الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st May,2005 العدد : 113

الأحد 22 ,ربيع الاول 1426

أجهزة الكمبيوتر الصغيرة تتفوق على مثيلاتها الكبيرة
على ما يبدو أن عهد أجهزة الكمبيوتر الضخمة قد ولى بلا رجعة، فلم تعد أجهزة الكمبيوتر المستخدمة في المنازل بديلاً للآلة الكاتبة أو وسيلة لتخزين الأغاني والصور عليها فحسب، بل صارت ذات أهمية أكبر من ذلك كسيرفر للشبكة المنزلية.
ولضمان استمرار وجود مكان لجهاز الكمبيوتر الشخصي في المنزل بدون حدوث إزعاج بدأ رجال صناعة تكنولوجيا المعلومات في مراعاة تصميم أجهزة الكمبيوتر وكان من نتاج ذلك زيادة الترويج لأجهزة الكمبيوتر الصغيرة الحجم.
وقال جورج شنورير من مجلة (سي تي) المتخصصة في الكمبيوتر لم يعد أحد يحتمل رؤية تلك الأجهزة الكبيرة في غرفته، ولجهاز الكمبيوتر الصغير على العكس تصميم أنيق ولا يقتطع سوى مساحة صغيرة من الغرفة.
وقال أندريه ستابير مؤسس شركة (كيوب مي) المتخصصة في بيع أجهزة الكمبيوتر الصغيرة من خلال الإنترنت: إن الأجهزة الصغيرة لها نفس قوة أداء الأجهزة الكبيرة.
وأكد على أهمية قلة الحجم أيضاً هيكي هيرد من شركة (هيوليت باكارد) حيث قال: إن تلك الأجهزة ليست فقط أفضل شكلاً من الأجهزة التقليدية لكنها أيضا لا تحتاج سوى لمساحة أقل.
وأشار آخر إلى سهولة نقل أجهزة الكمبيوتر الصغيرة من مكان لآخر، وصممت حقائب مختلفة الأشكال لحمل الأجهزة الصغيرة.
وهناك مشكلة واحدة بالنسبة للأجهزة الصغيرة التي تتنوع أشكالها تكمن في عدم وجود معايير ثابتة لوصف تلك الأجهزة ذلك لأن وصف (كمبيوتر سطح المكتب) لم يعد كافياً.
وأشار هيرد إلى أن بعض الخبراء حينما يسمعون تعبير (كمبيوتر صغير) يظنون أن المتحدث يقصد جهازاً رقمياً شخصياً مساعداً.
ويختلف جهاز الكمبيوتر الصغير عن الجهاز التقليدي الكبير في أن الأخير يسمح للهواء بالمرور من خلاله بيسر بعكس الأجهزة الصغيرة.
ويستطيع الكمبيوتر الكبير احتواء أي مكونات بخلاف الكمبيوتر الصغير ومع ذلك فإنه من الممكن توصيل تلك المكونات التي لا تجد لها مكاناً داخل علبة الكمبيوتر الصغير من خلال وصلة (يو إس بي) خارج علبة الجهاز، إلا أن التحدي الحقيقي الذي يواجه الأجهزة الصغيرة هو نظام التبريد الخاص بها.
إذ إنه نظراً لتشغيل عدد كبير من المكونات في حيز ضيق في جهاز الكمبيوتر الصغير يتولد قدر كبير من الحرارة ويوجه نظام التبريد الحرارة مباشرة إلى مؤخرة الجهاز حيث توجد المروحة الوحيدة.
وبالنسبة لقطع غيار الأجهزة الصغيرة فهي ليست باهظة الثمن لكن المشكلة كما يقول ستابير هي أنه إذا تعطلت اللوحة الأساسية على سبيل المثال لا يمكن شراؤها منفردة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved