الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st June,2003 العدد : 23

الأحد 1 ,ربيع الثاني 1424

خسائر قرصنة برامج الكمبيوتر
خسر الاقتصاد الأمريكي حوالي 2 ،9 بليون دولار بسبب انتهاكات حقوق الملكية الفكرية أو أعمال القرصنة المختلفة على برامج الكمبيوتر، وقد جاء ذلك في التقرير المقدم من الجمعية الأمريكية لحقوق الملكية الفكرية إلى ممثل وزارة التجارة الأمريكي وسُمّي هذا التقرير ب"خاص 301".
المنظمة الأمريكية لحقوق الملكية الفكرية هي مظلة لعدة جمعيات ومجموعات منضوية تحتها وهي اتحاد شركة البرمجيات التجارية وجمعية التسجيل الموسيقي الأمريكية وجمعية الأفلام السينمائية وغيرها. وتشمل انتهاكات حقوق الملكية الفكرية النسخ غير القانوني للأقراص الضوئية للمنتجات السمعية والبصرية وبرامج التسلية المستخدمة في مجال الإنترنت. وقد اعتبرت وزارة التجارة هذا التقرير "خاص 301" جزءاً من قانون الوزارة الذي ينص على معاقبة الدول التي لا تقوم بالحماية اللازمة لتلك الحقوق وذلك بمنعها من دخول أسواق الأسهم الأمريكية. وقد ناقشت اللجنة مؤخراً انتهاكات الحقوق الفكرية في 63 دولة ووضعت 56 دولة في مستوى الخطورة وذلك لمزيد من المراقبة حيث وضعت اللجنة اوكرانيا في اللائحة التي تشمل على إجراءات رقابة مشددة على الرغم من ان هذه الدولة تحت عقوبات تجارية أمريكية إلا ان اللجنة أوصت بعدم رفع العقوبات إلا باتخاذ أوكرانيا إجراءات الانصياع لقانون الملكية الفكرية. وتقف الصين أيضاً في موقف واحد مع أوكرانيا حيث أوصت اللجنة بمراقبتها حتى تلتزم بتعهداتها الثنائية مع الولايات المتحدة وفي حالة الفشل ستخضع لعقوبات تجارية على حسب نص قانون وزارة التجارة الأمريكي المادة 306.
وتضم اللائحة دولاً أخرى على مستوى أقل من الأهمية مثل الأرجنتين، البرازيل، جمهورية الدومينكان، مصر، الهند، روسيا، تايوان، كما أوصت اللجنة بإضافة دول أخرى مثل البهاما، الكويت، ليتوانيا، الباكستان، بولندا، جنوب افريقيا، كوريا الجنوبية، وتايلندا، كما أوصى التقرير بوضع سبع دول أخرى بأنها تحتاج إلى اهتمام ورقابة أكثر بيد انه لم يضعها في قائمته، وقد شمل التقرير كثيراً من الدول التي تمارس فيها تلك النشاطات ولكن اختلف ترتيبها من ناحية المعايير، وتم ترتيب الدول حسب نسب القرصنة فيها حيث وضعت البرازيل والتي بها نسبة 50% من القرصنة إجمالاً على قائمة أولوية الدول التي يجب مراقبتها غير ان بيرو تأتي بنسبة قرصنة 98% في مجال نسخ وقرصنة برمجيات الموسيقى ولم يوص التقرير برقابة مشددة عليها بل برقابة عادية، ولم تأت فيتنام التي نسبة القرصنة فيها 99% ضمن القائمة مع انتشار قرصنة الفيديو والموسيقى في البرمجيات ولم تضمن في ذلك التقرير. ويخرج التقرير إلى ان الخسائر الناتجة من أعمال القرصنة في الصين قدرت بحوالي 85 ،1 بليون دولار في عام 2002م ففي الأفلام السينمائية بلغت نسبة القرصنة 91% أما المنتجات السمعية فبلغت نسبتها 90% والبرمجيات 93% أما برامج الترفيه 96%.
قرصنة البرمجيات
أصدرت مجموعة شركاء تجارة البرمجيات تقريراً مفاده أن الدول الآسيوية خسرت بسبب تفشي أعمال القرصنة على برامج الكمبيوتر مبلغ 8 ،4 بليون دولار في المبيعات ومبلغ 411 بليون دولار في ايرادات الضرائب إضافة إلى تسريح حوالي 20000 وظيفة العام الماضي.
النسب المئوية في مجال قرصنة برامج الكمبيوتر على حسب الدولة
إندونيسيا 97%
فيتنام 97%
الفلبين 92%
ماليزيا 79%
كوريا الجنوبية 70%

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved