الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st October,2006 العدد : 182

الأحد 9 ,رمضان 1427

عدة أنواع من منافذ USB ومواصفات خاصة للأجهزة تشغيل الألعاب
خالد عبدالرحمن البكر*
س- عندي لوحة رئيسية من نوع انتل 865 ومشكلتي في نقل البيانات عن طريق منفذ USB سؤالي: كيف اعرف سرعة USB في الجهاز هل هو USB1 أو USB2 وإذا كان الأول هل أستطيع تحويله للثاني وملاحظة أنه عندما اشبك في الجهاز هاردسك خارجي تخرج رسالة (سيعمل USB mass storage device بسرعة منخفضة يجب إضافة وحدة تحكم مضيف USB عالي السرعة إلى هذا الكمبيوتر للحصول على أفضل أداء) فما هو المقصود بوحدة التحكم المذكورة؟.
فهد - بريد إلكتروني
مؤخراً أصبحت جميع منتجات اللوحات الرئيسة Motherboards الحديثة تأتي مزوده بشكل أساسي على منافذ ناقل التسلسل العالمي الحديث USB 2.0 وبعدد لا يقل عن أربعة منافذ Ports ومن المعروف أن تقنية USB 2.0 تتيح معدل نقل البيانات Data Transfer Rate بسرعة تصل حتى 480 Mbps وهي سرعة عالية مقارنة بسرعة المنفذ السابق USB 1.1 والتي تبلغ 12 Mbps .
في أجهزة الكمبيوتر القديمة غالباً لا تحتوي اللوحة الرئيسة على منفذ USB 2.0 مما يجعل المستخدمين يعانون خاصة عند وصل مكونات مادية Hardware تعمل بالمنفذ الحديث وسيلاحظون الفرق عند التعامل مع كلا المنفذين، علماً بأن معظم الملحقات التي تعمل بمنفذ USB 2.0 يمكن عملها على المنفذ القديم USB 1.1 ولكن بسرعة أقل - وهذا ما ظهر للأخ السائل عندما ظهرت رسالة تفيد بذلك والتي أكدت وجود منفذ USB 1.1
وقبل إيجاد الحل وللفائدة نستعرض بعض الطرق السريعة لمعرفة نوعية منفذ USB في جهاز الكمبيوتر وتتمثل أولى الطرق بالانتقال لموقع الشركة المنتجة للوحة الرئيسة على شبكة الإنترنت وتزويده برقم الموديل Model NO. لمعرفة التفاصيل الفنية للمنتج.
أما الطريقة الثانية هي الاستعانة ببعض برامج قراءة مواصفات أجهزة الكمبيوتر والمكونات المادية المرتبطة معها ومن أشهرها برنامج SiSoftware Sandra وموقعه: www.sisoftware.net وأخيراً الطريقة الثالثة وهي الأسهل الانتقال إلى لوحة التحكم Control Panel ثم النظام System ومن قائمة الجهاز Hardware اختيار إدارة الأجهزة Device Manager ومن تحت Universal Serial Bus controllers البحث عن وحدة التحكم وملاحظة وجود كلمةEnhanced التي تدل على وجود منفذ USB 2.0 وفي حالة عدم ظهورها فإن جهاز الكمبيوتر لا يحتوي ذلك المنفذ.
وحل مشكلة كل من لديه كمبيوتر لا يحتوي على منفذ USB 2.0 القيام بشراء وتركيب بطاقة PCI CARD تحتوي عدة منافذ USB 2.0 والبطاقة متوفرة في أسواق الكمبيوتر وأشهرها ما تنتجه شركة Via وموقعها: www.via.com.tw مع العلم بأن قيمة البطاقة لا تتجاوز الثمانية دولارات أمريكية.
* س- أرجو إفادتي بمواصفات الجهاز المكتبي الذي يستطيع تشغيل الألعاب القوية أو الكبيرة مثل battalefield1942 وغيرها؟.
أبو مازن - بريد إلكتروني
لتلبية متطلبات تشغيل برامج الألعاب الكبيرة وبأداء عالٍ باختيار جهاز كمبيوتر مكتبيDesktop نذكر وبشكل مختصر أهم المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء كمبيوتر مكتبي جديد تبدأ من اختيار معالج Processor يدعم تقنية Dual-Core سواءً كان من منتجات شركة Intel أو من منتجات شركةAMD مع أن منتجات الشركة الأخيرة أصبحت الأفضل خاصة في مجال تشغيل برامج الألعاب. ويستحسن اختيار ذاكرة RAM سعة2 GB مقسمة على شريحتين كل منهما سعة 1 GB لتأكيد تفعيل تقنية قناتي الذاكرة الثنائية Dual Channel وعلى حسب الميزانية الشرائية يستحسن اختيار أعلى وأفضل بطاقة عرض Display Card ونذكر أعلاها وللمستخدم حرية اختيارها أو اختيار المنتجات الأقل منها، ومن تلك سلسلة بطاقات Radeon X1900 حيث تتربع قمتها بطاقة Radeon X1950 وهي من إنتاج شركة ATI إلى إنتاج شركات أخرى أو اختيار سلسلة بطاقاتGeForce 7 والتي تتربع على قمتها بطاقات GeForce 7950 وعند اختيار قرص صلب Hard Disk يستحسن تركيب قرصين منفصلين وتفعيل تقنية مصفوفة الأقراص RAID التي تعطي أداء وسرعة في تناقل البيانات بين الأقراص والمعالج.
* س- أشكركم على موضوعكم في المجلة الرقمية عدد 147 وتاريخ 29-1-2006م وحيث أني لم أتمكن من تجربة طريقة تفعيلOutlook للأسف وذلك لأسباب غير مفهومة التي ظهرت وهي (خالد - إرسال بالإعلام عن خطأ (0 x800CCC0D): لا يمكن العثور على ملقم البريد الإلكتروني. الرجاء التحقق من معلومات الملقم في خصائص الحساب لديك).
خالد الضويحي - بريد إلكتروني
* س- أود الاستفسار عن كيفية تحديث الاوت لوك، وهل يمكن الحصول على البرنامج الجديد للاوت لوك لأن الإصدار اللي عندي قديم وأود تحميل الجديد؟.
بريد إلكتروني
نرحب بك وبجميع القراء الأعزاء، وإجابة على المشكلة التي ظهرت في برنامج البريد Microsoft Outlook أو برنامج Outlook Express فكنا نتمنى الإشارة إلى مزود خدمة البريد الذي تستخدمه وموقعه لنعرف مدى دعمه لبروتوكول POP3 وعلى أية حالة نؤكد أهمية إدخال إعدادات البريد بشكل صحيح وإن تكررت المشكلة السابقة فقد تكون برامج الحماية Firewall تمنع اتصال برنامج البريد والحل إعادة السماح Allow للاتصال لبرامج البريد. وفي حالة تكرار المشكلة ننصح بتجربة برنامج Outlook Express والذي يأتي مرفقاَ ضمن نظام التشغيل Windows
وأن لم تنجح أي من المحاولات السابقة، نشير إلى أن شركة Microsoft تناولت هذه المشكلة بموضوع طويل وموسع للغاية مع محاولة إيجاد حلول مناسبة يمكن قراءته من رابط الموقع التالي:
http://support.microsoft.com-?kbid=81 3514
وانتقالاً للرسالة الثانية والتي تطلب تحديث برنامج Microsoft Outlook نفيد بأن هذا البرنامج يأتي ضمن حزمة برامج Microsoft Office بالتالي لا يأتي بشكل مجاني كما هو الحال مع برنامجOutlook Express ويمكن الحصول على آخر التحديثات والإصلاحات لبرامج Microsoft Office من خلال الانتقال رابط الموقع: http://office.microsoft.com-ar-sa

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار
دكتور .كوم
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved