Telecom & Digital World Magazine Sunday01/07/2007 G Issue 214
إصدارات
الأحد 16 ,جمادى الثانية 1428   العدد  214
 

التحليل الإحصائي

 

 
* اعداد : بندر العتيبي

يعد كتاب التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS مفيداً للطلبة والباحثين الذين يجدون صعوبةً شديدة في التعامل مع برامج تحليل البيانات باستخدام SPSS ويؤهلك هذا الكتاب للتعامل الجيد مع عملية البحث بأكملها واختيار تقنية تحليل البيانات المناسبة لمشروعك.

وينتقل الكتاب من شرح أسلوب صياغة أسئلة البحث إلى تصميم الدراسة وتحليل البيانات ومنه إلى إعداد تقرير بالنتائج ومناقشة تقنيات إحصائية بسيطة ومتقدمة وفي سبيل ذلك يسرد الكتاب كل تقنية بوضوح شديد، مذكراً بالخطوات التي ينبغي لك إجراؤها للقيام بعملية التحليل، كما أنه يبين لك بالتفصيل كيفية تفسير مخرجات برامجSPSS ويضرب لك أمثلة على كيفية تمثيل النتائج في تقرير.

ومن التقنيات الإحصائية التي يتناولها الكتاب, الإحصاء الوصفي والارتباط والانحدار المتعدد والانحدار السوقي والتحليل العاملي واختبارات (T) وتحليل التباين وتحليل التباين متعدد المتغيرات وتحليل التباين التغاير المصاحب والاختبارات اللامعاملية.

ويعد هذا الكتاب مرجعاً أساسياً لمستخدمي برامج SPSS المبتدئين والمتمرسين على حد سواء وذلك في مجالات التعليم والتجارة وعلم النفس وعلم الاجتماع والصحة وغيرها من المجالات ذات الصلة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة