الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st May,2005 العدد : 113

الأحد 22 ,ربيع الاول 1426

صناع الفيروسات يفضلون الأكبر
والأكبر هنا يعني الجهاز الأكبر أي أجهزة الكمبيوتر المسماة بالمساعد الشخصي PDA. لقد شاعت أجهزة الكمبيوتر المحولة والأكثر منها شيوعاً تلك الأجهزة التي تجمع كل من الهاتف الخلوي والحاسب الآلي في جهاز واحد.. وبينما كان هذا الانتشار للأجهزة دليلاً على تقدم التقنيات الحديثة في هذا المجال، كان هذا الانتشار أيضاً رمزاً لتحدٍ جديد أمام بعض صناع الفيروسات ومصممي برامج الاختراق على حد سواء.. إلا أن الإحصائيات الأخيرة في هذا المجال أوضحت أن معظم مصممي الفيروسات مازالوا يفضلون الأجهزة الكبيرة على باقي الأجهزة التي تعتمد في عملها على أنظمة التشغيل من مايكروسوفت، حتى أصبحت هذه الأنظمة بمثابة الصديق القديم الذي اعتاد العالم العمل معه وحتى كتابة الفيروسات له. لقد شهدت الأوساط التقنية مؤخراً انطلاق فيروس جديد يستهدف أجهزة المساعد الشخصي بشكل خاص..
ذلك الفيروس الذي يطلق عليه اسم Mabir. A، والذي يستهدف بشكل خاص أجهزة الكمبيوتر الشخصي التي تعمل بنظام تشغيل من إنتاج شركة Symbian التي تستخدمها نوكيا لتشغيل أجهزتها من الهواتف الذكية.
وعلى غير العادة بالنسبة للفيروسات الأخرى، فإن هذا الفيروس ينتشر بين الإجهزة عن طريق تقنية البلوتوث وذلك من خلال إرسال الرسائل النصية أو حتى الرسائل من نوع MMS، حيث يقوم بإرسال نفسه من جهاز إلى آخر عن طريق أرقام الهاتف المخزنة على الجهاز الحامل للفيروس. إلا أن المسألة لا تمثل خطراً كبيراً في نظر كثير من المحللين الذين يرون أن الخطورة الأكبر تستهدف الأجهزة التي تعتمد على برامج التشغيل من ويندوز. ذلك أنه لا يزال من الصعب أن يستهدف الفيروس أي جهاز جوال عادي حتى الآن، ولكن كتاب الفيروسات اعتادوا الكتابة لبرامج الويندوز.. أما السبب التقني وراء ذلك فهو أن هذه الأجهزة العادية تعتبر ذات قدرة تشغيلية ضعيفة نسبياً، أما الأجهزة الذكية فهي أقوى من الأجهزة العادية ولذلك تكتب لها أغلب الفيروسات.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved