الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st May,2005 العدد : 113

الأحد 22 ,ربيع الاول 1426

هل يراقب البنك تحركاتك ؟
تحرص البنوك عادة على معرفة متطلبات زبائنها عندما يزورون فروعها ولديها قائمة عريضة من ادوات التكنولوجيا التي تتيح لها معرفة ما يدور في ذهن عملائها. فعندما تدخل إلى احد فروع بنك ما وتمد يدك إلى قائمة خدمات البنك, فهذه القائمة ذكية وبها رقائق الكترونية ترسل رغباتك إلى ادارة البنك مباشرة.
وكمثال على ذلك فإن شركة اكسنتر المصرفية تضع في قوائم البنك وكروت الائتمان رقائق الكترونية ومستشعرات في حوائط البنك تتيح للبنك معرفة ما يهم العميل وعاداته المالية. فإذا ما تصفح العميل صفحة العقارات مثلاً, تقوم شاشة البنك بعرض الإعلانات المتاحة عن العقارات وعلى ذلك يعتمد كافة استشاري التسويق في خططهم التسويقية.
كما أعلنت شركة اكسنتر ان احدى المؤسسات المالية في الولايات المتحدة تبحث معها امكانية زرع رقائق الكترونية في بطاقات الائتمان، كما اعلن ايمانويل فيال مدير المعامل في فرنسا. وفعلا قام بنك فرنسي بتجربة الاعلان الذكي.. جدير بالذكر أن هذه الظاهرة ليست بالجديدة تماماً، فالمعاملات المالية بين اوروبا وأمريكا تتعرض لمثل هذه التحليلات ولكن إضافة هذه الرقائق إلى كروت الائتمان تضيف جدلاً قانونياً بخصوص مسألة سرية المعلومات وحق العميل في عدم الكشف عن أسراره.
ويعتقد فيال ان هذا الأمر يمكن التغلب عليه متى علم العميل ان هذا يعود عليه بالفائدة. ويقول فيال (انها تكنولولجيا متطفلة ولكنها في النهاية خدمة. ولا شك أن من حق العميل أن يعلم أنه يحمل رقائق الكترونية وان هناك في البنك من يعلم بذلك أيضا ويجب أن يعطي ذلك عائداً للعميل).
هذا ومن المعروف أن البنوك العالمية تنفق بليون دولار على تكنولوجيا المعلومات سنوياً، طبقاً لتقرير مراقبة البنوك. وذلك لكي يتسنى لها تقديم تكنولوجيا ذكية تساعد على تحديد سلوك العميل المالي أو فرص التسويق التي تقع في دائرة اهتمامه واهتمام البنوك.
ويوضح فيل أن (هذه الرقائق تعطي معلومات هادفة عن العميل طبقا لطريقة تصرفه مما يعطي الفرصة لخدمة أفضل، فلا يسأل الموظف العميل نفس السؤال عدة مرات). وتقدم اكسنتر الورق الرقمي والقلم الالكتروني للحفاظ على وقت العميل مما يوفر وقت اعادة الكتابة على الكمبيوتر او التخزين الرقمي ويعرض البيانات فور كتابتها على الشاشة. وتمت تجربة هذه التكنولوجيا في بنك اتش بي او اس في المملكة المتحدة وتجاوزت الدقة 90%.
ويقول فيال (عندما راقبنا ردة فعل العملاء لهذه الطريقة في الكتابة أبدى بعضهم سعادته بينما أعرب آخرون عن تخوفهم من سرقة او فقد القلم الالكتروني).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved