الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st October,2006 العدد : 182

الأحد 9 ,رمضان 1427

ختام فعاليات منتدى الأعمال الحكومية الإلكترونية الثالث وأهم التوصيات

* عرض : عادل حماد أبو عزة
نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز آل سعود نائب أمير منطقة الرياض افتتح صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين منطقة الرياض مساء يوم الاثنين 25 شعبان 1427هـ الموافق 18 سبتمبر 2006م فعاليات منتدى الأعمال الحكومية الإلكترونية الثالث والذي نظمته جمعية الحاسبات السعودية الذي استمر حتى 27 شعبان 1427هـ.
افتتح سموه المعرض المصاحب وتجول في أقسامه واستمع إلى شرح من العارضين. ثم بدأ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم تلاه عرض مرئي عن نشاط الجمعية خلال السنوات الماضية وما تحقق خلالها من إنجازات.
بعد ذلك ألقى رئيس الجمعية الأمير الدكتور ماجد بن عبدالله المشاري آل سعود كلمة بهذه المناسبة.
ثم ألقيت كلمة راعي الحفل صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز آل سعود نائب أمير منطقة الرياض حيث ألقاها نيابة عنه صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين منطقة الرياض.
بعد ذلك قام سمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف آل مقرن بتكريم أعضاء اللجنة والشركات الراعية للمنتدى.
وتلا ذلك محاضرة قدمها البرفسور زاهر اراني مستشار نظم المعلومات المتكاملة بريطانيا عن إدارة الأداء في مشروعات الحكومة الإلكترونية.
وفي صباح اليوم التالي الثلاثاء 26 شعبان 1427 هـ بدأت فعاليات البرنامج العلمي لمنتدى الأعمال الحكومية الثالث والذي شهد مشاركة وتفاعل ممتاز من الحضور والمشاركين في جميع فعاليات المنتدى، وقد كان برنامج المنتدى على النحو التالي:
جلسات المنتدى
الجلسةالأولى: تنمية الموارد البشرية ودورها في مشروعات الأعمال الحكومية الإلكترونية:
ترأس الجلسة معالي الأستاذ عبدالرحمن بن عبد المحسن العبدالقادر نائب الوزير وزارة الخدمة المدنية. وشارك فيها كل من د. محمد السهلاوي مدير عام صندوق تنمية الموارد. والبرفسور سوباش بهتانج خبير المعلوماتية بالبنك الدولي - واشنطن. والأستاذ لؤى بن أحمد المسلم وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير - وزارة المياه والكهرباء.
وقد ناقشت الجلسة تطوير وزيادة فعالية الموارد البشرية وكيفية استغلالها الاستغلال الأمثل وتدريبها للتعامل مع الأعمال إلكترونياً وبيان اثر ذلك على المشروعات الحكومية الإلكترونية.
الجلسةالثانية: تجارب دولية في الحكومة الإلكترونية:
ترأس الجلسة معالي المهندس عبدالعزيز الحصين - أمين منطقة المدينة المنورة. وشارك فيها كل من المهندس سعيد باوزير (أرامكو). والدكتور بدر البدر مدير عام شركة سيسكو سيتمز في المملكة العربية السعودية. وقد عرضت هذه الجلسة تجارب دولية رائدة في محاور عديدة من تنفيذ مشروعات الحكومة الإلكترونية، وذلك في شكل قصص نجاح.
الجلسة الثالثة: الأثر الاقتصادي لتطبيق الأعمال الحكومية الإلكترونية:
ترأس الجلسة معالي د. عبد الرحمن التويجري الأمين العام للمجلس الاقتصادي الأعلى ورئيس هيئة سوق المال.
وشارك فيها كل من الدكتور فواز العلمي مستشار الوزير - وزارة التجارة والصناعة، والدكتور عبد الله بن سليمان العمار المدير التنفيذي - المشروع السعودي لتبادل المعلومات إلكترونياً. والسيد Piero Corsini نائب شركة IBM
وقد ناقشت الجلسة الآثار الاقتصادية لتطبيق الأعمال الحكومية إلكترونيا على مستوى المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، هذا بالإضافة إلى دراسة أثرها على الاقتصاد الكلي الوطني، وما يترتب على ذلك من توفير في الموارد المستخدمة واستغلالها بشكل فعال وأكثر فعالية.
الجلسةالرابعة: الخدمات الحكومية إلكترونياً:
ترأس الجلسة معالي الأستاذ محمد الخراشي محافظ المؤسسة العامة لمعاشات التقاعد. وشارك فيها كل من الدكتور ناصر بن مناحي البقمى مدير عام التطوير الإداري والمشرف العام على الحاسب الآلي - إمارة مكة المكرمة. والسيد حسام قرنة - شركة داتاسيرف
وقد ناقشت الجلسة ماهية الخدمات التي يمكن أن تنفذ إلكترونيا في التعاملات الحكومية، ونماذج للتعامل في تقديم الخدمات الحكومية إلكترونياً عن طريق بوبات إمارات المناطق والوزارات.
الجلسةالخامسة: التعاملات الإلكترونية:
ترأس الجلسة سمو الأمير د. ماجد المشاري آل سعود - رئيس مجلس إدارة جمعية الحاسبات السعودية. وشارك فيها كل من د. عبدالله القاضي - إمارة المنطقة الشرقية. وعبدالجواد القاسم - شركة ناسكو.
وقد ناقشت الجلسة التقنية الحديثة وكيفية تطبيقها على مستوى المؤسسات ونماذج لذلك والمنهجية المتبعة في تطويرها.
الجلسة السادسة: الشراكة بين القطاع الحكومي والخاص في مشروعات الأعمال الحكومية الإلكترونية:
ترأس الجلسة معالي د. محمد الجاسر - نائب محافظ مؤسسة النقد السعودي. وشارك فيها كل من د. عبدالعزيز الملحم - مستشار الوزير لتقنية المعلومات - وزارة الثقافة والإعلام. والدكتور خالد الغنيم - الرئيس التنفيذي، شركة العلم لأمن المعلومات. قاهر مظفر- ماليزيا.
وقد ناقشت كيفية استفادت القطاع الحكومي من القطاع الخاص والعكس وكيف تتم الشراكة بينهما في مشروعات الأعمال الإلكترونية، وتنفيذ المشاريع وإدارتها بشكل فعال بما يسهم في تحقيق مستوى من النجاح والاستمرارية.
حلقات النقاش
حلقة النقاش الأولى: التغيير الإداري والبيروقراطية في مشروعات التعاملات الإلكترونية:
ترأس الحلقة معالي د. عبد الرحمن الشقاوي - مدير عام معهد الإدارة العامة. وشارك فيها كل من سعادة الدكتور عبدالله بن إبراهيم المعجل - وكيل وزارة التعليم العالي للعلاقات الثقافية، والدكتور محمد العويد مدير عام التدريب والتعليم بالغرفة التجارية الرياض، والمهندس إبراهيم بن فهد المعيقل - المدير العام - برنامج سلطان بن عبد العزيز للاتصالات الطبية والتعليمية (ميديونت).
وقد ناقشت الحلقة التغيرات والتطورات في التعاملات الحكومية وبعدها عن البيروقراطية السائدة في التعاملات الحكومية وإحداث تغيرات إدارية واضحة من خلالها.
حلقة النقاش الثانية: العلاقات البينية بين الأجهزة الحكومية والتكامل في إجراءات الأعمال في مشروعات التعاملات الإلكترونية:
ترأس الحلقة صاحب السمو محمد بن سعود بن خالد آل سعود - مدير عام مركز المعلومات والدراسات - وزارة الخارجية. وشارك فيها كل من د. فهد التويجري - مستشار تقنية المعلومات - مجلس التعاون الخليجي - الرياض ود. فهد العبود - مجلس الشورى.
وقد ناقشت الحلقة طبيعة العلاقة بين الأجهزة الحكومية وسبل التكامل فيما بينها في ظل التعاملات الإلكترونية، وعملية تبسيط الأعمال وتوحيدها بما يتلاءم مع البنية التحتية لكل خدمة إلكترونية.
حلقة النقاش الثالثة: إدارة الموارد المالية لمشروعات الأعمال الحكومية الإلكترونية:
ترأس الحلقة معالي الأستاذ سليمان الحميد - محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وشارك فيها كل من الأستاذ محمد ناس - مملكة البحرين، والمهندس نزار الجنوبي (أرامكو).
وقد ناقشت الحلقة أساليب إدارة الموارد المالية والكيفية التي تدار بها في مشروعات الأعمال الحكومية الإلكترونية بما يحقق سرعة في الإنجاز وجودة في المخرجات وتكامل في البنية التحتية لنظم المعلومات.
الورش والدورات التدريبية:
شمل برنامج منتدى الأعمال الحكومية الإلكترونية الثالث على دورات تدريبية وورش عمل وكانت على النحو التالي:
دورة أمن معلومات النظم الإلكترونية:
قدمها الدكتور ناصر المشاري- مستشار أمن المعلومات وأستاذ مساعد بمعهد الإدارة العامة بالرياض. وكانت عن أساليب الأمن والحماية للنظم الإلكترونية المستخدمة في الأعمال الحكومية.
دورة أهم مقومات النجاح في تنفيذ مشاريع الحكومة الإلكترونية
قدمها بروفسور سوباش بهتانج - خبير المعلوماتية بالبنك الدولي - واشنطن. وكانت عن أهم مقومات نجاح المشاريع الحكومية المنفذة إلكترونيا وبالتحديد فيما يتعلق بتنفيذ الشركات لهذه المشاريع.
دورة بناء نظم التجارة الإلكترونية:
قدمها الدكتور محمد الافندي - أستاذ مشارك في قسم علوم الحاسب والمعلومات في جامعة الأمير سلطان ورئيسا لمركز البحوث في الجامعة. وكانت عن كيفية وآلية ومنهجية تطور نظم التجارة الإلكترونية والحكومة الإلكترونية من وجهة نظر المستخدم والمستفيد.
دورة إدارة مشاريع الحكومة الإلكترونية
قدمها الدكتور محمد ناس- مملكة البحرين الشقيقة وكانت عن كيفية إدارة المشاريع الحكومية إلكترونيا والأساليب المتبعة في تلك الإدارة بما يتلاءم مع المعايير العالمية والمنهجيات القياسية التي أثبتت فعاليتها ونجاحها في مشروعات التعاملات الإلكترونية.
الجلسة الختامية: التوصيات
ترأس الجلسة سمو الأمير د. ماجد المشاري آل سعود - رئيس مجلس إدارة جمعية الحاسبات السعودية. وقد أتيحت فيها الفرصة للحضور لتقديم التوصيات، وفيما يلي أهم توصيات منتدى الأعمال الحكومية الإلكترونية الثالث:
1- عمل شراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، وتحديد ضوابط هذه الشراكة حتى لا يطغى قطاع على قطاع وحتى لا يتلاشى على المدى البعيد دور القطاع الحكومي، وتشمل الضوابط على سبيل المثال (العقود بين الشركة والقطاع الخاص لمنع الاحتكاك بينهما، تدريب كوادر محلية تحل محل الشركات الأجنبية إذا تلاشت هذه الشركات أو خرجت من سوق المملكة، تحديد الملكية بأن تكون للجهات الحكومية،... الخ).
2- تقوم جمعية الحاسبات السعودية باعتماد دورات مجانية بالتنسيق مع المعاهد، والاستفادة من التجارب الوطنية في الحكومة الإلكترونية والنظر في تعميم التجربة على مختلف المواقع.
3- دعم الإدارات العليا في موضوع التعاملات الإلكترونية وعمل منتدى على مستوى صناع القرار لتوعيتهم بأهمية الحكومة الإلكترونية.
4- أهم ركيزة في موضوع الحكومة الإلكترونية هو العنصر البشري، ويلاحظ تسرب آلاف الكوادر المؤهلة من القطاع العام للقطاع الخاص، لذلك من الضروري تحفيز هذه الكوادر للبقاء في القطاع العام.
5- تنمية الموارد البشرية بانطلاق حملة وطنية لمحو الأمية الرقمية باسم الملك عبدالله وتعزيز مفهوم الحكومة الإلكترونية في المناهج الدراسية.
6- إنشاء هيئة مستقلة تقوم بقياس الحكومة الإلكترونية في الجهات الحكومية، لها جهاز رقابي، له صلاحيات توقيع عقوبات.
7- إنشاء شركة مثل شركة العلم لامن المعلومات تتبع لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لتحقق الأهداف المرجوة وإلا فإن 2010م فيها كثير من التفاؤل.
8- توعية الرأي العام والمواطنين بالحكومة الإلكترونية والإنترنت والتوقيع الإلكتروني الرقمي...الخ.
9- التوعية بالحكومة الإلكترونية واستخدامها في المناطق النائية ويكون مقرها في الإمارة أو في المدرسة، مع تضمين جميع فئات المجتمع في ذلك بخاصة ذوى الاحتياجات الخاصة.
10- إعادة النظر في طريقة العمل الحالية في مجال الحكومة الإلكترونية والنظر في التجارب الدولية مع دراسة الBP لأهميتها في نجاح مشروع الE-GOV
11- إنشاء هيئة تضم القطاع العام والقطاع الخاص يكون مهمتها قيادة هذا المشروع وتضم فئات مختلفة في وزارات مختلفة على مستوى عالٍ ويشارك فيها فئات من جميع المستفيدين منها من المواطنين وذوي الخبرة في هذا المجال سواء يتبعون لجهاز معين أو بصفتهم الشخصية، وتقوم هذه الجهة بمراقبة تطبيق الحكومة الإلكترونية وتقدم التقارير لجميع الجهات المشاركة.
12- اقتطاع جزء من برنامج صندوق دعم الموارد البشرية لدعم الشباب والمتقاعدين في موضوع الBP.
13- من عوامل نجاح الحكومة الإلكترونية إعادة هندسة إجراءات الأعمال لذا يُقترح أن تكون لجنة لهذا الموضوع وتعمم على جميع الجهات الحكومية.
14- تشكيل لجان علمية لدراسة موضوع الحكومة الإلكترونية، وتقوم جمعية الحاسبات السعودية بنشر التجارب الناجحة في ذلك مثل تجربة أرامكو.
15- تدوين وتحديد نموذج الشراكة بين القطاع العام والخاص والتركيز على إعادة هندسة الإجراءات وتطوير سياسات وإجراءات العمل.
16- أن يكون الحاسب الآلي ضمن المنهج الذي يدرس في مراحل التعليم العام من الابتدائي حتى الجامعة، وأن يكون على مكتب كل موظف جهاز حاسب آلي، وتربط الترقيات بالرخصة الدولية لقيادة الحاسب.
17- مواجهة معارضة بعض المديرين لتقنيات الحكومة الإلكترونية، وتكون هناك قرارات إجبارية للانخراط في الحكومة الإلكترونية جبارياً.
18- إنشاء مراكز استشارية من أجل تصنيف شركات تقنية المعلومات ويكون أساس الاختيار ليس التكلفة وإنما الخبرة والتأهيل، وتطوير مهارات الإدارات العليا في التغيير.
19- التعاون بين جمعية الحاسبات والجمعيات الأهلية المماثلة بدول مجلس التعاون الخليجي في إطلاق حملة توعية لنشر ثقافة الحكومة الإلكترونية عن طريق كافة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار
دكتور .كوم
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved