الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st May,2005 العدد : 113

الأحد 22 ,ربيع الاول 1426

الاتحاد الأوروبي ومايكروسوفت يتفقان على اسم جديد للويندوز
منذ ما يقرب من عام، كانت منظّمات الاتحاد الأوربي قد طلبت من مايكروسوفت أن تنتج للمستهلكين الأوروبيين نسخة من (الويندوز) لا تحتوي على برمجيّات المشغل الإعلامي لمشاهدة الفيديو والاستماع إلى التسجيل الصوتي Media Player. وقد أقرت تلك المنظّمات بأنّ مايكروسوفت استخدمت احتكارها بشكل مهين لإخراج المنافسين لها من السوق الاستهلاكي، مثل شركة ريلنيتوركس المحدودة.
من ناحيتها قالت شركة مايكروسوفت انهاّ ستستعمل حرف N لتعيين نسخ وندووز إكس بي التي تم تجريدها من برنامج المشغل الإعلامي امتثالاً لحكم الاتحاد الأوروبي الخاص بمقاومة الاحتكار.
جدير بالذكر أن هذه الاتفاقية مع الاتحاد الأوربي جاءت بعد رفض المنظّمات المقاومة للاحتكار اختيار شركة مايكروسوفت وإصدارها لنسخة الوندووز XP التي تحتوي على وسائط إعلامية منخفضة وذلك على أساس أنها تعيق المبيعات وتضلّل المستخدمين.
نظام التشغيل الخالي من المشغل سيمرّ ببساطة من خلال نسخة ويندووز XPN المنزلية، ونسخة وندووز XPN المحترفة، حيث يشير حرف N إلى بدون مشغل وسائط.
وكانت منظمات الاتحاد الأوروبي قد طلبت منذ ما يقرب من عام من شركة مايكروسوفت ان تنتج للمستهلكين الأوروبيين نسخة النوافذ بدون برمجيّات مشغل الوسائط لمشاهدة الفيديو والاستماع إلى التسجيلات الصوتية. وقد قررت المنظّمات بأنّ مايكروسوفت استخدمت احتكارها بشكل مهين لإخراج المنافسين، مثل ريلنيتوركس المحدودة وبرمجيّات المشغل الحقيقي التي تنتجها.
وقد تم فرض غرامة ايضا على مايكروسوفت بلغت 665$ مليون واصدر قرار لها للاشتراك في بعض مخطّطات البرمجيّات. وقد قامت شركة ريدموند، ومقرّها واشنطن بالاستئناف ضد هذا القرار.
يقول محامي مايكروسوفت الكبير في أوروبا، هوراسيو جوتيريز، ان مسؤولي الشركة لديهم بعض المخاوف حول الاسم الجديد، لكنهم قرّروا التعاون لكي يتم التقدّم للأمام والتعجيّل بسرعة عملية التطبيق.
وقال جوتيريز ان مايكروسوفت أعطت الاتحاد الأوربي تسعة أسماء مختلفة قالت الشركة انها مستعدة لقبولها، لكن الاتحاد الأوربي رفضهم جميعا. وبالرغم من أنّ الاتفاق على الاسم يمكن أن يمهّد الطريق أمام مايكروسوفت للبدء في شحن النسخة الخالية من المشغل إلى متاجر الكمبيوتر في أوروبا، إلا إن منافسي البرمجيّات يشتكون الآن بأنّ النسخة الجديدة ليست متوافقة بالكامل مع برامجهم. وقالت الناطقة بلسان الاتحاد الأوربي أنطونيا موتشان ان منظّمات الاتحاد الأوروبي ما زالت تنتظر النتائج لاختبار السوق وأضافت أنّ القضية اكبر بكثير من الاسم.
من ناحيته أفاد الاتحاد الأوربي بأنه يقوم بتقييم مزيد من الشكاوى حول التزام مايكروسوفت بطلب الاتحاد الأوربي. وقال الاتحاد الأوربي انّه يمكن أن يفرض غرامات تحريمية إضافية بحدود 5 بالمائة من مبيعات الشركة اليومية العالمية.
ولم تعارض مايكروسوفت أن نسختها الخالية من المشغل لا تعمل بنفس قدرة النسخة الكاملة، لكنها جادلت بأنّه كان لا بدّ أن تزيل بعض أجزاء البرنامج للامتثال إلى القرار. وقد انتقدت الرابطة للتقنية التنافسية، وهي مجموعة تجارية موالية لمايكروسوفت، الاسم الجديد، وقالت ان المستهلكين لن يعرفوا بسهولة منه أنّهم يشترون نسخة بدون إمكانيات الوسائط الإعلامية.
وقال رئيس المجموعة، جوناثان زوك، في بيان له إذا لم يكن المستهلكون حسني الاطلاع بنسخة الويندوز التي يشترونها، سيلاقون صعوبة لضمان ان البرامج التي يشترونها ستعمل على أجهزة الكمبيوتر لديهم.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved