الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st June,2003 العدد : 23

الأحد 1 ,ربيع الثاني 1424

وفق نظام الاتصال البديل
الحاسب يلبي الاحتياجات الجسدية للمعاقين

هناك الكثير من الذين يعانون من مشكلات تؤثر على حركتهم، ومعظم هؤلاء يقومون باستخدام العصي الخشبية أو الحديدية وما إلى ذلك لمساعدتهم على الحركة وللتوكؤ، بينما يحتاج العديد من الأشخاص لكراسي متحركة لكي يتمكنوا من قضاء حاجاتهم.
وبينما تدعو التكنولوجيا المساعدة لإزالة العقبات أمام هذه الفئات الخاصة وإشراكهم بشكل فعلي في الحياة العادية يأتي دورها الأكبر والأهم وهو مساعدة بعض هذه الحالات على الشفاء أو التغلب على الحالة المرضية التي يعانون منها، ولذلك فإن أجهزة الكمبيوتر تعتبر ذات فائدة خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة الجسدية.
وكمثال على ذلك نأخذ حالة هذه المريضة الشابة التي تعاني من إحدى حالات الشلل الدماغي، ولم تكن كريس قادرة على التواصل مع العالم الخارجي بسبب هذا الشلل الذي تعاني منه، ولمساعدتها على الاتصال بالآخرين تقوم باستخدام جهاز كمبيوتر مناسب لحاجتها الجسدية الخاصة قام بتطويره فريق من المتخصصين بجامعة واشنطن، ويسمى هذا الجهاز "نظام الاتصال البديل"، ويسمح هذا الجهاز بالاتصال بالآخرين والتواصل معهم من خلال إدخال المعلومات إلى جهاز الكمبيوتر ويعتمد على شفرة مورس.
أما كريس فتستخدم الجهاز بواسطة قدرتها على تحريك رأسها حيث تضغط برأسها على مفتاح بالقرب من الرأس للتحكم في إشارة النقطة بينما يقوم مفتاح آخر بإنتاج إشارة الخط الأفقي القصير.
ويتصل الجهاز بأجهزة أخرى تستخدم تطبيقات معدات خاصة تسمح للجهاز بالعمل كما يمكن للجهاز التقاط الإشارات الكهربائية الصغيرة الناتجة عن أقل حركة في العضلات، ومن ضمن الأجهزة الأخرى المتصلة بالجهاز جهاز آخر يقوم بتشغيل مفتاح يقوم بالتحكم في المدخلات في جهاز الكمبيوتر.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved