الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st October,2006 العدد : 182

الأحد 9 ,رمضان 1427

في تقرير حديث للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار
زيادة ملموسة في أنشطة البنية الرقمية بالمملكة
* القاهرة- مكتب الجزيرة- أحمد سيد:
أعلنت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار ان عام 2005 شهد زيادة ملموسة في مختلف أنشطة الاقتصاد الجديد بالمملكة العربية السعودية. وأكدت المؤسسة في تقرير أصدرته حديثا أن السعودية اتخذت عدة اجراءات لتعميق تطبيقات برامج الحكومة الالكترونية، كما تم اقرار التأشيرة الالكترونية للقادمين الى السعودية وإدخال تطبيقات التعليم الالكتروني في 180 مدرسة بالمملكة.
وذكر التقرير أنه تواصلت خلال العام جهود الدول العربية في تعزيز البنية التحتية الرقمية لديها، والتي تكون أساس الاقتصاد الجديد (اقتصاد المعرفة ومجتمع المعلوماتية).. مشيرا الى أن تعزيز البنية التحتية في الدول العربية تضمن متابعة عدة مبادرات سبق اطلاقها تختص باستراتيجيات وبرامج الحكومات الالكترونية، والتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد، والتجارة الالكترونية، واعتماد التوقيع الالكتروني والاخذ بالاجراءات المعنية بالحماية والأمن في استخدام شبكة الانترنت والحفاظ على سرية وخصوصية هذه التعاملات.
ففي مجال الحكومة الالكترونية، تواصل الامارات تطبيق عدد من برامج الحكومة الالكترونية، وفي تونس تم تطبيق البرنامج الخاص بتعميم الخدمات الادارية عن بعد، وتعميم عدد البوابات والمواقع الحكومية للخدمات على الانترنت، والبدء في تطبيق اجراءات تأسيس الشركات عن بعد من خلال استصدار تصاريح تعتمد الوسائل الالكترونية.. وفي السودان تم تدريب الكوادر الوطنية المعنية على نظم الارشفة الالكترونية.. وفي سورية عقدت عدة فعاليات متخصصة في مجال الحكومة الالكترونية والافادة من تجارب الآخرين خاصة تجربة الحكومة المصرية في هذا الشأن، كما تم تقديم بعض الخدمات الالكترونية على الانترنت منها تعبئة الاستمارات لتسهيل مصالح المواطنين العاديين والمستثمرين.
وأوضح التقرير ان حكومة قطر ادخلت نظم العمل الرقمية في 101 خدمة تقدمها وزارة شؤون البلدية والزراعة، وفي لبنان ألزم القانون 517 لعام 2005 الخاص بالموازنة العامة كافة الاطراف المعنية باستخدام البريد الالكتروني الى جانب البريد العادي لتسريع ارسال التصاريح والبيانات الضرائبية كافة الى الوحدات المالية المختصة، وفي ليبيا تم انشاء مواقع شبكية للخدمات الحكومية الالكترونية، وفي مصر تم افتتاح مركز الحكومة الالكترونية واعداد وتنفيذ برنامج متكامل له، كما تم اصدار أول خريطة الكترونية لمعايير الجودة. وفي اليمن تم انشاء قطاع تقنية المعلومات في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات واسندت اليه مهمة تنفيذ البرنامج الوطني لتقنية المعلومات.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار
دكتور .كوم
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved