الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st August,2004 العدد : 80

الأحد 15 ,جمادى الثانية 1425

أقمار في المملكة. . القمر العملاق
NSS 7

القمر NSS7 وموقعه المداري 22 درجة غربا على ارتفاع 35 ألف كيلومتر من سطح الأرض فوق المحيط الأطلنطي وهذا القمر تمتلكه شركة نيو سكاي ستالايت وهو قمر عملاق يغطي مساحة واسعة من الكرة الأرضية تمتد من سواحل أمريكا الجنوبية الغربية وحتى شرق أفريقيا ومدغشقر شرقا ومن دول البلطيق شمالا وحتى جنوب أفريقيا.
وهذا القمر من طراز ستالايت باص (A2100AX) من صنع شركة لوكهيد مارتن الأمريكية بتكلفة 350 مليون دولار ويصل عمره الافتراضي إلى 15 عاما وقد تم إطلاقه إلى الفضاء الخارجي في 16 أبريل عام 2002 بواسطة الصاروخ الأوروبي اريان 4 من قاعدة كورو في جويانا الفرنسية علي الساحل الشرقي لأمريكا الجنوبية.
ويحتوي القمر علي 72 ناقلا (ترانسبوندر) في الحيزين التردديين سي باند وكيو باند وتبلغ قوة كل ناقل 36 ميجا هيرتز ويضم القمر 8 ترددات في الحيز الترددي سي باند تبث ضمن الشعاع الشرقي للقمر ويمكن استقبالها في مصر و 40 تردد في الحيز كيو باند ضمن الشعاع الأوروبي الشرق أوسطي الذي يمكن استقباله في مصر لكن معظم هذه الترددات محملة بقنوات تبادل إخباري (فبيد) ويبلغ العدد الفعلي للقنوات الموجودة على هذا القمر 102 قناة من بينها 59 قناة مشفرة و 43 قناة مفتوحة في الحيزين كيو باند وسي باند ويصل عدد القنوات التي يمكن استقبالها من هذا القمر في مصر(نظريا) 16 قناة من بينها 14 مفتوحة و 2 مشفرة.
نظام التشفير :
نظام التشفير المستخدم في هذا القمر متعدد ما بين نظام فيديو جارد ) باقة روتيرز الإخبارية(وميديا جارد ) باقة كنال ستلايت هورايزون) وكريبتو ووركس ( بي اف بي اس 2(وباور فيو) باقة القوات الجوية الأمريكية (وارديتو2)(ار تي بي انترناشيونال ) و بي اس اس (الجزائر جزئيا).
التغطية :
ويبث هذا القمر تردداته ضمن 11 شعاعا قمريا مركزا (سبوت بيم) تغطي جميعها مساحة شاسعة من سطح الكرة الأرضية، ومن بين هذه الأشعة:
* شعاع أمريكا الشمالية:
ويغطي هذا الشعاع المركز معظم أجزاء النصف الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية ودول البحر الكاريبي وشرق كندا والمكسيك.
* الشعاع الأوروبي الشرق أوسطي:
ويغطي هذا الشعاع المنطقة الممتدة من بريطانيا مرورا بوسط القارة الأوروبية وغربي روسيا ومنطقة حوض البحر المتوسط وشمال أفريقيا إلى منطقة الشرق الأوسط.
* الشعاع الجنوبي :
وهذا الشعاع يغطي معظم أجزاء قارة أمريكا الجنوبية.
* الشعاع الهندي الكاريبي:
ويغطي وسط وشمال أمريكا الجنوبية والبحر الكاريبي ومنطقة خليج فلوريدا الأمريكية.
* شعاع غرب أفريقيا:
ويغطي منطقة الساحل الغربي لقارة أفريقيا.
* الشعاع الشمالي الشرقي:
ويغطي قارة أوروبا وغرب روسيا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط. وهناك أيضا شعاع جنوبي شرقي يغطي شرق وجنوب أفريقيا حتى مدغشقر.
وهناك شعاع شرق همبشاير البريطانية ويغطي أوروبا والبحر المتوسط والشرق الأوسط. وشعاع غرب همبشاير ويغطي شرق الولايات المتحدة وكندا.
أطباق الاستقبال :
تقع المملكة العربية السعودية في محور التقاء ثلاثة أشعة رئيسية لهذا القمر وهي الشعاع الأوروبي الشرق أوسطي والشعاع الشمالي الشرقي وشعاع شرق همبشاير. ويمكن استقبال ترددات هذا القمر نظريا في بعض مدن المملكة من خلال أطباق يتراوح قطرها ما بين 70 إلى 240 سنتيمتر في الظروف الجوية المعتدلة وتزيد مساحة الطبق كلما اتجهنا جنوبا. ومن ابرز الترددات التي تبث ضمن هذا الشعاع التردد 12735 ميجا هيرتز قطبية أفقية بمعدل ترميز 16638 ومعامل تصويب الخطأ 3 / 4 ويضم قناة الجزائر 3 وقناة الجزائر وقناة ايه ان تي في. وهناك التردد 11624 ميجا هيرتز قطبية أفقية بمعدل ترميز 3000 ومعامل تصويب الخطأ 3 / 4 وتبث عليه قناة روما اونو الإيطالية. والتردد 11627 ميجا هيرتز قطبية أفقية بمعدل ترميز 2500 ومعامل تصويب الخطأ 2 / 3 وتبث عليه قناة فيديو لوك والتردد 11613 ميجا هيرتز قطبية أفقية بمعدل ترميز 1655 ومعامل تصويب الخطأ 7/ 8 وتبث عليه قناتا ماجيك تي في وسات 8.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
نساء كوم
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved