الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st May,2005 العدد : 113

الأحد 22 ,ربيع الاول 1426

أقراص فيديو رقمية جديدة بسعة قد تصل إلى200 جيجابايت
لا يزال البحث جاريا عن أفضل قرص (دي في دي) يمكن التسجيل عليه. ولذا يتعين على المستهلكين أن يختاروا من بين الاشكال المختلفة للأقراص والتي توصف ب(مايناس) أو (بلاس) أو (رام). وستشهد الأسواق قريباً ظهور وسائط تخزين جديدة بسعة أكبر كثيرا وهي أقراص Blue Ray التي تتسع لتخزين بيانات يصل حجمها إلى50 جيجابايت.
بينما تتسع منافستها من أقراص الفيديو الرقمية فائقة الجودة لتخزين بيانات يصل حجمها إلى30 جيجابايت. وتكفي هذه السعة لتخزين عدة ساعات من المواد الفيلمية الفائقة الجودة. وقد ظهر هذان الشكلان من الأقراص في معرض سيبيت للتكنولوجيا الذي أقيم في الآونة الاخيرة في مدينة هانوفر الالمانية. وتذكر رابطة أقراص Blue Ray أسماء العديد من الشركات الكبرى في هذا المجال مثل فيليبس وشارب وسوني. وقال فيكتور ماتسودا مدير شركة سوني (تمثل أقراص Blue Ray طفرة كمية) في مجال وسائط التخزين). ويرى بعض الخبراء أن السعة التخزينية لأقراص DVD فائقة الجودة تكفي أيضاً لتسجيل عدة ساعات من المواد الفيلمية الفائقة الجودة.
وقال رالف وولف الموظف بشركة إن إي سي (يمكن تخزين مواد فيلمية فائقة الجودة تصل مدتها لثماني ساعات على قرص دي في دي فائق الجودة سعة 15 جيجابايت). ولكن الواقع أثبت أن الحاجة لوسائط تخزين ذات سعة كبيرة تتزايد باستمرار. لذلك أنتجت شركة سوني قرص بلو راي تصل سعته إلى 200 جيجابايت. وتعزى السعة التخزينية الكبيرة التي تتمتع بها أقراص Blue Ray وDVD فائقة الجودة إلى استخدامها أشعة ليزر زرقاء وليست حمراء وهي الاولى التي تسمح بتسجيل الملفات بشكل أكثر تقارباً على القرص الخالي. هذا وقد طرحت أول أجهزة تسجيل لاقراص Blue Ray في الاسواق اليابانية بالفعل ومنها أجهزة من إنتاج سوني وباناسونيك عرضت في معرض سيبيت.
إلا أنه لم يتضح بعد متى ستطرح أجهزة أقراص Blue Ray في الاسواق الاوروبية والامريكية. وتقول ميريام هوفمان الموظفة بشركة سوني (ربما في العام المقبل). ولا تعتزم رابطة أقراص Blue Ray غزو الاسواق قبل عام 2007 أو 2008 . وقال فرانك سيمونز مدير التسويق بشركة فيليبس الهولندية (أهم استخدام لأقراص Blue Ray هو تسجيل المواد الفيلمية فائقة الجودة. وهذا يعني أنه لابد من توافر تلفزيونات تعمل بنظام رقمي فائق الجودة. وهذا ما لم يحدث بعد. ويعتقد مؤيدو أقراص DVD فائقة الجودة أن انتشار مثل هذه التلفزيونات ضرورة لاتساع نطاق استخدام القرص الجديد.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved