الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st June,2003 العدد : 23

الأحد 1 ,ربيع الثاني 1424

ماهية عملية الهاكرزوالتجسس
الحلقة 4/1

* القاهرة هدى رشوان:
* ماهي عملية الهاكينج أو التجسس؟
تسمى باللغة الانجليزية "Haking".. وتسمى باللغة العربية عملية التجسس او الاختراق.. حيث يقوم احد الاشخاص غير المصرح لهم بالدخول الى نظام التشغيل في جهازك بطريقة غير شرعية ولأغراض غير سوية مثل التجسس او السرقة او التخريب حيث يتاح للشخص المتجسس "الهاكر" ان ينقل او يمسح او يضيف ملفات او برامج كما انه بإمكانه ان يتحكم في نظام التشغيل فيقوم بإصدار اوامر مثل اعطاء الطباعة او التصوير او التخزين.
* من هم الهاكرز؟
هم الاشخاص الذين يخترقون جهازك فيستطيعون مشاهدة ما به من ملفات او سرقتها او تدمير جهازك او التلصص ومشاهدة ما تفعله على شبكة الانترنت.
* ماهي الاشياء التي تساعدهم على اختراق جهازك؟
1 وجود ملف باتش او تروجان لا يستطيع الهاكر الدخول الى جهازك الا مع وجود ملف يسمى في جهازك وهذه الملفات هي التي يستطيع الهاكر بواسطتها الدخول الى "trojan" او "patch" جهازك الشخصي حيث يستخدم الهاكر احد برامج التجسس التي ترتبط مع ملف الباتش الذي يعمل ك"ريسيفر" يستطيع ان يضع له الهاكر "اسم مستخدم" و"رمز سري" تخوله ان يكون هو الشخص الوحيد الذي يستطيع الدخول الى جهازك وكذلك يستطيع ان يجعل جهازك مفتوحا فيستطيع اي هاكر ان يدخل الى جهازك.
2 الاتصال بشبكة الانترنت لا يستطيع الهاكر ان يدخل الى جهازك الا اذا كنت متصلا بشبكة الانترنت اما اذا كان جهازك غير متصل بشبكة الانترنت او اي شبكة اخرى فمن المستحيل ان يدخل احد الى جهازك سواك!!
ولذلك اذا أحسست بوجود هاكر في جهازك فسارع الى قطع الاتصال بخط الانترنت بسرعة حتى تمنع الهاكر من مواصلة العبث والتلصص في جهازك.
حتى يتمكن الهاكر العادي من اختراق جهازك لابد ان يتوافر معه برنامج يساعده على الاختراق.
ومن اشهر برامج الهاكرز هذه البرامج:
* web Cracker 4
* Net Buster
* Net Bus Haxpary
* 7 ،1 Net Bus
* Girl Friend
* BusScong
* BO Client and Server
* Hackers Utility
* كيف يتمكن الهاكر من الدخول الى جهازك؟
عندما يتعرض جهاز الكمبيوتر للاصابة بملف التجسس وهو "الباتش او التروجان" فانه على الفور يقوم بفتح بورت "port" او منفذ داخل جهازك فيستطيع كل من لديه برنامج تجسس ان يقتحم جهازك من خلال هذا الملف الذي يقوم بفتح منطقة اشبه بالنافذة السرية التي يدخل منها اللصوص وهم الهاكرز!!
* كيف يتمكن الهاكر من الدخول الى جهاز كمبيوتر بعينه؟
لا يستطيع الهاكر ان يخترق جهاز كمبيوتر بعينه الا اذا توافرت عدة شروط اساسية وهي:
1 اذا كان هذا الكمبيوتر يحوي ملف التجسس "الباتش".
2 اذا كان الهاكر يعرف عنوان الانترنت للجهاز الخاص بهذا الشخص.
وطبعا لابد من وجود الشروط الاخرى وهي اتصال الضحية بالانترنت ومعرفة الهاكر بكيفية استخدام برنامج التجسس والاختراق من خلاله. بمعنى آخر اذا كان جهاز الكمبيوتر سليما ولا يحوي اي ملفات باتش فمن المستحيل ان يدخل عليه اي هاكر عادي حتى لو كان يعرف رقم الآي بي ادرس ما عدا المحترفين فقط وهم قادرون على الدخول بأية طريقة وتحت اي مانع ولديهم طرقهم السرية في الولوج الى مختلف الانظمة!!
واذا كان الهاكر لا يعرف عنوان الانترنت للجهاز الخاص بك فانه لن يستطيع الدخول الى جهازك حتى لو كان جهازك يحوي ملف الباتش!

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved