الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st June,2003 العدد : 23

الأحد 1 ,ربيع الثاني 1424

التقنية في خدمة الإنسانية
برنامج حاسوبي صوتي يساعد المكفوفين على التنقل

إعداد: محمد شاهين
ما أجمل أن توظف التكنولوجيا لخدمة الإنسان بشكل مباشر ، بدلاً عن استخدامها في الحروب والدمار، وتشويه البيئة وتلويثها.
فهنا تجد التقنية تعود بالنفع على الإنسان و تحديدا الفئات ذات الوضع الخاص ، وفي أحدث دراسة قام بها أحد الباحثين بجامعة فلوريدا تم ابتكار جهاز كمبيوتر صغير يوضع فوق العين ليقود المكفوف خلال تنقله دون الحاجة لمساعدة الآخرين. ويعمل الجهاز من خلال برنامج صوتي يمكِّن الأشخاص من معرفة الاتجاهات والطرق التي يسيرون فيها ، كما يمكن للجهاز تحديد موقع الشخص المستخدم له من خلال اتصاله بالأقمار الصناعية والتي يمكنها تحديد مواقع الأجهزة المتصلة بها على الأرض ، ولاستخدام الجهاز ينبغي للفرد الحصول على جهاز الهاتف النقال من نوع موتورولا IDEN أو الاعتماد على الشبكة اللاسلكية من نوع 11b،0802 كما يمكن للجهاز تلقي الأوامر عن طريق الصوت لتحديد موقع المتحدث وتوجيهه أيضا عن طريق الأوامر الصوتية التي يصدرها، وإذا ما اعترض طريقه حاجز أو انحرف المستخدم عن الطريق المحدد يقوم الجهاز بإعلام المستخدم بما يعترضه من حواجز أو بطبيعة الطريق التي يسلكها.
ويقول الباحث المسؤول إن الخطوة القادمة للابتكار سوف تتضمن محاولة تطوير أسلوب المحادثة بين الكمبيوتر والشخص المستخدم لتشكِّل حواراً حقيقياً بينهما بدلاً من أسلوب الأوامر والإجابات المتبع حالياً.
من ناحية أخرى يرى المشرفون على العمل أن هناك خطوة أخرى يجب أن يتميز بها الجهاز قبل أن يتم طرحه في الأسواق وهي إمكانية تزويده ببيانات عن الأماكن المختلفة لكي يمكن استخدامه بلا حدود وربما في العالم ككل. يذكر أن الجهاز يعمل بشكل جيد داخل نطاق معسكر جامعة فلوريدا وتجري الآن الاختبارات لإمكانية استخدامه في نطاق أوسع، ومن المتوقع أن يتم عرضه تجارياً في الأسواق خلال العام الحالي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved