الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st June,2003 العدد : 23

الأحد 1 ,ربيع الثاني 1424

انحسار خارطة الفوتوغرافي..
التصوير الرقمي بين الواقع العملي والمزايا الفنية

إعداد: نورين جبريل
يتزايد استعمال أنظمة التصوير الرقمية على نحو مطرد يوما بعد يوم، وذلك بشكل متواز مع انتشار التكنولوجيا الرقمية في مختلف المجالات من معلوماتية واتصالات وفيديوية وغيرها. والحقيقة أنه ما يزال هناك من يفضل اعتماد التصوير الفوتوغرافي التقليدي على أنظمة التصوير الرقمي، وذلك على أساس ان الصور الفوتوغرافية هي ذات جودةفنية أفضل وتكلفة أقل من الصور الرقمية. وهناك عدة مزايا يتفوق فيها التصوير الرقمي على التصوير الفوتوغرافي، وذلك من الناحية العملية، والميزة البديهية للتصوير الرقمي تكمن في إمكانية تحويلها إلى الكمبيوتر مباشرة لتتم معالجتها فيه ببرامج خاصة، في حين أنه يجب ترقيم الصور الفوتوغرافية قبل إدخالها الكمبيوتر.
خاصية التحمل
وتبقى هناك مزايا أخرى، ومن ذلك أن الصور الرقمية لا تتأثر بأشعة (أكس) Xrays التي تعتمد لتفتيش أمتعة الركاب في الطائرة، بينما يمكن أن تتسبب هذه الأشعة بمحو الصور الفوتوغرافية. ولا بد من الإشارة هنا إلى أن الصور الرقمية هي ذات نسبة وضوح عالية، وتشغل حيزا كبيرا من السعة التخزينية للأقراص الصلبة.
وعليه فإن القرص الصلب لا يستطيع تخزين مجموعة من الصور المتكررة لمشهد واحد بالطريقة التي يعتمدها المصورون الاحترافيون. (المصورون الاحترافيون يلتقطون صورا متكررة لمشهد واحد للتأكد من أن صورة واحدة من الصور المتكررة على الأقل ستكون صالحة).
على صعيد التقاط الصور واستخراجها، فإن التقاط الصور الرقمية يتم على نحو فوري مع تخزينها وإمكانية طباعتها فور إنجاز عملية الالتقاط، في حين أن الصورالفوتوغرافية ما تزال تتطلب إجراء عملية تحميض وتظهير (مع الإشارة هنا الى وجود آلات تصوير فوتوغرافي مع تسهيلات للتحميض والتظهير الفوري، كما توجد آلات تتيح تظهير الأفلام الفوتوغرافية على نحو سريع).
أنظمة عالية للضبط
غير أن نوعية الصور الفوتوغرافية ما تزال تعتبر أجمل وأكثر إشراقا ولمعانا من نوعية الصور الرقمية، كما أن آلات التصوير الرقمية الاقتصادية ما تزال تفتقر الى الدقة والسرعة عند التقاط الصور. في حين أن آلات التصوير الرقميةالاحترافية باهظة الثمن. ولكن هذه السلبيات مرشحة للزوال تدريجيا في المستقبل غير البعيد.
ومن المزايا الخاصة بآلات التصوير الرقمية على سبيل المثال، احتواؤها على نظام تكبير رقمي Digital Zoom
يتيح تكبير الصورة
رقميا بنسب مضاعفة كبيرة. وقد بينت التجربة أن أنظمة التكبير والضبط البصري Optical Zoom التقليدية تعطي نتائج أفضل من ناحية جودة الصورة التي تم تكبيرها، ولو أنها غير قادرةعلى بلوغ معدلات التكبير التي تؤمنها أنظمة التكبير والضبط الرقمية.
أما فيما يتعلق بالعدسات التصويرية والفتحات Aperture والستائر Shutter وغير ذلك من خصائص التصوير، فإن ما يقال عنها بالنسبة الى التصوير الفوتوغرافي لا يختلف كثيرا عما يقال عن التصوير الرقمي. ومن المزايا الخاصة بأنظمة التصوير الرقمي أن عداد Counter آلة التصوير الرقمية يمكن أن يترك آثارا (صوتية) على الصورة الرقمية على نحو مماثل لخطوط الصوت على أشرطة الفيديو. غير أن معظم الآلات التصويرية الاحترافية وذات النوعية الجيدة لا تشكو كثيرا من هذا العيب. كما أن آلات التصوير الرقميةتوفر عددا أكبر وأكثر تنوعا من أنظمة ضبط وتعديل الصورة الرقمية.
خلاصة القول إن الصور الرقمية بدأت تنافس الصور الفوتوغرافية التقليدية، منافسة حقيقية، ولكنها ليست بديلة عنها حتى الآن، وإنما باتت مكملة لها.
وعندما يكون قد تم تصحيح عيوب التصوير الرقمي، وتكون أسعار آلات التصويرأقل سعرا، فقد تكون أيام التصوير الفوتوغرافي قد شارفت على نهايتها على غرارما حصل مع اتصالات البرق والتلغراف إثر انتشار أنظمة الفاكس والإنترنت...

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved