدخال خدمة الإنترنت إلى المملكة رسمياً عام 1417هـ وأسندت هذه المهمة إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا ومع شركة الاتصالات لتوفير خطوط الاتصال، وكانت البداية الرسمية الفعلية عام 1419هـ - 1998م حيث كانت البداية بربط الجامعات السعودية.

(ب) بحث:

وهو عبارة عن محاولة الحصول على معلومة معينة أو عنوان معين تعتمد على فهرسة آلية واستخدام لغة طبيعية. وتقدم بعض محركات البحث إمكانية البحث عن المفاهيم حيث يقوم المحرك بتحليل محتويات الصفحات أثناء عملية الفهرسة والربط بين الكلمات والتعابير، ويقوم المحرك بالبحث عن الكلمة المطلوبة والكلمات المشابهة لها وإبراز النتائج في مجموعة واحدة وذلك حسب خصائص منها:

البحث المكاني والبحث الحقلي والبحث الزمني والبحث النطاقي.

(ت) تشفير:

ويقصد به طريقة نقل أو تخزين البيانات الإلكترونية بحيث لا يمكن لغير الشخص المعني قراءتها أو الاستفادة منها ومثال ذلك: قيام المرسل بتغيير ترتيب أحرف رسالة بحيث يستبدل حرف معين بحرف آخر بينما يقوم مستقبل الرسالة بإعادتها لشكلها الأصلي باستبدال حرف بآخر، وقد تم اكتشاف طريقة التشفير بواسطة المفتاح العام منذ أكثر من ربع قرن وهي طريقة تعد نقلة في عالم التشفير.

(ت) توقيع إلكتروني:

وهو عبارة قيام المرسل بربط هويته بالوثيقة الموقع عليها بحيث يمكن لمستلمها التحقق من صحة التوقيع.

والتوقيع الإلكتروني عبارة عن نص قصير يضاف إلى آخر الوثيقة وهو مختلف عن التوقيع العادي على الورق لأنه يؤكد هوية المرسل بشكلٍ قاطع ويمنع حدوث أي تغيير أو تزوير في الوثيقة الموقع عليها، وبذلك يسهم في الحد من المشكلات الناجمة عن التوقيع اليدوي بشرط أن يتم بطريقة صحيحة.

(ث) ثورة معلومات:

وتعني توفر كم هائل ومتقدم من المعلومات كافة في وقت معين وفي موضوع محدد.

(ج) جدران الحماية:

وتسمى أحياناً الجدران النارية ومنها ما هو على مستوى الشبكة ومنها ما هو شخصي لتمكين المستخدم من حماية جهازه بمنع تبادل المعلومات إلا ما يسمح به المستخدم.

(ح) حجب:

وهي إحدى الوسائل الفعّالة للوقاية من الأضرار الناجمة عن التعرض لتجريح أشخاص أو مؤسسات أو مواد مخلة بالآداب والعادت والتقاليد وغيرها، وقد سلكت بعض الدول وسائل شتى للحجب لمنع ما يعرض على مواطنيها وهو على نوعين: حجب عام: ويتم على مستوى الخدمات المركزية أو الأجهزة الشبكية المركزية ويتم من خلاله ترشيح ملفات النسيج العالي ونقل الملفات والدردشة والأخبار والبريد الإلكتروني.

أما الحجب الخاص: فهو على نطاق أضيق حيث يتم على مستوى الحاسبات المنزلية أو الشركات الصغيرة وهما نفس التقنية مثل القوائم البيضاء والسوداء والأنظمة الذكية.

(خ) خادم البريد الإلكتروني:

وهو يستقبل جميع رسائل البريد الإلكتروني الموجهة إلى عنوان الجهة على الإنترنت، ومن ثم إحالتها لخادم البريد المركزي (Mailhub Server).

كما يقوم بإرسال جميع رسائل البريد الإلكتروني الصادرة من الجهة إلى الإنترنت.

(د) دليل بحث:

تقوم أدلة الإنترنت بتصنيف أغلب محتويات الإنترنت بحسب موضوعاتها على شكل سرد هرمي مثل تصنيف كتب المكتبات وهي في الغالب دقيقة في تصنيف المعلومات ولكنها لا تعطي رصداًً لكامل محتويات الإنترنت ومن أشهر أدلة البحث دليل Yahoo الذي أُنشئ عام 1994م ويرصد أكثر من مليون موقع ويوجد على شكل نسخ متعددة وبلغات مختلفة في جميع أنحاء العالم.

(س) سرية المعلومات:

ويقصد بها المحافظة على سريتها من التطفل بأنواعه لمنع غير المصرح لهم بالاطلاع عليها ويشمل ذلك البيانات والمعلومات المخزنة على الحاسب أو المنقولة عبر الشبكة.

(ش) شبكة إنترنت:

وهي عبارة عن شبكة تربط مجموعة كبيرة من شبكات الحاسب الآلي المنتشرة في شتى أنحاء العالم حيث تتبع كل شبكة جهة مستقلة مثل مراكز البحوث والجامعات وشركات تقديم الإنترنت وتعتمد في نجاحها على اعتماد لغة موحدة للتخاطب.

hssori777@hotmail.com


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة