الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st May,2005 العدد : 113

الأحد 22 ,ربيع الاول 1426

قراءة في كتاب
أساسيات أمن المعلومات
صدر كتاب (أساسيات أمن المعلومات) للمؤلفين د. محمد بن عبدالله القاسم ود. عبدالرحمن بن عبد العزيز الحمدان والكتاب يقدم مفاهيم أمن المعلومات لطلاب التعليم العالي بجميع تخصصاتهم، ولمستخدمي الحاسب الآلي باختلاف مستوياتهم.
ويهدف الكتاب إلى محاولة تغطية أغلب جوانب مواضيع أمن المعلومات بدون الدخول في التفاصيل الفنية والتقنية الدقيقة، وحاولنا أن يتم معالجة الجانب الفني والتقني باستخدام أسلوب سهل وميسر.
وحسب الدكتور محمد بن عبد الله القاسم فان فكرة الكتاب بعد أن رأينا أهمية إعطاء الطلاب بمختلف تخصصاتهم الجامعية مادة علمية عن أمن المعلومات، ولم نجد في الكتب المتوفرة في الأسواق ما يفي بالغرض، وذلك بسبب قلة الكتب العربية في هذا المجال من جانب، حيث إن الموجود منها إما متخصص في مجال معين كالفيروسات، أو جرائم الحاسب الآلي، أو أمن الشبكات، أو يتطرق إلى الموضوع بشكل تقني بحت.
بعد الرجوع للعديد من الكتب الأجنبية والعربية المتخصصة، وبعد النقاش مع الزملاء أعضاء هيئة التدريس بقسم علوم الحاسب الآلي بكلية الملك فهد الأمنية، وبعض الزملاء من خارج الكلية، تم وضع مفردات الكتاب التي نرى أنها تغطي أغلب جوانب الموضوع، وقد تم تدريس مسودة هذا الكتاب لمدة فصل دراسي في كلية الملك فهد الأمنية على ثماني شعب دراسية، وقام بالتدريس خمسة مدرسين، منهم حملة الدكتوراه والماجستير، وأحدهم من حملة البكالوريس فقط. وتم إجراء التعديلات المناسبة حسب اقتراحات الزملاء أعضاء هيئة التدريس بقسم علوم الحاسب الآلي بالكلية.
ينقسم الكتاب إلى أحد عشر فصلاً. يعتبر الفصل الأول من الكتاب مقدمة مختصرة لعلوم الحاسب الآلي.. أما الفصل الثاني، فيعطي مقدمة عن أمن المعلومات، ومفهوم سرية وسلامة وتوفر المعلومات. وفي الفصل الثالث يتم تفصيل المخاطر الأمنية أو ما يسمى بجرائم الحاسب الآلي.
وفي الفصل الرابع يتم شرح الأمن المادي لأجهزة تقنية المعلومات. ثم خُصِّص الفصل الخامس لشرح مفهوم التحقق من الشخصية عند التعامل مع وسائل تقنية المعلومات. أما الفصل السادس فيتحدث عن الفيروسات، متطرقاً لميزات الشبكات، وعيوبها الأمنية، ثم تعريف جدران الحماية ودورها.. والفصل الثامن يتحدث عن مواجهة المخاطر الأمنية ودرجة الأمن المطلوبة والأضرار المتوقعة. وفي الفصل التاسع يكون الحديث عن سياسة أمن المعلومات، وتعريفها، وأهمية كسب دعم وتأييد الإدارة العليا لتنفيذها.
الفصل العاشر يغطي الجوانب المتعلقة بجرائم تقنية المعلومات.. أما الفصل الحادي عشر فيتحدث عن الأحكام الشرعية لجرائم الحاسب الآلي، متضمناً الجهات ذات العلاقة بالتشريعات الخاصة بتقنية المعلومات.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved